دروس كروشيه – الغرزة العامودية الأمامية والخلفية

درس كروشيه - الغرزة العامودية الأمامية والخلفية - رام كروشيه

في درس هذا الأسبوع سأشرح تقنية جديدة في الحياكة، هذه التقنية تسمى الغرزة العامودية الأمامية والغرزة العامودية الخلفية. لهذه التقنية شكل جميل وأنيق ومميز، ومنه يتم حياكة أشكال وزخارف رائعة والتي غالباً ما نراها في الملابس.

لماذا هذه الغرزة؟

قررت نشر هذا الدرس لأني أرغب باستخدام هذه الغرزة أو التقنية الجميلة في عدة دروس في المستقبل، وأولها هو درس القبعة للأسبوع القادم فترقبوه.

تقنية أم غرزة؟

هي في الواقع ليست غرزة جديدة، بل مكان جديد ومختلف يتم الحياكة فيه بنفس الغرز المعروفة، وبسبب اختلاف مكان الحياكة فإن شكل هذه الغرز يكون مختلفاً بشكل واضح ومميز.

غرز وتقنيات الكروشيه السابقة

قمت بشرح غرز وتقنيات كروشيه في مواضيع سابقة، كان اختلاف مكان الغرزة فيها سبباً في اختلاف شكلها وتميزه. من أمثلتها الحياكة في الحلقة الخلفية أو الأمامية فقط. والحياكة في الحلقة خلف الخلفية والتي قمت بشرحها في هذا الموضوع.

أما غرزة هذا اليوم فيتم حياكتها في مكان مختلف تماماً، مما يعطيها شكلاً مميزاً وإمكانية لاستخدامها في تشكيل زخارف ونقوش مميزة.

الغرز المستخدمة

نستخدم في هذه التقنية الغرز العامودية بأنواعها (نصف عامودية، عامودية بلفة، عامودية بلفتين… الخ)

خطأ في التسمية

أثناء قراءتي لبعض الباترونات العربية والتي تم استخدام هذه الغرزة فيها، لاحظت أن التسمية كانت حرفية وخاطئة، والسبب وجود كلمة في اسم الغرزة الإنجليزية تحتمل عدة معاني، وتم اختيار المعنى الأكثر انتشاراً ولكنه غير صحيح في معنى الغرزة.

لنعرف اللبس الحاصل في تسمية الغرزة علينا معرفة اسمها باللغة الإنجليزية والتي تم ترجمتها حرفياً للغة العربية، وهي كالتالي:

Front Post Double Crochet / Back Post Double Crochet

الخطأ كان في الترجمة الحرفية لكلمة (Post) حيث تم ترجمتها إلى (بريد)، وكلمة بريد لا ترمز إلى الغرزة ولا معناها. والترجمة الصحيحة لكلمة (Post) هنا هي (عامود) والسبب أننا نقوم بحياكتها حول عامود الغرزة التالية (وليس من خلال الحلقتين المعتادة)، وهنا تواجهنا مشكلة أخرى في التسمية.

التسمية بالإنجليزية

في اللغة الإنجليزية تسمى الغرز العامودية بأشكالها بـ (الغرزة المضاعفة)
الغرزة نصف المضاعفة (Half double crochet)
الغرزة المضاعفة (Double crochet)
الغرزة الثلاثية (Triple crochet)
الغرزة المضاعفة الثلاثية (Double triple crochet)

فنلاحظ أنه لا توجد مشكلة من إضافة كلمة (عامود) لاسم الغرز لكي نرمز للغرزة الجديدة. لكن في اللغة العربية فنحن بالأساس نسميها الغرزة العامودية، فلا نستطيع إضافة كلمة عامود إليها. ولذلك قررت تسميتها بشكل بسيط ولم أضف لها أي كلمة أخرى سوى كلمة أمامية وخلفية، وهي ترمز لمكان حياكة الغرزة، إما من الأمام في الغرزة العامودية الأمامية أو من الخلف في الغرزة العامودية الخلفية كما سترون في الشرح.

الاسم الرسمي في رام كروشيه

بما أن الغرز المستخدمة فيها هي الغرز العامودية بأنواعها فقط، فقد سميتها اختصاراً بـ “الغرزة العامودية الأمامية” و الغرزة العامودية الخلفية” وهذه هي التسمية الرسمية التي سيتم استخدامها واعتمادها في باترونات ودروس رام كروشيه.

وعند استخدامها في الباترونات سأقوم بتوضيح نوع الغرزة المستخدمة بالضبط حتى لا يحدث لبس أو خطأ أثناء تطبيق الباترون.

مثال: غرزة نصف عامودية أمامية / غرزة عامودية أمامية بلفة / غرزة عامودية أمامية بلفتين
غرزة نصف عامودية خلفية / غرزة عامودية خلفية بلفة / غرزة عامودية خلفية بلفتين

مميزات هذه الغرزة

لهذه الغرزة شكل مميز جداً خاصة إذا كان الباترون ذو نقوش معقدة. وهي تنتج نقوشاً أشبه بالخطوط أو الأعمدة، وعند حياكتها بالتبادل فإنها تنتج نقوشاً تشبه السلال أو المدرجات. وفي بعض الباترونات تكون هذه الخطوط متقاطعة منتجة أشكالاً أشبه بالضفائر.

الباترونات المستخدمة

غالباً ما تستخدم في الباترونات التي تتم حياكتها على شكل دوائر، وقليلاً ما يتم استخدامها في باترونات الأسطر.
أما بالنسبة للمنتجات فتستخدم هذه الغرزة أو التقنية في أنواع كثيرة، أشهرها الملابس والقبعات والشالات والقفازات. كما تستخدم في المفارش والبطانيات والحقائب وغيرها. ومن النادر أن تستخدم هذه الغرزة في الدمى أو الباترونات ثلاثية الأبعاد والأبليك.

القيطان المناسب

يمكن استخدام أي نوع من القياطين في هذه الغرزة. ولكن للحصول على نقوش واضحة يفضل استخدام قيطان بلون فاتح أو متوسط، لأن الألوان الغامقة جداً يصعب رؤية النقوش فيها. كما يفضل الابتعاد عن القياطين ذات الألوان المتداخلة، لأنها تشتت النظر عن التصميم ولن تكون الغرزة واضحة.

طريقة الحياكة

تنقسم هذه الغرزة إلى قسمين أمامية وخلفية، وذلك حسب المكان الذي تم إدخال السنارة فيه، هل هو من الأمام أو الخلف.

الغرزة العامودية الأمامية

كيفية حياكة الغرزة العامودية الأمامية - رام كروشيه

كيفية حياكة الغرزة العامودية الأمامية

في هذه الغرزة يتم إدخال السنارة من حول عامود الغرزة التالية من الجهة الأمامية (بدلاً من الطريقة العادية بإدخالها من خلال الحلقتين)، ثم يتم حياكة الغرزة المطلوبة كالمعتاد سواء كانت نصف عامودية أو عامودية بلفة أو عامودية بلفتين.

• رابط شرح فيديو للغرزة العامودية الأمامية بلفة. 

الغرزة العامودية الأمامية - رام كروشيه

الغرزة العامودية الأمامية

الغرزة العامودية الخلفية

كيفية حياكة الغرزة العامودية الخلفية - رام كروشيه

كيفية حياكة الغرزة العامودية الخلفية

في هذه الغرزة يتم إدخال السنارة من حول عامود الغرزة التالية من الجهة الخلفية (بدلاً من الطريقة العادية بإدخالها من خلال الحلقتين)، ثم يتم حياكة الغرزة المطلوبة كالمعتاد سواء كانت نصف عامودية أو عامودية بلفة أو عامودية بلفتين.

• رابط شرح فيديو للغرزة العامودية الخلفية بلفة.

الغرزة العامودية الخلفية - رام كروشيه

الغرزة العامودية الخلفية – رام كروشيه


نهاية الدرس.


2 تعليقان

  1. شكرا لكم لهذه المعلومات الرائعة المفيدة ونتمنى في الايام القادمة تضعوا لنا دروس عن القيطان وانواعها وكل ماهو مناسب عمله لنوع القيطان وشكرا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *