رحلتي مع كتب الكروشيه – تصميم، كتابة، تصوير، نشر

رحلتي مع كتب الكروشيه - رام كروشيه

لا بد أن لديكم شيء من الفضول بخصوص كتب الكروشيه ومشواري معها من البداية وحتى النهاية. في هذا الموضوع تجدون كل الخطوات والمراحل التي أخوضها حتى يصل الكتاب إلى المتجر. قراءة ممتعة أتمناها لكم.

حالياً أعمل على كتابي الرابع في المتجر والذي سيكون خاصاً بمجسمات ودمى وأبليك عالم البحار. والحقيقة أنه كتاب يختلف بعض الشيء عن الكتب السابقة، فقد تطورت فيه أشياء كثيرة أثناء العمل، ووجدت نفسي مضطرة لبعض التغييرات وبالتالي زيادة في العمل وبعض الخطوات. كما أني رغبت بتغيير تنسيق الشكل الداخلي للكتاب باستخدام برنامج جديد، والذي يبدو معقداً بعض الشيء ولست أعلم حتى الآن إن كان مناسباً.

الحقيقة هي…

ما أريد قوله حقاً هو أني أشعر ببعض الملل والتخمة وازدحام الأفكار واختلاطها من الكتاب حالياً، ولدي الرغبة بأخذ فترة قصيرة من الراحة، والتي قد تأخذ عدة أيام أو اسبوعاً على الأكثر. ولكي لا أبتعد كثيراً عن موضوع الكتاب ذاته، فقد قررت كتابة موضوع عام في الموقع أتحدث فيه بشكل حر وغير مقيد عن رحلتي مع كتب الكروشيه التي نشرتها والتي أعمل عليها في الوقت الحالي، ولكي أعود للعمل بنشاط وحماس أكثر.

رحلتي مع كتب الكروشيه - رام كروشيه

فترة قصيرة من الراحة لأعود أكثر نشاطاً

موضوع تعليمي أم مفتوح؟

الموضوع اليوم في الحقيقة أقرب إلى الدردشة والحديث العام وقضاء الوقت والتسلية، أكثر من كونه تعليمياً بحتاً. فكما قلت سابقاً فأنا أرغب بوقت مستقطع من الكتاب والذي أجهدني فكرياً على غير المعتاد، وكتابة موضوع عام سيعطيكم فكرة ولو بسيطة لما أقوم به أثناء عملي على التصميم والنشر والذي أتمنى أن تجدوا فيه متعة وتشويقاً وابتسامة.

رحلتي مع كتب الكروشيه - رام كروشيه

موضوع شامل لكل مراحل عملي على الكتب

مراحل متدرجة ومتداخلة

سأضع مراحل عملي على الكتب على شكل خطوات ونقاط متدرجة، لكني أحب أن أوضح أن هذه الخطوات متداخلة بشكل قوي ومعقد في الواقع، فسوف تجدني أنتقل من خطوة لأخرى وأحياناً أعود للبداية وأنا في مرحلة متأخرة من العمل. لكن الانتقال التدريجي والمنطقي هو كما ترونه في ترتيب الخطوات والنقاط.

رحلتي مع كتب الكروشيه - رام كروشيه

مراحل العمل على الكتاب متدرجة ومتداخلة

1. الفكرة

هذه الخطوة مائعة وغير واضحة البداية والنهاية. فقبل البدء بأي كتاب لابد أن تسبقه الفكرة والتي غالباً ما تكون فكرة لي شخصياً أو تكونت من عدة آراء واقتراحات وبحث. حالما تراودني فكرة أجدها جميلة فإني أكتبها في دفتري الخاص. بعض الأفكار تكون مجرد كلمة واحدة أو سطر واحد، بينما أفكار بعض الكتب كانت باتروناً واحداً ومنه نتجت فكرة الكتاب.

رحلتي مع كتب الكروشيه - رام كروشيه

الدفاتر والمسودات التي أستخدمها لكتابة الأفكار والباترونات والدروس

أمثلة لأفكار كتبي السابقة

  • كتاب الحروف: كانت الفكرة مجرد تساؤل، “لماذا لا يوجد باترون كروشيه للحروف العربية؟”.
  • كتاب الفواكه: فكرته كانت بقطع من الأبليك لبعض الفواكه، كما كان هناك طلبات عديدة لباترونات فواكه مختلفة، فتطورت الفكرة إلى مجسمات.
  • كتاب الجوارب: شعبية مواضيع الجوارب في الموقع، والأعداد الكبيرة لتحميلات كتاب الشتاء كانت سبباً في ظهور هذا الكتاب.
  • كتاب عالم البحار: فكرة كتاب أبليك ضخم وشامل كانت تراودني منذ مدة طويلة، ولدي رغبة قوية في رؤية استخدامات غير تقليدية لباترونات الأبليك.

2. التجارب الأولى

بعض الأفكار تبقى مجرد أفكار، والبعض الآخر يدخل مرحلة التجربة ويفشل أو يكون الوقت غير مناسب (كأن أصمم كتاباً للقبعات في فصل الصيف)، أما بعض الأفكار فينتهي بها المطاف لمجرد باترون واحد فقط. أما الأفكار القوية والمرنة هي التي تتحول في النهاية إلى كتب ذات محتوى غني ومرغوب.

التجارب الأولى قد تكون اختباراً لباترون ما، أو جمع أفكار معينة لموضوع، أو نشر استفتاء أو تصويت

رحلتي مع كتب الكروشيه - رام كروشيه

حرف الباء كان بداية كتاب كروشيه الحروف العربية

أمثلة للتجارب الأولى لكتب رام كروشيه

  • كتاب الحروف: التجربة الأولى كانت لحرف الباء والذي كان سهلاً وأعطى دفعة قوية جداً للمضي في الكتاب.
  • كتاب الفواكه: ثمرة التفاح ونجاح تجربتها كانت الإنطلاقة الحقيقة للكتاب.
  • كتاب الجوارب: نجاح الباترون الأساسي للجوارب كان سبباً قوياً للبدء بعدة تصاميم أخرى.
  • كتاب عالم البحار: باترون الأخطبوط بأرجله المتموجة كان دافعاً لتصميم باترونات أصعب مثل السلطعون.

3. القرار النهائي وجمع الأفكار

هي مرحلة قصيرة نوعاً ما في بدايتها، غالباً ما يأتي القرار النهائي بعد تجربة ونجاح باترون صعب أو مميز، وهو ما يعطي الدفعة الحقيقة للبدء بالكتاب وتقرير نوع التصاميم التي ستكون فيه.

بعد ذلك تأتي مرحلة جمع الأفكار وهي مرحلة ممتدة ومستمرة، ويقصد بها جمع أكبر عدد ممكن من الأفكار لموضوع الكتاب، وذلك لتجربتها واختبارها. وجمع الأفكار يأتي غالباً بجلسة عصف ذهني أو تأمل وربما سؤال واستفسار. أحاول كتابة كل الأفكار التي تخطر لي أو التي أتوقع لها النجاح أو رغبة المتابعات بها.

رحلتي مع كتب الكروشيه - رام كروشيه

جمع الأفكار لكتاب كروشيه عالم البحار

أحاول كتابة كل الأفكار حتى لو لم تعجبني أو شعرت بصعوبتها

4. البدء بالتصميم

غالباً ما أبدأ بتصميم الباترونات السهلة أو التي لدي فكرة واضحة عنها أو التي أتوقع أن تظهر بشكل جميل ولطيف، وذلك لتحفيزي وإعطائي دفعة معنوية قوية لإكمال بقية الباترونات.

تبدأ سلسلة التصميم لكل الباترونات التي حصرتها في مرحلة جمع الأفكار، ومن الطريف أن أفكاراً جديدة تظهر في هذه المرحلة أيضاً، كما أني أتخلى عن أفكار أخرى لصعوبتها أو فشلها.

في بعض الأحيان أجد صعوبة في تقدير شكل الباترون الصحيح كما حدث معي في باترون السلطعون والحوت والدولفين، فلجأت إلى حيلة رائعة ومفيدة جداً، وهي البحث عن صور حقيقية للمنتجات التي أرغب بتصميمها، و البحث في صور القصاصات الفنية (clip art)، وذلك باستخدام محرك البحث قوقل. ساعدني ذلك بالحصول على باترونات لطيفة وذات شكل مقارب للواقع وقابل للتمييز.

هذه الفترة ممتعة جداً وأقضيها في الغالب وأنا أتابع قنوات اليوتوب الفضلة لدي، والتي لا تمت للكروشيه بصلة. أو أقوم بمتابعة برنامج أو مسلسل أو فلم. وجود مادة مسلية لأسمعها وأنظر إليها من وقت لآخر تكسر الروتين والملل أثناء التصميم.

رحلتي مع كتب الكروشيه - رام كروشيه

ساعدتني صور القصاصات الفنية اللطيفة في تصميم بعض الباترونات

من أطول مراحل العمل على الكتاب وأكثرها إمتاعاً وتشويقاً، وهي مرحلة لا يمكنني تقدير طولها أو التحكم بها.

كيف صممت كتب الكروشيه

  • كتاب الحروف: استعنت بصورة شاملة للأحرف بخط النسخ، والتي وجدتها خلال بحثي في الإنترنت. هذه الصورة كانت المرجع لي للتدقيق على الأحرف والحصول على الانحناءات الصحيحة.
  • كتاب الفواكه: استخدمت محرك البحث قوقل للحصول على صور بعض الفواكه التي لم أعرف أشكال أوراقها أو كيف تتصل الثمرة بالورقة، مثل التوت الأزرق والعنب.
  • كتاب عالم البحار: كما ذكرت في السابق، استعنت بصور حقيقية لبعض الكائنات وصور على شكل قصاصات فنية للحصول على الرسم الصحيح.

5. كتابة الباترونات

هذه الخطوة تتم جنباً إلى جنب مع الخطوة السابقة (التصميم)، ولا تنفصلان نهائياً. فلا يمكن أن أبدأ بتصميم باترون بدون كتابة كامل الخطوات التي استخدمتها مهما كانت صغيرة أو تافهة أو واضحة ولا يمكن نسيانها. فالمشاكل الكثيرة التي وقعت بها وخيبات الأمل، بل وبعض نوبات الغضب والإحباط، كان سببها التساهل في تسجيل الخطوات أولاً بأول، والتي اكتشفت أنها لا تأخذ من وقتي الكثير ولكنها بالغة الأهمية.

من الطريف أن تعرفوا أني أكتب الباترونات في هذه الخطوة بطريقة مختلفة ومختصرة عن ما ترونه في الباترون الكامل. ولكني أعرف هذه الاختصارات والملاحظات الصغيرة وأستطيع كتابتها بشكل كامل فيما بعد.

رحلتي مع كتب الكروشيه - رام كروشيه

تصميم باترون السلطعون في المسودة

خط سيء بسبب السرعة وألوان غير متناسقة ورسم طفولي، وكله لا يهم لأنها مسودة

6. كتابة الباترونات بصيغتها الكاملة

بعد أن أتأكد من باترون ما وأصبح راضية عن شكله النهائي وخلوه من العيوب، ولا توجد إصلاحات أو إضافات يمكن العمل عليها، فإني أقوم بتسجيل هذا الباترون بصيغته الكاملة والصحيحة للنشر باستخدام برنامج الوورد.

غالباً ما أبدأ بكتابة الباترونات باللغة العربية لكي أسجل كل الملاحظات والنقاط المهمة وبعض التفاصيل، ثم أترجمه للإنجليزية والتي لا تأخذ و قتاً كبيراً مثل العربية.

كتابة الباترونات بصيغتها الكاملة في ملف الوورد قد يكون على شكل دفعة واحدة، حيث أكون قد انتهيت تقريباً من تصميم كل الباترونات التي أريدها للكتاب. وفي بعض الأحيان أنقل الباترونات على دفعات، كأن أكتب كل ثلاثة باترونات مع بعضها.

رحلتي مع كتب الكروشيه - رام كروشيه

الباترونات بصيغتها الكاملة في ملفات الوورد

أفضل البدء بكتابة الباترونات باللغة العربية لأسجل كل ما يمكن ذكره من تفاصيل وملاحظات

7. إعادة اختبار الباترونات

بعد انتهاء تسجيل الباترونات في الخطوة السابقة باللغتين العربية والإنجليزية، فإني أقوم بطباعتها في ملفين منفصلين، وأستخدم هذه الباترونات المطبوعة لحياكة الباترونات مرة أخرى.

هذه الخطوة مهمة جداً، فهي تظهر الأخطاء والنقص أو أية ملاحظات سواء من ناحية التصميم أو نقل الباترون. وفي حال وجود تلك الأخطاء أو النقص فإني أقوم بتصحيحه فوراً على الورق بلون واضح، ثم أنقل التصحيح لملفات الوورد.

أستفيد من الباترونات التي قمت بإعادة حياكتها في التصوير حيث أستخدم ألوان جديدة

8. الرسم البياني

باستخدام برنامج خاص لرسم الكروشيه، أقوم برسم الباترونات التي يمكن رسمها مع وضع صورة منفصلة لمفتاح الغرز، والذي أوضح فيه كل رموز الغرز التي تم استخدامها في الكتاب.

أجد صعوبة للرسم البياني في بعض الباترونات خاصة التصاميم غير المنتظمة أو ثلاثية الأبعاد. فعلى سبيل المثال اكتفيت في كتاب كروشيه الفواكه بالرسم البياني للأوراق الخضراء فقط. أما بقية الباترونات فهي كانت إما شديدة السهولة والمنطقية ولا تحتاج في الحقيقة إلى رسم، أو أن رسمها صعب.

ما أقصده بالرسم البياني الصعب، هو صعوبة قراءته وفهمه للمتلقي، وخاصة في الباترونات ثلاثية الأبعاد أو غير المنتظمة، حيث تكون هناك فراغات واضحة بين الغرز في الرسم البياني بسبب تحويل الشكل المجسم إلى مسطح.

رحلتي مع كتب الكروشيه - رام كروشيه

برنامج الرسم البياني

برنامج الرسم البياني

لتحميل برنامج الرسم البياني والذي أستخدمه شخصياً في الرسومات البيانية، الرجاء الضغط على هذا الرابط. كما أني أخطط لكتابة شرح مبسط لكيفية استخدام البرنامج في المستقبل إن شاء الله.

الكتب والرسم البياني

  • كتاب الأحرف: يتوفر الرسم البياني لكل الحروف والنقاط والهمزة والمد.
  • كتاب الفواكه: يتوفر الرسم البياني للأوراق الخضراء فقط.
  • كتاب الجوارب: يتوفر الرسم البياني للباترون الأساسي فقط.
  • كتاب عالم البحار: يتوفر الرسم البياني لكل الباترونات في هذا الكتاب.

ملاحظة: لكل كتاب عدة نسخ مختلفة في المحتوى والسعر، والرسم البياني متوفر لبعض النسخ وليس كلها. لمزيد من التفاصيل زوروا المتجر على هذا الرابط.

رحلتي مع كتب الكروشيه - رام كروشيه

نسخ مختلفة المحتوى والسعر

رغم أنه عمل مرهق ومتعب، إلا أن الرسم البياني من أكثر الخطوات التي أحبها

9. مراجعة وتدقيق الرسم البياني

بعد انتهائي من الرسم البياني أقوم بطباعته على الورق، وأستخدم النسخة المطبوعة للمراجعة. التدقيق قد يكون بحياكة الباترونات باستخدام الرسم البياني المطبوع أو بمراجعة الرسم مع الباترونات المكتوبة مسبقاً.

في حال وجود خطأ أو نقص فإني أقوم بتعديله وتصحيحه فوراً على الورق المطبوع حتى أنهي التدقيق على كل الباترونات. بعدها أنقل التصحيح والإضافات والتعديلات إلى نسخة البرنامج في جهاز الحاسب.

10. التصوير

لا أخفيكم سراً أن التصوير ليس من المهام المحببة إلي، وأظن السبب أني لا أستطيع تحديد جودة الصور وزوايا التصوير إلا بعد نقلها لجهاز الحاسب، وهذا ما يسبب لي قلقاً وتوتراً أثناء التصوير، فتجدونني أحاول التصوير بأكثر من زاوية وأكثر من طريقة لأضمن عدم إعادة التصوير.

من أصعب مراحل التصوير بالنسبة لي، هو تصوير خطوات عمل باترون ما، والسبب يكاد يكون نفس السبب السابق، وهو أني لا أستطيع تحديد جودة الصور ووضوحها للمتلقي. كما أني أحرص على استخدام قياطين بألوان واضحة وحجم مناسب. أما تصوير المنتج الكامل فهو من أسهل مراحل التصوير.

رحلتي مع كتب الكروشيه - رام كروشيه

أستخدم كاميرا كانون للتصوير وهي قديمة ومختلفة عن التي في الصورة

يوم التصوير لا يحب الأيام الغائمة والماطرة لعدم وجود الإضاءة الكافية

11. تحرير الصور

رحلتي مع كتب الكروشيه - رام كروشيه

برامج منوعة لتحرير الصور

لتكون الصور التي التقطتها في يوم التصوير مناسبة للاستخدام في الكتاب، فعليها أن تمر بمرحلة التحرير، لأن الصور الخام كبيرة الحجم وذات أطراف زائدة، كما تحتاج إلى تعديل في الإضاءة والألوان واستخدام الفلاتر وإضافة النصوص والشروح إن لزم الأمر، مثل كتابة بعض الخطوات أو إضافة الترقيم.

التحرير يشمل صور الرسم البياني، فبرنامج الرسم البياني لا يقتصها بالشكل المرغوب ولا يضيف النصوص بالطريقة التي أريد.

من ضمن خطوات تحرير الصور، هو تصميم صورة الغلاف والتي تحتاج عملاً إضافياً وتنسيقاً مختلفاً عن بقية الصور الأخرى، حيث لكل غلاف ملف خاص به يشمل كل النسخ والأحجام المطلوبة.

رغم الوقت الطويل الذي تستغرقه هذه الخطوة، إلا أني أحب تحرير الصور وتعديلها، ولكن لدي مشكلة واحدة فقط. البدء بالعمل يستوجب مني عزيمة قوية لأني أستخدم جهازي القديم للتحرير، حيث أحتفظ فيه بكل الصور الخام وتتوفر كل البرامج التي أحتاجها.

تتساءلون ما المشكلة؟

جهازي القديم مغلق طوال الوقت وليس له استخدام إلا لتحرير الصور، فتجدونه مغطى بالغبار ومدفون تحت كتب وأغراض مكتبية، وحوله مشاريع وخيوط الكروشيه، وأسلالك لم أجد الوقت لترتيبها. حالما أرتب المكتب وأفتح الجهاز، يتحسن مزاجي تماماً وأبدأ العمل بنشاط.

أحب إنهاء تحرير الصور بجلسة واحدة أو اثنتين والتي قد تكون طويلة جداً في بعض الأحيان

12. كتابة النص

كتب الكروشيه لا تشمل الباترونات فقط، بل أكتب فيها مقدمة بسيطة ثم شرح مفصل خاص بالمواد المطلوبة، وأنواع القيطان التي يفضل استخدامها مع باترونات الكتاب، وأية ملاحظات أو شروط يجب مراعاتها أثناء العمل. وفيها النهاية أكتب مقترحات لاستخدام أو كيفية الاستفادة من تلك الباترونات، مثل الأحرف وأبليك الأسماك.

13. النسخ النهائية

بعد انتهاء التجهيزات والخطوات السابقة كلها، فإني أبدأ العمل على النسخ النهائية والتي قد تكون نسختين أو ثلاث. ما أقوم به به تحديداً هو نسخ نص الكتاب والباترونات والصور والرسم البياني ووضعها بالترتيب السليم والتنسيق المناسب للكتاب، ووضع الفهرس وتبويب الفصول وتنسيق الخطوط وترقيم الخطوات، وأيضاً إضافة صورة الغلاف.

رحلتي مع كتب الكروشيه - رام كروشيه

فهرس كتاب جوارب الأطفال

عند العمل على النسخ النهائية فإني أبدأ دائماً بوضع صورة الغلاف، فهي تعطيني إحساساً رائعاً

14. التدقيق النهائي

بعد تحول النسخ إلى صيغة التحميل (بي دي اف)، أقوم بالتدقيق النهائي والتأكد من عدم وجود نقص أو خطأ غير مقصود، والحرص على اكتمال الصور والباترونات والخطوات.

رحلتي مع كتب الكروشيه - رام كروشيه

النسخ النهائية للكتاب قبل التحويل لصيغة بي دي اف

15. النشر

  • قبل النشر: أقوم بتجهيز صفحة المتجر والموقع ورسائل القائمة البريدية.
  • بعد النشر: أضع الإعلانات في مواقع التواصل الاجتماعي وأرسل للقائمة البريدية. كما أقوم بمتابعة عمليات الشراء والرد على التساؤلات والملاحظات.
رحلتي مع كتب الكروشيه - رام كروشيه

متجر رام كروشيه

في النهاية

لم أتوقع أن يكون الموضوع بهذا الطول أبداً، لكني أحببت مشاركتكم لطريقة عملي ومشواري مع نشر الكتب، وذلك لعلمي بوجود خطوات ونقاط غائبة عنكم أو لا تعلمون عنها، والتي قد ترغبون بمعرفتها أو لديكم شيء من الفضول بخصوصها.

أتمنى أن أكون قد وفقت في هذا الموضوع، وأن يكون ممتعاً للقراءة، فمن يدري لعله يلهم أحداً للعمل، أي عمل.

هل أعجبكِ الموضوع؟

شاركيه مع أي شخص تظنين أنه سيستمتع بقراءته.


4 تعليقات

  1. أنا أحب الكروشيه ونفسي أتعلَّمه على يد حد بيفهم فيه كويس.. حاليا اتعلمه عن طريق اليوتيوب وعملت كم قطعة وطلعت كويسة..
    جزاكي الله خير على المعلومات الحلوة اللي في كتبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *