التصنيفات
عام

آلام اليد أثناء الحياكة – أسبابها والوقاية منها ومعالجة أعراضها

تلبية لرغبة عدد من الزوار والمتابعين للموقع قررت كتابة موضوع عن آلام اليد الناتجة عن الكروشيه والحياكة خاصة وأنه سبق لي الإصابة بها والسبب أني كنت أعمل على مفرش كبير مستخدمة قيطاناً رقيقاً وسنارة بمقاس صغير. بحثت في الانترنت عن علاج لها واتضح لي أنها مشكلة منتشرة نوعاً ما، وقرأت العديد من النصائح والأسباب وبالفعل تحسنت حالتي كثيراً وعدت للحياكة لكن الآلام تعود بين فترة وأخرى وكل ما عليك هو الراحة والقيام بالتمديد والتمارين المناسبة لك. لنتعرف جميعاً في هذا الموضوع عن الأسباب وكيفية الوقاية والعلاج بشكل مفصل.

ما هي هذه الآلام؟
هي آلام تصيب اليد وتحديداً مفصل الرسغ وقد يمتد الألم لبعض الأصابع و الذراع وربما إلى الكوع، وهي ناتجة عن استخدام اليد بحركة محددة متكررة ولفترة طويلة ومستمرة. وبشكل عام إذا استمرت هذه الآلام لمدة تزيد عن اسبوعين فمن الأفضل زيارة الطبيب.

الأسباب:
هذه الآلام شائعة جداً وحياكة الكروشيه ليست السبب الوحيد لها، لكنها تجتمع في شيء واحد وهو استخدام اليد لغرض محدد وحركة محددة ثابته تقريباً لفترة طويلة جداً ومتكررة. فاستخدام الهواتف النقالة وألعاب الفيديو والفأرة ولوحة المفاتيح في الحواسيب المكتبية والسكين في إعداد الطعام كلها أسباب شائعة لآلام اليد والرسغ تحديداً، وكما ذكرنا سابقاً فالسبب هو استخدام اليد بحركة محددة مكررة وثابتة لفترة طويلة.

استخدام ألعاب الفيديو لفترات طويلة من الأسباب الشائعة لآلام اليد
استخدام ألعاب الفيديو لفترات طويلة من الأسباب الشائعة لآلام اليد

لماذا تسبب الحياكة بالكروشيه آلاماً لليد لبعض الأشخاص؟
هناك أسباب تزيد من احتمالية إصابتك بالآلام أثناء الحياكة ومنها:
– الحياكة لفترات طويلة مستمرة دون أخذ راحة.
– استخدام سنارة صغيرة المقاس وقيطان رقيق.
– العمل على مشاريع كبيرة تأخذ وقتاً طويلاً.
– عدم استخدام ماسك للسنارة.
– تجاهل التمديد والتمارين.

استخدام سنارة رفيعة مع قيطان رقيق يزيد من احتمالية الإصابة بالآلام
استخدام سنارة رفيعة مع قيطان رقيق يزيد من احتمالية الإصابة بالآلام

الوقاية والعلاج:
حتى لو لم يصبك الألم من قبل بسبب الحياكة أو غيرها فالوقاية مهمة. للوقاية من هذه الآلام قبل حدوثها قم بالتالي:

1- الراحة:
إذا بدأت تشعر بالآلام توقف عن الحياكة تماماً لمدة يوم إلى ثلاثة أيام مع القيام بالتمارين والتمديدات الموضحة في الأسفل، ويفضل أن تتوقف فوراً حال شعورك بالألم وعدم الانتظار حتى يصبح الألم شديداً والحياكة مستحيلة. أما إذا كنت تريد الوقاية فاحرص على أخذ فترات قصيرة من الراحة أثناء الحياكة. كأن تأخذ راحة لمدة دقيقة لكل ربع ساعة من الحياكة. وليكون التوقيت أكثر سهولة خذ راحة بعد نهاية كل سطر إن كان مشروعك كبيراً أو بعد ثلاثة أسطر إن كان مشروعك صغيراً، قم بتعديل التوقيت كما تراه مناسباً. في هذه الدقيقة أو فترة الراحة التي قررت أن تأخذها قم بعمل تمارين تمديد بسيطة وسريعة. ستجد شرحاً لهذه التمارين في الأسفل.

2- اختر نوع السنارة المناسب:
كلما كان جزء السنارة الذي تمسكه أعرض كلما كنت أقل عرضه للإصابة بالآلام، لذا إن كنت تتدرب على الحياكة ولست مضطراً لاستخدام سنارة بمقاس صغير فيفضل استخدام سنارة كبيرة المقاس مع قيطان مناسب. تجد هنا موضوعاً قمنا فيه بشرح كيفية اختيار مقاس السنارة المناسب للقيطان. واحرص أيضاً على شراء السنارات المزودة بماسك مطاطي أو بلاستيكي كما ترى في الصورة.

سنارات كروشيه مختلفة الأنواع
سنارات كروشيه مختلفة الأنواع

3- استخدم ماسك خارجي للسنارة:
في حال كانت السنارة المطلوبة صغيرة المقاس أو كانت غير مزودة بماسك أو كنت تعمل على مشروع يتطلب قيطاناً رقيقاً فاحرص على استخدام ماسك خارجي للسنارة، فكلما كان جزء السنارة الذي تمسكه بيدك أعرض كلما كانت احتمالية إصابتك بالآلام أقل.

كيف تحصل على ماسك السنارة؟
بإمكانك شراء ماسك السنارة من بعض مواقع التسوق على الانترنت باستخدام كلمات البحث التالية (crochet hook grip) أو (crochet hook cushion). المشكلة في هذه الأنواع أنها لا تلائم كل مقاسات وأنواع السنارات، فقد تكون ضيقة أحياناً وواسعة أحياناً أخرى. احرص دائما على قراءة وصف المنتج قبل الشراء والتأكد من المقاس المطلوب للسنارة التي تريد.

يمكنك كذلك استخدام ماسك الأقلام. وهو ماسك مخصص للأقلام وذو أشكال وأنواع عديدة. يمكنك الحصول عليه من المكتبات ومتاجر القرطاسية أو تستطيع شراءه من بعض مواقع التسوق على الانترنت باستخدام كلمات البحث التالية (Pen Grips). توجد مشكلتان لماسك الأقلام، الأولى أنه قصير وقد تجد الحل بأن تضع ماسكان اثنان للسنارة الواحدة. والمشكلة الثانية أن الماسك غالباً ما يكون واسعاً على بعض السنارات. شاهد هذا الفيديو لتتعلم كيف استطاعت هذه السيدة حل هذه المشكلة بطريقة ذكية.

يمكنك أيضاً صنع ماسك السنارة بنفسك باستخدام الكروشيه. ترقبوا الباترون في الاسبوع القادم إن شاء الله. كل ما تحتاجه هو قيطان متوسط إلى سميك وسنارة مناسبة وسناراتك التي تريد صنع الماسك لها. (الباترون جاهز الآن على هذا الرابط)

كروشيه ماسك السنارة
كروشيه ماسك السنارة

قد يفيدك أن تعلم أن أول ماسك قمت بصنعه بنفسي كان قطعة قماش مستطيلة اقتصيتها من تيشيرت قديم ثم قمت بلفها حول السنارة عدة مرات وثبت الطرف، سيدهشك أن تعرف أنه كان أفضل ماسك قمت بصنعه حتى اليوم، فهو مريح وعريض وساعدني على حياكة المفرش الذي كان يتطلب سنارة صغيرة (2 مم). ماسك السنارة ليس بحاجة لأن يكون فاخراً وجميل الشكل فغرضه الأساسي ليس الزينه بل الوقاية من آلام اليد التي قد تحرمك من ممارسة هوايتك المحببة.

3- التمديد:
ونقصد به هنا تمديد اليدين فقط وهي تعمل بشكل مذهل في الوقاية والتخفيف من الأعراض. فالتمديد يسمح للعضلات والأعصاب بأخذ كامل الحركات والاستدارات التي يمكن لليد القيام بها لتكسر حالة التكرار والثبات التي كانت عليها أثناء الحياكة. للتمديد مفعول سريع وفوري وهي ما يجب القيام به حتى في الأوقات الأخرى التي لا نحيك فيها. احرص دائماً على التمديد عدة مرات في اليوم فهي لا تستغرق وقتاً ولا تجهيزات أو معدات خاصة أو حتى مكان خاص. قم بها وأنت تشاهد برنامجك المفضل أو أثناء انتظارك غليان الماء لصنع كوب الشاي الخاص بك وحتى أثناء أخذ حمامك الصباحي، وهي مناسبة لأي شخص وبأي عمر إلا إن كان يعاني من إصابة أو مرض معين يمنعه. انصح أفراد عائلتك وأصدقائك بالتمديد فآلام اليد من الإصابات الشائعة لكثرة الأسباب التي ذكرناها سابقاً.

في الصورة التالية تجد أكثر أنواع التمديد شيوعاً والتي أجدها شخصياً ذات تأثير قوي لآلام الرسغ واليد. اتبع الخطوات التالية لاداء التمديد:

تمارين التمديد لتخفيف الآلام
أحد أنواع تمارين التمديد لتخفيف آلام اليد

1) مد الذراع بشكل افقي وعلى مستوى الكتف بدون ثني الكوع. اجعل راحة اليد مواجهة للأرض. بيدك الأخرى أمسك أصابعك وارفعها لأعلى ثم نحو الخلف كما في الصورة. اسحب حتى تشعر بتمدد وليس ألم. حافظ على هذه الوضعية لمدة 15 إلى 30 ثانية.
2) مد الذراع بشكل افقي وعلى مستوى الكتف بدون ثني الكوع. اجعل راحة اليد مواجهة للأرض. بيدك الأخرى أمسك أصابعك واسحبها للأسفل ثم نحو الخلف بعكس التمديد السابق كما في الصورة. اسحب حتى تشعر بتمدد وليس ألم. حافظ على هذه الوضعية لمدة 15 إلى 30 ثانية.
3) كرر التمديدين السابقين من 2 إلى 4 مرات في جلسة التمديد الواحدة.

تمارين التمديد متنوعة وكثيرة ويفضل أن تقوم بأكثر من نوع واحد في اليوم لفائدة أكبر. تجد في هذا الرابط أنواع مختلفة من تمارين التمديد مع الصور التوضيحية، وهنا في هذا الرابط تمارين تمديد أخرى، أو استخدم كلمات البحث التالية (Hand Stretches).

4- اليوغا والتمارين الرياضية:
قد يبدو لك حديثنا عن التمارين واليوغا مكررا ومملاً ولكنه صحيح وذو مفعول كبير للوقاية، ولا نقصد بها التمارين المتقدمة والصعبة بل التمارين الهوائية البسيطة. أما اليوغا فالوضعيات الأساسية والسهلة كافية لتمديد جسمك وتحسين تنفسك ومرونتك. كما أن هناك تمارين يوغا مخصصة لتمديد وتقوية اليدين كالفيديو التالي والذي أجده مفيداً جداً. لست بحاجة لتأدية كل التمديدات الموضحة في الفيديو، يمكنك اختيار ما تفضله منها وتستطيع تأديته براحة ودون ألم.

هل تجد حديثنا عن التمديد والتمارين مشتتاً وكثيراً؟
لا تجعل كثرة التمارين والتمديدات تثقل عليك وتشتت تفكيرك وبالتالي تتخلى عنها، فلست بحاجة لتأدية كل التمارين والتمديدات ووضعيات اليوغا لتحصل على النتائج. اختر نوعين من التمديد لتبدأ بها وحالما تصبح من عاداتك اليومية حاول إضافة أنوع أخرى بما تراه مناسباً وذو نتائج لك ولحالتك الصحية.

ماذا لو استمر الألم رغم التمديد والتمارين؟
في النهاية وكما ذكرنا سابقاً الآلام المستمرة لأكثر من اسبوعين قد تكون دلالة على إصابة في الأعصاب أو تدل على مشكلة أكبر، لذا زيارة الطبيب في حال استمرار الألم أمر مهم وضروري.

أتمنى أن يكون موضوعنا اليوم مفيداً وخفيفاً.

بواسطة Nada

مصممة وكاتبة ومصورة لباترونات ودروس في الكروشيه بالعربية والإنجليزية. يمكنك التواصل معي عبر الموقع بالضغط على "اتصل بنا" أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

14 تعليق على “آلام اليد أثناء الحياكة – أسبابها والوقاية منها ومعالجة أعراضها”

جزيتم خيراً .. الله يوفقكم و يسدد خطاكم و يحقق آمالكم على جهودكم المبذولة ،، الموقع جداً اعجبني و موفق ومفييد جداً ..

انا لااعانى مم الألم من الكروشيه بل بجفاف حاد وجروح بسب الخيط على اصبع السبابه هل يوجد حل لها ومن يعانى مثلى

أهلاً يا أسماء، حصل معي نفس الشيء بسبب نوع معين من الخيوط. والأفضل في هذه الحالة هو ترطيب اليدين باستمرار ولبس قفاز من القطن أو لف المنطقة المعرضة للجروح بقطعة قماش صغيرة. ولا ننسى أخذ فترات من الراحة أيضاً.

رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *