كروشيه بلا أخطاء – استخدام الماركر والأخطاء الشائعة في الكروشيه

علامات الحياكة والأخطاء الشائعة - رام كروشيه

هل سبق وأخطأت في أحد مشاريع الكروشيه التي تعمل عليها؟ وهل كنت تستخدم العلامات أو الماركر (Markers) وقتها؟ كم مرة وجدت نفسك لا تعلم في أي سطر تحيك، أو أين هي بداية الدائرة ونهايتها؟ وكم مرة أعدت حياكة مشروعك بسبب نسيانك للأسطر والغرز، وهل سبق وأن انتهى بك الأمر بفردتي جورب مختلفتي الحجم؟ بل وكم مرة تساءلت ما هذا المشروع القديم من الأساس؟

كيف جاءة فكرة الموضوع؟

أرسلت قبل مدة رسالة إلى مشتركينا في القائمة البريدية سألتهم فيها عن ما يصعب عليهم في الكروشيه بشكل عام سواء أثناء الحياكة أو قراءة الباترون. وقد وصلتني العديد من الردود والتي كانت مليئة بالأفكار المفيدة والتي أنوي استخدامها في الموقع بنشر مواضيع أو دروس خاصة بالكروشيه.
كان أحد الردود التي تلقيتها والمشاكل التي تواجه بعضاً من محبي هذا الفن، مشكلة الأخطاء أثناء الحياكة نتيجة نسيان أو زيادة غرزة أو سطر أو دائرة وما ينتج عنها من منتجات غير دقيقة ولا تطابق الشكل الأصلي.

متى نخطئ؟

في مشاريع الكروشيه الصغيرة فإننا نادراً ما نخطئ سواء في عدد الأسطر أو عدد الغرز، والسبب أن تلك المشاريع إما صغيرة أو بسيطة التصميم ونسبة الوقوع في الخطأ فيها ضعيف جداً، لكن عندما نقوم بحياكة مشاريع أكبر وغرز أكثر وتقنيات مختلفة فإننا لابد وأن نقع في الخطأ سواء في عدد الأسطر أو عدد الغرز، وربما نترك العمل لفترة لنعود إليه ونحن لا نعلم في أي سطر ولا أي غرزة توقفنا عندها.

أنا والأخطاء

لم أقتنع وأطبق طريقة حفظ العمل إلا بعد مدة من بداية تعلمي للكروشيه ولا أعلم ما هو السبب بالضبط، ربما يكون الجهل أو الكسل أو العِناد وربما خليط منها كلها. كلفني ذلك مشاريع كثيرة وسبب إحباطات عديدة، فشلت معي بعض المشاريع وقمت بإعادة حياكة الكثير منها مرة بعد أخرى.
من الطريف أن بعض أنواع المشاريع المعقدة نوعاً ما كالدمى كانت تتطلب مني تركيزاً عالياً حتى لا أخطئ بالعد، وكنت لا أسمح لأحد بأن يقاطعني أثناء العمل حتى أنتهي لأني أقوم بعد الغرز في رأسي، وإن حدث وقاطعني أحدهم فإني أضطر إلى أعادة السطر أو الدائرة، بل وربما المشروع بكامله، والنتيجة ضياع وقت وجهد ثمين.

كيف نحل المشكلة؟

سأقوم في هذا الدرس بمشاركة الطرق التي أستخدمها لحفظ مكان العمل سواء الغرز أو الأسطر والدوائر. الأمر بسيط جداً ويحتاج منك أدوات بسيطة كلها في متناول اليد. كل ما ستجده في هذا الموضوع هو نتاج تجاربي وفشلي وخبراتي لسنوات.
لست بحاجة لتطبيق كل شيء بحذافيره بل حاول تطبيق ما تجده منطقياً وسهلاً بالنسبة لك، فنحن لا نريد تعقيد الموضوع بوضع خطوات طويلة أو صعبة أو تعليمات غريبة وغير مفهومة. غير واستبدل واستخدم طرقك وأساليبك الخاصة حتى تجد الحلول المناسبة لك ولمشاريعك.

ماذا ستحتاج؟

درس حفظ العمل في الكروشيه - الأدوات التي تحتاجها

الأدوات التي تحتاجها

في مشاريع الكروشيه نحتاج إلى معرفة في أي غرزة نحن وفي أي سطر أو دائرة، لذا ستحتاج إلى شيئين هما:

1 – علامة الأسطر أو الدوائر:

سنحتاج إلى قلم وورقة، كما يمكنك استخدام تطبيق المذكرة (أو أي شيء مشابه) في الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية، كم يمكنك استخدام أي برنامج لكتابة الملاحظات ان كنت تعمل على جهازك المكتبي، مثل الدفتر (WordPad) أو الوورد. ان كنت تفضل طباعة الباترون وقراءته من الورق المطبوع فلن تحتاج إلى ورق إضافي أو غيره، كل ما تحتاج إليه هو القلم.
بالنسبة لي فمازلت أستخدم القلم والورقة أو دفتر الملاحظات الخاص بي فهو يساعدني على كتابة أية ملاحظات إضافية أو تعديلات أرغب بها بسهولة وسرعة، كما أني أستطيع وضع الورقة مع مشروعي عندما أتركه لفترة حتى لا يختلط علي الأمر.

2 – علامة الغرز:

وهي قطع بلاستيكية توضع في غرزة معينة وتكون ثابته لتحفظ مكانها ثم تزيلها حالما تنتهي وتسمى بالـ ماركر (Marker). تتميز هذه القطع بسهولة وسرعة التثبيت والإزالة وهي واضحة الشكل والألوان. للأسف أن هذه العلامات غير متوفرة بسهولة في السوق المحلية بل وقد نجد أن لبعضها جودة رديئة و سهلة الكسر.
خيارك البديل لهذه القطع البلاستيكية هو قص قطعة من القيطان بطول معين حوالي 15 إلى 20 سم، واستخدام هذه القطعة من القيطان في حفظ مكان الغرزة كما ترون في الصور. أنا أستخدم هذه الطريقة دائماً بل وأفضلها.
ملاحظة:
احرص على استخدام قيطان بلون مختلف عن القيطان الذي تستخدمه في مشروعك حتى يكون أكثر وضوحاً.

كيف استخدم العلامات؟

علامات الأسطر والدوائر:

بالنسبة لعلامات الأسطر والدوائر فهي سهلة جداً ولا تحتاج إلى تدقيق أو تفكير في الأمر، نحتاج فقط أن نعرف في أي سطر أو دائرة توقفنا. كل ما عليك عمله هو كتابة رقم السطر أو الدائرة التي أنهيتها لتعلم في أي سطر أو دائرة أنت. بإمكانك كتابة رقم كل سطر أو دائرة حالما تنتهي منها، أو كتابة قائمة أرقام بعدد الأسطر أو الدوائر التي يحتويها مشروعك بالكامل ثم تقوم بوضع علامة أو شطب رقم كل سطر أو دائرة تنتهي منها.
في حال قمت بطباعة الباترون فكل ما عليك عمله هو وضع علامة على السطر الذي أنهيته وبالتالي تحفظ دائماً مكان السطر أو الدائرة التي توقفت عندها حتى لو تركت عملك لساعات أو أيام.
ملاحظة: لا تكتب أو تشطب رقم أي سطر أو دائرة لم تقم بإنهائها حتى لا يختلط عليك الأمر.

درس كروشيه حفظ مكان العمل - ضع علامة على رقم السطر أو الدائرة التي أنهيتها

ضع علامة على رقم السطر أو الدائرة التي أنهيتها

علامات الغرز:

غالباً ما نحتاجها في المشاريع التي تتم حياكتها على شكل دوائر أو حلقات مثل الدمى والمفارش أو المشاريع ذات الباترونات العشوائية. نادراً ما نحتاج إلى علامات الغرز في مشاريع الأسطر العادية ولكن لا مانع من استخدامها.
لعلامات الغرز نوعين:

1 – علامة آخر غرزة في السطر أو الدائرة:

وهي مهمة جداً خاصة في المشاريع التي تتم على شكل دوائر، بل وأجدها أكثر أهمية من علامات عدد الأسطر.
كل ما عليك عمله هو وضع علامة الغرز في آخر غرزة في السطر أو الدائرة التي أنهيتها ولا تقم بإزالته أبداً حتى تنهي السطر أو الدائرة التالية وبالتالي تضع العلامة في الغرزة الجديدة والتي هي آخر غرزة.
عدم حفظي لآخر غرزة في الدائرة كان السبب الرئيسي لفشل مشاريعي في السابق وخاصة الدمى. أما الآن فلا يمكن أن أستغني عنها أبداً.

استخدم العلامات البلاستيكية أو قطعة قيطان لحفظ مكان آخر غرزة في الدائرة

استخدم العلامات البلاستيكية أو قطعة قيطان لحفظ مكان آخر غرزة في الدائرة

2 – علامة آخر غرزة في التكرار:

دعونا نشرح ما هو التكرار أولاً:
هو نمط معين من الغرز بترتيب معين يتم تكراره على طول سطر أو دائرة. غالباً ما يتم وضعه بين قوسين () أو نجمتين ** ويتم تكراره حتى نهاية السطر أو الدائرة، كالمثال التالي:
مثال للتكرار: (غرزة حشو، ثلاث سلاسل، غرزة حشو) كرر ما بين القوسين حتى نهاية السطر.
مثال آخر: *توسيع بغرزتين حشو، غرزة حشو* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية الدائرة.

متى نستخدم علامة التكرار؟

دائماً ما نضطر إلى ترك العمل جانباً لقضاء متطلبات أخرى في المنزل، ودائماً ما أنصح بالتوقف في نهاية سطر أو دائرة لتكون العودة للعمل أسهل.

لكن ماذا لو اضطررنا لترك العمل ونحن لم ننتهِ من السطر أو الدائرة؟

هنا أنصح بالتوقف في نهاية التكرار ووضع علامة التكرار في آخر غرزة في التكرار. عند تطبيق ذلك ستكون العودة للعمل أسهل وستعرف أين وقفت بالضبط، فأنت تعلم في أي سطر وتعلم أنك بدأت سطراً جديداً وأنك في نهاية تكرار، عندها تستطيع إكمال عملك بثقة.
تذكر أن لا تزيل علامة آخر غرزة في السطر ولا تخلط بينها وبين علامة آخر غرزة في التكرار. لسهولة أكثر بإمكانك استخدام لون مختلف لكل علامة.

ضع علامة في آخر غرزة في التكرار لحفظ عمل الكروشيه

ضع علامة في آخر غرزة في التكرار

مقتطفات أخرى من تجاربي

حياكة الأسطر العادية، هل تحدث بها أخطاء؟

شكل غير متناسق للأسطر التي تحتوي على أخطاء في الكروشيه

شكل غير متناسق للأسطر التي تحتوي على أخطاء

قد تظن أن حياكة الأسطر العادية والتي لا زيادة ولا نقصان فيها وينتج عنها مربع أو مستطيل لا يمكن الخطأ فيها أو أن احتمال ذلك ضعيف جداً، لكن دعني أخبرك بخطئين شائعين أثناء حياكة الأسطر العادية. تلك الأخطاء جعلت مشاريعي عبارة عن مثلثات وأشكال أخرى غريبة عوضاً عن المربع أو المستطيل.
الخطأ الأول: حياكة غرزة زائدة في بداية السطر.
كما نعرف فإننا نبدأ السطر دائماً بعدد من السلاسل لكي نصل لطول الغرزة المطلوبة (سلسلة واحدة في الحشو واثنتان في النصف عامودية وثلاث سلاسل في العامودية بلفة… الخ)
هذه السلاسل تحسب كغرزة في غالبية الباترونات (عدى غرزة الحشو) لكننا كثيراً ما نخطئ ونقوم بحياكة غرزة إضافية لأن المكان يبدو وكأنه فارغ.

من الأخطاء الشائعة حياكة غرزة زائدة في بداية السطر

من الأخطاء الشائعة في الأسطر حياكة غرزة زائدة في بداية السطر

الخطأ الثاني: نسيان وتجاوز آخر غرزة في السطر.
السبب في ذلك هو عدم وضوح مكانها، فالغرزة التي سنحيك هذه الغرزة الأخيرة فوقها غير واضحة لأنها في نهاية السطر، فنتجاهلها لأننا لا نظنها غرزة.

من الأخطاء الشائعة في الأسطر نسيان آخر غرزة في السطر

من الأخطاء الشائعة في الأسطر نسيان آخر غرزة في السطر

كيف تتجاوز هذه الأخطاء؟

– تأكد دائماً من سلاسل بداية السطر وهل تحسب كغرزة أم لا.
– قم بعد الغرز التي قمت بحياكتها عندما تصل لنهاية السطر لكي تتأكد من حياكتك لآخر غرزة أم أنك نسيتها.
أنا شخصياً ما زلت أقع في خطأ الأسطر من حين لآخر وأقوم بعد الغرز للتأكد في بعض الأحيان.

أخطاء حياكة الدوائر المغلقة

دعونا نشرح ما هي الدوائر المغلقة أولاً. المقصود بها تلك الدوائر التي نبدأها دائماً بعدد من السلاسل لكي نرتفع لطول الغرزة وهي التي ننهيها بغرزة منزلقة للاغلاق. غالباً ما تستخدم فيها الغرزة نصف العامودية أو العامودية بلفة أو لفتين ونادراً جداً ما يستخدم فيها الحشو.

الخطأ الشائع في الدوائر المغلقة

هناك خطأ واحد يعتبر الأكثر شيوعاً في حياكة الدوائر المغلقة وهو حياكة غرزة إضافية في نهاية الدائرة وقبل الغرزة المنزلقة لأن المكان يبدو لنا فارغاً.

من الأخطاء الشائعة في الدوائر المغلقة حياكة غرزة زائدة في نهاية الدائرة

من الأخطاء الشائعة في الدوائر المغلقة حياكة غرزة زائدة في نهاية الدائرة

كيف تتجاوز هذا الخطأ؟

– الحل الأمثل هو التأكد أنك أنهيت التكرار بشكل صحيح سواء كان ينتهي بغرزة واحدة أو توسيع بغرزتين. تأكد من آخر غرزة قمت بحياكتها وراجعها مع تعليمات التكرار في الباترون.
– ما زلت غير متأكد؟ قم بعد الغرز يدوياً.

ماذا عن الباترونات العشوائية؟

هي الباترونات التي لا يوجد فيها تكرار نمط واضح بل غرز عشوائية تقريباً وبدون ترتيب منطقي. من المريح أن تعلم أن هذا النوع من الباترونات نادر وغالباً ما تكون قطعاً صغيرة نوعاً ما.

كيف نتلافى أخطاء الباترونات العشوائية؟

– احرص على استخدام علامات الأسطر أو الدوائر، لأنك إن أخطأت فلن تحتاج إلا للتراجع عن آخر سطر أو دائرة وليس إعادة العمل كله.
– في نهاية السطر أو الدائرة، تأكد من الغرزة الأخيرة وهل هي تطابق آخر غرزة في الباترون المكتوب، سواء كانت غرزة منفردة أو توسيع أو تضييق.

أتمنى أن يكون هذا الدرس خفيفاً ومفيداً.
ما ذا عنك انت؟ هل تستخدم العلامات في الحياكة؟
ما هو النوع الذي تستخدمه ووجدته مفيداً؟
هل لديك طرق أخر لحفظ مكان العمل؟ شاركنا بها لنستفيد.


10 تعليقات

  1. موضوع حلو ما شاء الله
    يعطيچ العافية

    بالنسبة لي استعمل حلق الاذن الصغير كبديل للعلامات
    احسه يفيد معاي

    1. الله يعافيك.
      حلق الأذن فكرة مبتكرة لأنه يشبه الماركر فعلاً ويحفظ مكان الغرزة. سبق وشاهدت من يستخدم مشبك الملابس أيضاً.

  2. بسم الله الرحمان الرحيم..
    *–* هذه كلها أخطائي ^.^ ظننت في وقت سابق أن حلها صعب جزاكم الله خيرا على كل توضيح وكل دقيقة تقضونها ٱبتغاء نشر الفائدة وتعليم الأخوات المسلمات.

  3. رائع استفدت كثيرا .. جزاك الله خيرا .. فعلا كل أخطائي لأني أعاند نفسي 🙂 و أقول سأتذكر غرزة البداية ثم للأسف لا أتذكر شيء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *