كروشيه تابستري سجادة دائرية باستخدام القيطان القماشي أو حبل القطن

باترون كروشيه سجادة تابستري - رام كروشيه

في هذا الباترون سنتعلم طريقة حياكة كروشيه تابستري سجادة دائرية. وكما هو واضح من العنوان سوف نستخدم فن التابستري بطريقة غير تقليدية للحصول على سجادة جميلة ومميزة. هذه الطريقة تناسب العديد من المشاريع، من قاعدات الأكواب والأطباق واكسسوارات المطبخ إلى المفارش والسجاجيد.

باترون كروشيه سجادة تابستري - رام كروشيه

يمكن استخدام فن التابستري لحياكة سجاجيد بطريقة متبكرة

التابستري

في هذا الباترون سوف نستخدم فن التابستري بطريقة غير تقليدية، لنقوم بحياكة سجادة جميلة وفريدة من نوعها. وقد قمت قبل مدة بشرح مفصل للتابستري في عدة مواضيع، جمعتها في موضوع واحد اسمه دليل التابستري، تجدونه على هذا الرابط. 

المصمم: ندى
الصعوبة: متوسط
المقاس: حر وقابل للتعديل

المواد المطلوبة

القيطان

  • في هذا الباترون سوف نستخدم طريقة التابستري في الحياكة ولهذا سوف نعمل باستخدام قيطانين وليس واحد.
  • سوف نستخدم طريقة غير تقليدية في التابستري، ولذلك سنحتاج إلى قيطانين مختلفين في السماكة، أحدهما سميك والآخر رقيق أو رفيع. وكلما كان الفرق بينهما كبير كلما كانت النتيجة أفضل وأجمل.
  • يمكن استخدام القيطان القماشي (خيط التيشيرت) مع قيطان قطني مثل أليز بهار. أو يمكن استخدام حبل القطن (وهو حبل قطني سميك) مع خيط قطني رقيق جداً.

السنارة

  • لاختيار مقاس السنارة المناسب، علينا النظر أولاً إلى القيطان الرقيق لأنه هو القيطان المستخدم في الحياكة، بينما القيطان السميك أو القماشي ستتم الحياكة حوله.
  • نستخدم مقاس سنارة أكبر بمقاس أو مقاسين من الذي نستخدمه عادة مع القيطان الرفيع الذي اخترناه، لأن الغرز بحاجة لأن تكون مرتخية نوعاً ما وليست مشدودة.
  • فمثلاً عندما استخدمت قيطان أليز بهار مع القيطان القماشي، اخترت سنارة مقاس 3 مم وهي أكبر بمقاس من السنارة التي أستخدمها عادة مع قيطان أليز والتي تكون 2 مم.
  • إن كان عملك مشدود والسجادة غير مفرودة تماماً، فالسنارة مقاسها أصغر من المطلوب. وإن كانت السجادة مرتخية والفراغات واضحة، فالسنارة أكبر من المطلوب.
باترون كروشيه سجادة تابستري - رام كروشيه

يتم استخدام قيطانين بسماكة مختلفة

الغرز المستخدمة

الحلقة السحرية / السلسلة / المنزلقة / الحشو / عامودية بلفة
تجدون هنا شرحاً للغرز.
تجدون هنا شرحاً لكيفية قص وتثبيت وإخفاء طرف القيطان. (اقرأ فقرة إنهاء العمل في نهاية الموضوع لمزيد من التفاصيل)

غرز وتقنيات خاصة

سوف يتم استخدام خاصية التوسيع. الطريقة بالصور تجدونها في هذا الموضوع.
سوف يتم استخدام فن التابستري. الطريقة بالصور تجدونها في هذا الموضوع.
يفضل استخدام العلامات أثناء العمل على هذا الباترون. الطريقة بالصور تجدونها في هذا الموضوع.
هذا الباترون قابل لتعديل المقاس بزيادة عدد الدوائر. لمزيد من الشرح عن مقاسات الكروشيه يمكنك قراءة هذا الموضوع.

باترون كروشيه سجادة تابستري - رام كروشيه

تختلف النتائج حسب نوع القيطان المستخدم وسماكته

ملاحظات

  • سوف نستخدم فن التابستري، حيث يكون القيطان الرقيق هو المتحرك والمستخدم في الحياكة دائماً، بينما القيطان السميك هو القيطان الثابت وتتم الحياكة حوله.
  • الباترون عبارة عن دوائر حلزونية متتابعة، لكننا سنبدأ الدائرة الأولى باستخدام القيطان الرقيق فقط ثم نضيف القيطان السميك الثابت خلف العمل في الدوائر التالية وحتى النهاية.
  • والسبب في ذلك اختلاف سماكة القيطانين المستخدمين في الحياكة، وهو ما يجعل البداية بالحلقة السحرية صعباً نوعاً ما مع القيطان السميك. أما بقية الدوائر ستتم حياكتها كالمعتاد.
  • الباترون عبارة عن دوائر باستخدام غرزة الحشو ولكن بطريقة مختلفة نوعاً ما. حيث سيكون هناك سلسلة بعد كل غرزة، وكل الغرز يتم حياكتها في فراغ سلاسل الدائرة السابقة ما عدى الدائرة الأولى كما سترون في الباترون.

التعليمات

باترون كروشيه سجادة تابستري - رام كروشيه

في الدائرة الأولى نستخدم القيطان الرفيع فقط

الدائرة الأولى:

سنقوم باستخدام طريقة تابستري الدوائر في هذا الرابط. باستخدام القيطان الرقيق فقط نقوم بحياكة الحلقة السحرية، *غرزة حشو، سلسلة واحدة* نكررها 6 مرات في الحلقة السحرية. (سيكون لدينا 6 غرز حشو مع فراغات السلاسل)

باترون كروشيه سجادة تابستري - رام كروشيه

نبدأ بإضافة القيطان السميك في الدوائر المتبقية كلها

الدائرة الثانية:

نضيف القيطان السميك خلف العمل ويتتم الحياكة حوله من الآن وحتى نهاية الباترون. كل الغرز يتم حياكتها في فراغات السلاسل كالتالي،

*غرزة حشو، سلسلة واحدة، غرزة حشو، سلسلة واحدة كلها في فراغ السلسلة التالي* كرر ما بين النجمتين في كل فراغ سلسلة حتى نهاية الدائرة. (سيكون لدينا 12 غرزة حشو)

الدائرة الثالثة:

كل الغرز يتم حياكتها في فراغات السلاسل. *[غرزة حشو، سلسلة، غرزة حشو، سلسلة] كلها في فراغ السلسلة التالي، [غرزة حشو، سلسلة] في فراغ السلسلة التالي* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية الدائرة. (سيكون لدينا 18 غرزة حشو)

الدائرة الرابعة:

كل الغرز يتم حياكتها في فراغات السلاسل. *[غرزة حشو، سلسلة، غرزة حشو، سلسلة] كلها في فراغ السلسلة التالي، [غرزة حشو، سلسلة] في فراغ السلسلة التالي، [غرزة حشو، سلسلة] في فراغ السلسلة التالي* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية الدائرة. (سيكون لدينا 24 غرزة حشو)

الدوائر المتبقية:

نستمر بالحياكة بنفس الطريقة، بحيث تكون هناك زيادة في كل دائرة كالمعتاد مع دوائر غرزة الحشو. الفرق هنا أنه بدلاً من غرزة حشو نستخدم حشو وسلسلة، وبدلاً من الحياكة في الغرز، نقوم بالحياكة في فراغ السلسلة.

عند الوصول للحجم المطلوب للسجادة، إما أن تنهي العمل الآن أو تكمل الدائرة الأخيرة الاختيارية والتي استخدمت فيها غرزة المروحة لإعطاء شكل جميل للحواف.

إنهاء العمل بدون حواف غرزة المروحة:

غرزة منزلقة في فراغ السلسلة التالي، نترك القيطان القماشي جانباً الآن دون الحياكة حوله، غرزة منزلقة في فراغ السلسلة التالي. نقص القيطان وننهي العمل (اقرأ فقرة إنهاء العمل).

الدائرة الأخيرة بحواف غرزة المروحة (اختياري):

غرزة منزلقة في فراغ السلسلة التالي، *تجاوز فراغ السلسلة التالي، 7 غرز عامودية بلفة في فراغ السلسلة التالي، تجاوز فراغ السلسلة التالي، غرزة منزلقة في فراغ السلسلة التالي* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية الدائرة. (اقرأ فقرة إنهاء العمل)

باترون كروشيه سجادة تابستري - رام كروشيه

تم استخدام غرزة المروحة في آخر دائرة

إنهاء العمل

تثبيت القيطان وإخفاؤه قد يختلف قليلاً في هذا الباترون. فالقيطان الرقيق مثلاً لن يكون تثبيته وإخفاؤه سهلاً بسبب الفراغات الكبيرة بين الغرز، والقيطان السميك أو خيط التيشيرت سميك وقد يسبب نتوءات في الخلفية إن قمنا بإخفائه بالطريقة العادية.

ولهذا وجدت أن أفضل طريقة لتثبيت وإخفاء طرف القيطان الرقيق هي بعمل عدة عقد حول الغرز في خلفية العمل بأماكن مختلفة ومتقاربة في، حتى نتأكد من ثباته وعدم تفكك العمل، ثم إخفائه بين فتلات القيطان السميك أو القيطان القماشي.

أما القيطان السميك فتختلف الطريقة حسب نوع القيطان. في القيطان القماشي (خيط التيشيرت)، يمكن فرده ثم إدخاله بين الغرز حتى لا يسبب نتوء، أو نقصه بالطول إلى قسمين وإخفاء كل طرف في مكان مختلف حتى لا يظهر نتوء.

أما الحبل فقمت بفتح الطرف وتفكيك الفتلات إلى ثلاث أو أربع أقسام وإخفاء كل قسم في مكان مختلف بين الغرز حتى لا تسبب نتوء لو كانت مجتمعة.


شاركونا ما صنعت أيديكم على #raamcrochet في أي من مواقع التواصل الاجتماعي.

Click here for the English pattern

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *