دروس كروشيه – توصيل الوحدات بالغرزة المنزلقة بطريقتين مختلفتين

درس كروشيه توصيل الوحدات - رام كروشيه

في هذا الدرس سنتعلم أفضل وأجمل الطرق لتوصيل الوحدات بالغرزة المنزلقة والتي بواسطتها سنحصل نتائج متماسكة جيداً وذات شكل أنيق ومرتب.

ما هي الوحدات في الكروشيه؟

هي قطع مسطحة ذات أشكال متنوعة والتي يمكن استخدامها بمفردها أو توصيلها مع بعضها للحصول على منتجات لا حصر لها، مثل البطانيات والحقائب والملابس والمفارش ومحافظ الأقلام بل وحتى الجوارب.

أشهر الوحدات وأكثرها استخداماً هي الوحدات المربعة لسهولة الحصول على قطع واضحة الأبعاد عند توصيلها مع بعضها البعض. ومن أشكال الوحدات الأخرى الوحدات المثلثة والخماسية والسداسية والدائرية والمستطيلة.

سبق أن قمت بمشاركة عدة أنواع من الوحدات المختلفة الشكل مع باتروناتها. بإمكانكم الوصول إليها بتصفح الفهرس على هذا الرابط، وبالتحديد في قسم الوحدات والبطانيات والمفارش.

توصيل الوحدات في الكروشيه

هناك عدة طرق لتوصيل الوحدات في الكروشيه، وتختلف هذه الطرق من حيث سهولتها أو جمال شكلها أو قوة تماسكها. ومن أشهرها الطرف التالية:

  • الغرزة المنزلقة: وتستخدم بطريقتين، إما على طول الضلع أو الخط في الوحدات بحيث لا توجد أية فراغات، أو باستخدام الغرزة المنزلقة في نقاط محددة بحيث تظهر بعض الفراغات.
  • الخياطة: نستخدم فيها الإبرة الخاصة بالكروشيه وخيط بلون مناسب ونخيط الأطراف مع بعضها للحصول على المنتج الكامل.
  • أثناء الحياكة: يتم فيها توصيل الوحدات أثناء حياكة آخر دائرة في الوحدة. وقد يتم التوصيل باستخدام الغرزة المنزلقة أو غرز أخرى مختلفة حسب نوع الباترون.

الأفضل والأسوأ

من وجهة نظري الشخصية فأنا أفضل استخدام الغرزة المنزلقة على طول الأضلاع لتوصيلها مع بعضها تماماً، فهي طريقة تحافظ على العمل من التفكك ولا توجد فيها فراغات تتمد مع الاستخدام، لكني لم أستخدم هذه الطريقة في الباترونات التي نشرتها لسبب وجيه قد أزعجني. السبب هو ظهور بروز أو نتوء على طول خط الغرز المنزلقة المستخدمة للتوصيل. لكني توصلت لأفضل طريقة والتي سأشرحها في هذا الدرس.

أما طريقة التوصيل في نقاط محددة فلم أكن أفضلها ولا أستخدمها أبداً في البطانيات أو المفارش ذات الاستخدام المتكرر أو الملابس، وذلك لوجود الفراغات التي تتمدد ويتغير شكلها مع الاستخدام. لكني كنت مضطرة لاستخدامها في باتروناتي السابقة لعدم معرفتي بطريقة أخرى جيدة.

أما التوصيل بالخياطة بالإبرة فلم أكن أفضلها هي الأخرى، والسبب عدم تساوي الشد على طول الأضلاع، والنتيجة حصولي على مفرش مشدود في بعض الأطراف ومرتخي في أطراف أخرى.

كيف توصلت لأفضل طريقة للتوصيل؟

كنت أعمل على باترون لوحدات مثلثة وذلك لوصول العديد من الاستفسارات والطلبات عليها. وبعد انتهائي منها والحصول على باترون ممتاز (الرابط هنا)، قررت حياكة مفرش صغير بواسطتها. وهنا قررت العمل على طريقة جديدة في التوصيل وتجربتها حتى أحصل على أفضل نتيجة. وبالفعل حصلت عليها.

طريقتان مختلفتان ونتائج مختلفة

توصلت أثناء تجاربي لطريقتين مختلفتين، وقررت شرحهما معاً، لأن لكل منهما نتيجة مختلفة بعض الشيء في الشكل النهائي ولنختار الطريقة الأنسب لنا وللمشروع الذي نعمل عليه.

تستخدم هاتان الطريقتان في الوحدات ذات الحواف المستقيمة، مثل المربع والمستطيل والمثلث والخماسي والسداسي. أما الوحدات الدائرية أو غير المنتظمة فبالإمكان استخدامها لكن الغرز لن تكون على طول الحافة كلها.

الطريقة الأولى:

  • ضع الوحدتين التي نرغب بتوصيلها ووجههما الصحيح للأعلى.
  • لحياكة الغرز المنزلقة على طول الضلع سوف نستخدم الحلقات الخارجية وليست الداخلية.
  • الحلقات الخارجية هي الحلقة الأقرب لك في الوحدة التي باتجاهك، والحلقة الأبعد للوحدة الأبعد منك أثناء العمل.
  • أدخل السنارة في الحلقة الأقرب لك من الوحدة الأولى (الوحدة الأقرب لك)، ثم أدخل السنارة في الحلقة الأبعد منك من الوحدة الثانية (الوحدة الأبعد منك).
  • لف القيطان حول السنارة واسحبه من خلال كل الحلقات، وهكذا أنهيت أول غرزة منزلقة للتوصيل.
  • أكمل بنفس الطريقة حتى تنهي كامل الضلع.
  • عند الوصول لزاوية مكونة من سلاسل، كل ما عليك عمله هو إكمال الحياكة بنفس الطريقة واستخدام حلقة واحدة من كل سلسلة من الجهتين لحياكة الغرزة المنزلقة.
درس كروشيه توصيل الوحدات - رام كروشيه

استخدم الحلقات الخارجية

درس كروشيه توصيل الوحدات - رام كروشيه

استمر بالحياكة بالغرزة المنزلقة حتى نهاية الحافة

درس كروشيه توصيل الوحدات - رام كروشيه

الشكل النهائي للقطعتين بعد التوصيل

مميزات الطريقة الأولى:

تتم الحياكة والوجه الصحيح للوحدات للأعلى، وهذه ميزة مهمة في حال رغبنا في حياكة غرز معينة للزينة في الزوايا أو الأضلاع الخارجية، وهذه الغرز قد تكون حشو أو غرزة المروحة أو غيرها، ولو كان التوصيل يتم والوجه الصحيح للوحدات نحو الأسفل فلن تظهر تلك الغرز بشكلها الجميل في الوجه الصحيح للوحدات.

تبقى الوحدات مفرودة ومسطحة تماماً عند الحياكة بهذه الطريقة مما يعطي المفرش أو البطانية مظهراً أجمل وأكثر أناقة، ورغم ظهور خط الغرز المنزلقة المستخدمة للتوصيل، لكنها لا تظهر بارزة أو على شكل خط مرتفع بوضوح مقارنة بسطح الوحدات نفسه.

عيوب الطريقة الأولى:

لون القيطان المستخدم للتوصيل يظهر على الوجه الخارجي للعمل، وهي ليست مشكلة دائماً، لكنها ملاحظة يجب أخذها بعين الاعتبار إن كنت ترغب بعدم ظهور اللون فتستخدم نفس لون حواف الوحدات. أما إن كان لون القيطان المستخدم للتوصيل مناسباً رغم اختلافه فلا مشكلة في هذه الحالة.

الطريقة الثانية:

هي نفس الطريقة الأولى تماماً عدا أننا نقلب الوحدات بحيث يكون وجهها الصحيح للأسفل أثناء العمل على التوصيل. نكرر الطريقة الأولى بالضبط و نستخدم الحلقات الخارجية في حياكة الغرز المنزلقة.

درس كروشيه توصيل الوحدات - رام كروشيه

استخدم الحلقات الخارجية والوحدات مقلوبة

درس كروشيه توصيل الوحدات - رام كروشيه

استمر بالحياكة بغرزة منزلقة حتى نهاية الحافة

درس كروشيه توصيل الوحدات - رام كروشيه

الوجه الصحيح للعمل باستخدم الطريقة الثانية

مميزات الطريقة الثانية:

  • من أنظف طرق التوصيل التي استخدمتها، حيث لا يظهر أي أثر على الوجه الصحيح للعمل ولا حتى لون القيطان المستخدم للتوصيل.
  • العمل مسطح تماماً في وجهه الصحيح والحواف نظيفة ومرتبة.

عيوب الطريقة الثانية:

مشكلة الطريقة الثانية أننا نقوم بالتوصيل والوجه الصحيح للعمل نحو الأسفل، وبالتالي في حال رغبنا بحياكة غرز زينة للحواف الخارجية أو الزوايا أثناء التوصيل، فسوف تظهر تلك الغرز بشكل مقلوب عند الانتهاء وقلب العمل لوجهه الصحيح.

الحل لهذه المشكلة هو انهاء التوصيل للوحدات وهي مقلوبة دون العمل على الأطراف والزوايا الخارجية. وعند الانتهاء نقلب العمل لوجهه الصحيح ونحيك الأطراف والزوايا بالغرز المطلوبة.

باترونات وحدات كروشيه مختلفة في رام كروشيه

سبق لي نشر باترونات وحدات كروشيه مختلفة هنا في رام كروشيه، للإطلاع عليها تصفحوا الفهرس على الرابط التالي: الفهرس.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *