دروس كروشيه – تغيير اللون بطريقة نظيفة في التابستري والكروشيه العادي

درس كروشيه تغيير اللون بطريقة نظيفة - رام كروشيه

في درس هذا الأسبوع سأشرح طريقة تغيير اللون في الكروشيه بطريقة نظيفة. هذه الطريقة تستخدم عند تغيير اللون في الكروشيه العادي وكروشيه التابستري بنفس الطريقة. هذه التقنية تمنحنا مشاريع ومنتجات ذات شكل أجمل وانفصال جميل ومتقن للألوان.


إضافة اللون أم تغيير اللون

هذا الدرس ليس عن طريقة إضافة القيطان بلون مختلف، بل هو شرح لكيفية تغيير لون القيطان بطريقة نظيفة، لمشاريع أجمل وتصاميم بألوان منفصلة بطريقة متقنة.

إن كنت تريد أن تعرف كيف يتم إضافة اللون الجديد سواء كان بطريقة نظيفة أم لا، بإمكانك قراءة هذا الباترون ومشاهدة الصور فيه، حيث شرحت كيفية إضافة اللون الجديد أثناء العمل على الكروشيه العادي.

أما إضافة اللون في التابستري، فالطريقة تختلف قليلاً حيث أننا نعمل بالألوان المطلوبة منذ البداية وحتى النهاية. وقد قمت بشرح الطريقة في درس التابستري الثاني والمتوفر في هذا الرابط.

ما المقصود بتغيير اللون بطريقة نظيفة؟

درس كروشيه تغيير اللون بطريقة نظيفة - رام كروشيه

تغيير اللون بطريقة نظيفة يعطينا ألواناً مفصولة تماماً وبشكل مرتب

هو تغيير لون القيطان أثناء العمل على مشروع معين بحيث يكون انفصال اللون تاماً، وتكون الغرزة التي يتم تغيير اللون عندها ذات لون واحد، وليس لون مشترك بين اللون السابق والجديد. هذه الطريقة تعطينا مشروعاً أنيقاً وخطوط ألوان مفصولة بشكل جميل.

الطريقة المعتادة في تغيير اللون

في الطريقة المعتادة في تغيير اللون في الكروشيه فإن الغرزة التي يتغير اللون عندها تكون بلونين، حيث يكون الجزء السفلي من الغرزة باللون الجديد، والجزء العلوي باللون القديم. هذه الطريقة غير أنيقة وتكون مشوهة لبعض المشاريع.

درس كروشيه تغيير اللون بطريقة نظيفة - رام كروشيه

شكل القطعة عند تغيير اللون بطريقة غير نظيفة

لماذا يتبقى جزء من اللون السابق؟

السر يكمن في بقاء حلقة واحدة باللون القديم على السنارة. هذه الحلقة تشارك في صنع الغرزة الجديدة وبالتالي تكون جزءاً منها، ونحصل في النهاية على غرزة بلونين وليس لون واحد.

هل يجب أن نغير اللون بطريقة نظيفة دائماً؟

لا أريد أن أبالغ في الموضوع وأقول إنه يفترض أن يتم تغيير اللون بشكل نظيف في كل مشاريع الكروشيه. صحيح أن التغيير بشكل نظيف أجمل دائماً وفي كل الأحوال، لكنه غير ضروري أو مشوه بشكل كبير في بعض المشاريع. لذلك علينا أن نقرر بأنفسنا ما إذا كان تغيير اللون بشكل نظيف مهم لمشروعنا أم لا.

متى يكون تغيير اللون بشكل نظيف مهماً؟

  • التغيير المتكرر للون:

في المشاريع التي يتم فيها تغيير اللون بشكل متكرر، تظهر لدينا الغرزة الفاصلة بين اللونين بمقدار كبير وعلى كامل المشروع، وبالتالي يكون التشويه أكبر، وتبادل الألوان غير مرتب.

  • التابستري:

في مشاريع التابستري التي تعتمد على تغيير اللون لتكوين النقوش، تعتبر عملية تغيير اللون بطريقة نظيفة أمراً ضرورياَ للحصول على النقوش بشكل أوضح وأجمل وأكثر أناقة ونظافة.

درس كروشيه تغيير اللون بطريقة نظيفة - رام كروشيه

تغيير اللون بطريقة نظيفة يعطي مشاريع التابستري شكلاً أكثر أناقة

كيف نحل المشكلة؟

يكمن حل المشكلة بتغيير لون الحلقة الموجودة على السنارة والتي تسبق تغيير اللون مباشرة. تغيير لون هذه الحلقة سوف يحل المشكلة ولن نحصل على غرزة مقسومة بلونين.
هذه الحلقة هي ناتج آخر خطوة نقوم بها في الغرزة التي تسبق تغيير اللون. وبالتالي نقوم بتغيير اللون في هذه الخطوة.

خطوات الغرز في الكروشيه

كما نعلم فإن الغرز في الكروشيه تتم بعدة خطوات من إدخال السنارة ولف القيطان وسحبه. وكلما كانت الغرزة طويلة كلما كانت الخطوات أكثر عدداً. بمعنى أن أقل الغرز خطوات هي الغرزة المنزلقة، تليها غرزة الحشو، ثم نصف العامودية وتليها العامودية بلفة… الخ.
الخطوة التي تهمنا هي الخطوة الأخيرة، أياً كان عدد تلك الخطوات. فهي الخطوة التي ستحدد لون الحلقة التي ستبقى السنارة وبالتالي هي التي ستدخل في تكوين وتلوين الغرزة التالية والتي سيتم تغيير اللون عندها.

تغيير اللون في الكروشيه العادي والتابستري

لا تختلف طريقة تغيير اللون في الكروشيه العادي وكروشيه التابستري. الاختلاف يكمن في القيطان الذي يتم استبداله، فهو في الكروشيه العادي يكون خلف العمل ويتم قصه وتنظيفه بالإبرة في نهاية العمل. أما في كروشيه التابستري فالقيطان الذي يتم استبداله يبقى وتتم الحياكة حوله حتى نحتاجه مرة أخرى أو حتى يتم إنهاء العمل. راجع دروس التابستري بالضغط على وسم “تابستري”.

التعليمات

1. قم بالحياكة بالطريقة المعتادة حتى تصل للغرزة التي تسبق تغيير اللون. وهي آخر غرزة باللون القديم. سوف نقوم بحياكة هذه الغرزة الأخيرة بطريقة مختلفة.
2. قم بحياكة هذه الغرزة باللون القديم كالمعتاد حتى تصل للخطوة ما قبل الأخيرة في خطوات حياكة الغرزة.
3. اترك اللون القديم وقم بالتقاط اللون الجديد.
4. قم بلف القيطان باللون الجديد على السنارة واسحبه من خلال الحلقتين المتبقيتين.
5. ستكون الغرزة كاملة باللون القديم والحلقة الموجودة على السنارة باللون الجديد.
6. أكمل الحياكة كالمعتاد مستخدماً اللون الجديد بالكامل. تأكد أن يكون اللون القديم مخفياً بين الغرز في حياكة التابستري (راجع درس التابستري).
7. كما تشاهد في الصورة الغرزة التالية أصبحت باللون الجديد بالكامل وليست مقسومة بلونين.
8. كرر نفس التعليمات عند الرغبة بتغيير اللون مرة أخرى.

 

درس كروشيه تغيير اللون بطريقة نظيفة - رام كروشيه

يبدأ العمل مع آخر غرزة يتم حياكتها باللون القديم

درس كروشيه تغيير اللون بطريقة نظيفة - رام كروشيه

نقوم بحياكة الغرزة بالطريقة العادية ما عدى آخر خطوة فيها

درس كروشيه تغيير اللون بطريقة نظيفة - رام كروشيه

نضيف اللون الجديد أثناء العمل على الخطوة الأخيرة في الغرزة

درس كروشيه تغيير اللون بطريقة نظيفة - رام كروشيه

نكمل العمل كالمعتاد باللون الجديد

نهاية الدرس

تعلم تغيير اللون كان نقلة نوعية لي في الكروشيه وفي حصولي على أعمال أكثر اتقاناً وجمالاً. أتمنى أن تجدوا في الدرس الفائدة والمتعة. اضغطوا على تصنيف دروس كروشيه لمشاهدة الدروس السابقة.


10 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *