التصنيفات
دروس كروشيه

درس كروشيه – غرزة الحشو المتقاطعة أو المربعة

في هذا الدرس سنتعلم كيفية حياكة غرزة الحشو المتقاطعة أو المربعة، وهي إحدى أشكال غرزة الحشو العادية ولها مميزات رائعة لمشاريع معينة وشكلها جميل ومرتب. وقد حرصت على شرحها في درس منفصل لأني سأقوم باستخدامها في باترونات قادمة إن شاء الله.

قصتي مع غرزة الحشو المتقاطعة

قبل سنوات عديدة في بداياتي في عالم الكروشه والدمى بشكل خاص كنت أبحث عن باترونات دمى في الإنترنت بشكل مستمر وكانت بعض هذه الدمى تتميز بغرزة مختلفة الشكل عن غرزة الحشو العادية ولكني لم أستطع أبداً معرفتها أو اسمها لأن تلك الباترونات لم تكن باللغة الإنجليزية. وكان تخميني الوحيد أن العمل مقلوب وهذا شكل غرزة الحشو العادية لكن من الداخل لأنها تشبهها كثيراً.

ومنذ مدة قصيرة وتحديداً قبل عدة أشهر بينما كنت أتصفح حسابي في الإنستقرام شاهدت منشوراً لإحدى حسابات الكروشيه تشرح فيه غرزة جديدة لم يسبق لي مشاهدتها من قبل حيث كانت كل غرزة عبارة عن حرف (x) الإنجليزي، بينما غرزة الحشو العادية تشبه حرف (v).

الحقيقة أن الغرزة كانت جميلة جداً لكني لم أنتبه لها لأن الشرح لم يكن لحياكة دمية وإنما قطعة عادية وليس مشروع واضح، ولانشغالي تلك الفترة تجاهلتها وقررت تجربتها في وقت لاحق حتى رأيتها مرة أخرى وقررت أخيراً تطبيقها بنفسي.

وأخيراً

عندما جربت تلك الغرزة بنفسي وشاهدتها بشكل مباشر أمامي استطعت الربط بينها وبين تلك الغرزة التي أشاهدها كثيراً في بعض باترونات الدمى بدلاً من غرزة الحشو العادية. وللتأكد قمت بتجربتها في باترونات أميغورومي بدلاً من الحشو العادية ووجدت أنها نفس تلك الغرزة التي كنت أتسائل عنها لسنوات.

الفرق بين غرزة الحشو العادية والمتقاطعة
الفرق بين غرزة الحشو العادية والمتقاطعة

ما هي غرزة الحشو المتقاطعة أو المربعة

هي غرزة حشو عادية بنفس خطوات غرزة الحشو ولكن باختلاف خطوة واحدة فقط وكم هو مدهش أن هذه الخطوة الصغيرة أعطتها هذا الشكل الجديد لغرزة الحشو والذي يجعلها تشبه الحرف (x) بدلاً من الحرف (v).

تسميتها

الحقيقة أن هذه الغرزة لا تستخدم كثيراً في عالم الكروشيه وليس لها اسم واحد حيث وجدت لها عدة أسماء مثل (crochet x stitch) و (crochet cross stitch) وغيره. وبسبب شكلها قررت تسميتها بغرزة الحشو المتقاطعة.

مميزاتها واستخداماتها

تتميز هذه الغرزة إضافة لشكلها المميز والجميل بأنها مرتبة ومتماسكة وذات فراغات وانحناءات أقل من غرزة الحشو العادية ولهذا فهي مناسبة جداً للمشاريع والباترونات التي تمثل فيها غرزة الحشو نسبة كثيرة مثل الدمى والأميغورومي والمقالم والحقائب وغيرها.

قمت بحياكة عدة دمى باستخدام هذه الغرزة الجديدة ولاحظت أن الدمية أكثر تماسكاً وحفاظاً على شكلها كما أنها أقل فراغات بين الغرز وذات شكل أنيق ومرتب.

لا حاجة لاستخدام هذه الغرزة في الباترونات التي تستخدم فيها غرزة الحشو بشكل بسيط. كما يجب أن نعلم أن هذه الغرزة لا يمكن استخدامها في باترونات الأسطر لأنها لن تحافظ على شكلها المتقاطع لأنه يكون في وجه واحد من الغرزة وليس وجهين.

الغرزة سهلة جداً

هذه الغرزة لها نفس خطوات غرزة الحشو العادية تماماً ما عدى خطوة واحدة فقط نستبدلها بخطوة أخرى كما سأشرحها بالصور في الأسفل. الخطوة المختلفة ستكون باللون الأحمر، أما بقية الخطوات فهي مطابقة لغرزة الحشو العادية.

خطوات غرزة الحشو المتقاطعة
خطوات غرزة الحشو المتقاطعة

خطوات حياكة غرزة الحشو المتقاطعة

  • ندخل السنارة في الغرزة التالية.
  • نلف الخيط على السنارة من الأسفل وليس من الأعلى (عكس الطريقة المعتادة).
  • نسحب الخيط من خلال الغرزة.
  • نلف الخيط على السنارة من الأعلى كالمعتاد ونسحبه من خلال كل الحلقات التي على السنارة.
  • أنهينا غرزة واحدة.

رابط شرح فيديو هنا.

هل هي مهمة؟

أنا شخصياً أعجبت كثيراً بهذه الغرزة وقررت أن أستخدمها في جميع تصماميمي وباتروناتي القادمة الخاصة بالأميغورومي وبعض المقالم التي يتم حياكتها بغرزة الحشو، فنتائج هذه الغرزة رائعة ومشجعة، أنصح بتجربتها.

 

بواسطة Nada

مصممة وكاتبة ومصورة لباترونات ودروس في الكروشيه بالعربية والإنجليزية. يمكنك التواصل معي عبر الموقع بالضغط على "اتصل بنا" أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

5 تعليقات على “درس كروشيه – غرزة الحشو المتقاطعة أو المربعة”

شكرا رام على باتروناتك ممكن تظبط ه الغرزة لنعمل طربوش ، الطربوش الاحمر ، لو ممكن تعملي ، شفت صبية عاملتو و كتير طالع حلو تسائلت بتصير هالغرزة

شكرا لك ست ندى وانا كنت محتارة مثلك واكتشفت انني في بعض الاحيان اقوم بعمل هذه الغرزة تلقائيا من نفس واشعر بان النسيج صار اقسى لكنني لم اعملها لادوار او غرزات كثيرة لانني لا ارفع الخيط باصبعي كمعظم من يشتغل المروشيه شمكرا جزيلا لك ولمحبتك للكروشيه لانه لوا هما لما عرفنا تلك الغرزة بتمنالك المزيد من النجاح والتالق . من سورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *