كروشيه تابستري – كيف تتم حياكة التابستري

كيف تتم حياكة التابستري - رام كروشيه

هذا هو الدرس الثاني في سلسلة كروشيه التابستري والتي بدأتها بمقدمة عن التابستري. في درس هذا اليوم سأشرح كيفية حياكة التابستري سواء كان الباترون عبارة عن دوائر حلزونية أو أسطر.

تحدثت في درس التابستري الأول (تجدونه في هذا الرابط) عن التابستري بشكل عام ووضعت تفاصيل ونقاط مهمة يفترض قراءتها قبل البدء بتطبيق هذا الدرس. ففيه ستتعلم المفهوم العام عن التابستري في الكروشيه والفرق بينه وبين الكروشيه العادي وما هي المشاريع التي يمكن استخدام التابستري فيها وكيفية اختيار السنارة والقيطان المناسبان للتابستري وغيره من النقاط.

ماذا سنتعلم اليوم؟

درس اليوم سيكون مخصصاً لكيفية حياكة التابستري سواء كان الباترون عبارة عن دوائر أو أسطر. سنتعلم متى نضيف القيطان الثاني وكيف نقوم بالحياكة حوله وذلك بنقاط مفصلة وبالصور التوضيحية.

أما عن كيفية تغيير اللون والتبديل بين القيطانين أثناء الحياكة فسوف أخصص لها درساً منفصلاً لأنها تحتاج شرحاً مفصلاً ونقاطاً إضافية للحصول على النتائج المطلوبة.

تحديث: تم إضافة درس كيفية تغيير اللون بطريقة نظيفة في التابستري والكروشيه العادي على هذا الرابط.

أنا والتابستري

عند تجربتي للتابستري أول مرة تذكرت إحساسي وتجربتي للكروشيه أول مرة. هناك بعض الحيرة والتركيز الشديد في العمل ثم التشتت ونسيان خطوة ما، وفي بعض الأحيان لا أعلم في أي يد أضع القيطان الثاني وماذا أفعل به، ثم أبدأ بالتوتر، وعندما لا تظهر النتيجة بالشكل المطلوب أفقد ثقتي وأقول في نفسي “لابد أن التابستري للأشخاص الموهوبين فقط”.

هذا بالطبع غير صحيح، إن كنت تجيد حياكة الكروشيه فلن يكون التابستري صعباً أو مستحيلاً، وهو كغيره من الفنون يحتاج تركيزاً ومثابرة وصبراً في البداية حتى يكتسب الشخص الثقة ويكمل التعلم والتجربة حتى يصل لاحتراف هذا الفن الجميل.

كم قيطاناً سوف نستخدم؟

من الشائع استخدام قيطانين في حياكة التابستري وهذه الطريقة هي الأبسط والأكثر انتشاراً، وهي التي يفترض أن يتعلمها المبتدؤون وذلك قبل الانتقال للأنواع الأخرى.

يتم استخدام ثلاثة قياطين أو أكثر في أنواع أخرى من التابستري وهي تنتج قطعة أكثر سماكة ومناسبة عندما نرغب باستخدام أكثر من لونين وبشكل متقارب.

ماذا يفعل كل قيطان أثناء العمل؟

عند حياكة التابستري يتم العمل باستخدام القيطانين معاً دائماً وفي نفس الوقت، لكن أحدهما متحرك والآخر ثابت، ويتم التبديل بينهما عند رغبتنا بتغيير اللون، عدا ذلك يبقى القيطان المتحرك متحركاً والثابت ثابتاً.

القيطان المتحرك:

هو القيطان الفعّال والذي نستخدمه لحياكة غرز الكروشيه بنفس الطريقة المعتادة في الكروشيه العادي، وهو القيطان الذي يظهر لونه سواء في الجهة الأمامية من العمل أو الخلفية. ولذلك سأسميه القيطان المتحرك.

القيطان الثابت:

وهو القيطان الذي تتم حياكة الغرز حوله ويظهر بشكل أفقي أثناء العمل ولا نستخدمه أبداً في حياكة الغرز بل نتركه ثابتاً بينها. هذا القيطان لا يظهر لونه أثناء العمل بل يبقى مختبئاً بين الغرز ولهذا سأسميه القيطان الثابت.

خطأ شائع

من الأخطاء الشائعة أثناء تعلم التابستري، نسيان الحياكة حول القيطان الثابت، فيكون مرتخياً وواضحاً في خلفية العمل. يحدث هذا الخطأ كثيراً أثناء تبديل الألوان فيختلط الأمر علينا وننسى الحياكة حوله.

احرص دائماً على تفقد القيطان الثابت والتأكد من الحياكة حوله، وإن حدث ونسيت ذلك فعليك نسل العمل والعودة والحياكة حوله، لأن عملك لن يصبح تابستري وسيكون مشوهاً من الخلف أيضاً.

ماذا لو كنت أعمل على ثلاثة قياطين أو أكثر بنفس الوقت؟

إذا استخدمنا ثلاثة قياطين في نفس الوقت لحياكة التابستري، فإن واحداً منها فقط هو القيطان المتحرك وتتم به حياكة الغرز، بينما القيطانان الآخران يكونان ثابتين وبشكل أفقي أثناء العمل وتتم الحياكة حولهما.

أياً كان عدد القياطين الذي تعمل به لحياكة التابستري، فإن القيطان المتحرك دائماً واحد، بينما القيطان الثابت قد يكون واحداً أو اثنين أو أكثر.

طريقة حياكة تابستري الكروشيه:

الأدوات المطلوبة:

قيطانين من نفس النوع ولكن بلونين مختلفين
سنارة كروشيه بمقاس أكبر من الذي نستخدمه عادة مع قيطان واحد (راجع الدرس السابق لمزيد من المعلومات)
سوف نستخدم غرزة الحشو في الشرح

1/ حياكة التابستري في باترونات الدوائر

حياكة التابستري في باترونات الدوائر - رام كروشيه

حياكة التابستري في باترونات الدوائر

استخدم القيطان الذي تريد أن يظهر لونه (القيطان المتحرك) وقم بحياكة حلقة سحرية أو حلقة مغلقة من السلاسل إن كنت لا تجيد الحلقة السحرية. (صورة رقم 1)
ضع القيطان الثاني (القيطان الثابت) خلفك أثناء العمل وأمسكه كما ترى في الصورة. (صورة رقم 2)
قم الآن بالحياكة حسب ما هو مطلوب في الباترون وتأكد أن تحيك حول القيطان الثابت. (صورة رقم 3)
استمر بالحياكة مع الحرص على وجود القيطان الثابت بين الغرز أثناء العمل.
قم بشد الباترون الثابت قليلاً وبخفة حتى لا يظهر بين الغرز. لا تشده بقوة حتى لا يتغير شكل العمل. (صورة رقم 4)
إضافة: تجد في نهاية الدرس روابط فيديو لكيفية حياكة التابستري لتكون عوناً لك في فهم الدرس في حال وجدت بعض النقاط صعبة التطبيق.

هل وجدت صعوبة أثناء العمل على الحلقة السحرية؟

قد يجد البعض أن إضافة القيطان الثاني أثناء العمل على الحلقة السحرية متعب وصعب بعض الشيء، خاصة وأن الحلقة السحرية مرتخية في بدايتها ويصعب التحكم بها، في هذه الحالة لا مشكلة من تجاوز الدائرة الأولى بدون إضافة القيطان الثابت لها وتأجيله للدائرة الثانية كما في التعليمات التالية:

يمكنك تأجيل إضافة القيطان الثاني إلى الدائرة الثانية - رام كروشيه

يمكنك تأجيل إضافة القيطان الثاني إلى الدائرة الثانية

قم بحياكة الحلقة السحرية والدائرة الأولى كاملة باستخدام القيطان المتحرك فقط وكما تفعل في الكروشيه العادي تماماً. (صورة رقم 1)
ابدأ بإضافة القيطان الثابت أثناء عملك على الدائرة الثانية. استمر بالحياكة حول القيطان الثابت في كل الغرز. (صورة رقم 2-3)
ستجد أن التحكم بالعمل أسهل بكثير خاصة بوجود الدائرة الأولى والتي يسهل الإمساك والتحكم بها أكثر من الدائرة السحرية.

2/ حياكة التابستري في باترونات الأسطر

كيف نحيك التابستري في باترونات الأسطر - رام كروشيه

كيف نحيك التابستري في باترونات الأسطر

استخدم القيطان الذي تريد أن يظهر لونه (القيطان المتحرك) وقم بحياكة العدد المطلوب من السلاسل في بداية الباترون. (صورة رقم 1)
قبل أن تبدأ حياكة السطر الأول، ضع القيطان الثابت خلفك أثناء العمل. (صورة رقم 2)
قم بحياكة غرز السطر الأول باستخدام القيطان المتحرك مع الحرص على وجود القيطان الثابت بين الغرز. (صورة رقم 3)
استمر بحياكة الغرز المطلوبة في الباترون مع التأكد من وجود القيطان الثابت دائماً بين الغرز.
قم بشد الباترون الثابت قليلاً وبخفة حتى لا يظهر بين الغرز. لا تشده بقوة حتى لا يتغير شكل العمل.
إضافة: تجد في نهاية الدرس روابط فيديو لكيفية حياكة التابستري لتكون عوناً لك في فهم الدرس في حال وجدت بعض النقاط صعبة التطبيق.

هل وجدت صعوبة على العمل على السطر الأول؟

قد يجد البعض صعوبة في إضافة القيطان الثاني (الثابت) أثناء العمل على السطر الأول، لأن سلاسل البداية مرتخية ويصعب التحكم بها. في هذه الحالة لا بأس من تأجيل إضافة القيطان الثاني في السطر الأول وإضافته مع بداية السطر الثاني كما في التعليمات التالية:

يمكنك تأجيل إضافة القيطان الثاني إلى السطر الثاني - رام كروشيه

يمكنك تأجيل إضافة القيطان الثاني إلى السطر الثاني

باستخدام القيطان المتحرك لوحده قم بحياكة سلاسل البداية والسطر الأول من الباترون كما في الكروشيه العادي تماماً. (صورة قم 1)
ضع القيطان الثاني (الثابت) خلفك أثناء العمل قبل أن تبدأ بحياكة السطر الثاني. (صورة رقم 2)
قم بحياكة غرز السطر الثاني باستخدام القيطان المتحرك مع الحرص على الحياكة حول القيطان الثابت. (صورة رقم 3)
استمر بحياكة الغرز المطلوبة والتأكد من وجود القيطان الثابت بين الغرز دائماً.
ستجد أن التحكم بالعمل أسهل بكثير أثناء العمل على السطر الثاني لأنه أكثر ثباتاً من السلاسل.

روابط فيديو للتابستري

في حال وجدت تطبيق الدرس صعباً أو احتجت لشرح إضافي، فهذه بعض الروابط من اليوتوب تم فيها شرح التابستري.
الرابط الأول.
الرابط الثاني.

درس التابستري القادم

تحديث: تم إضافة درس كيفية تغيير اللون بطريقة نظيفة في التابستري والكروشيه العادي على هذا الرابط.

الدرس القادم في التابستري سيكون عن كيفية تغيير اللون أثناء العمل. فقد وجد أن طريقة تغيير اللون المعتادة تجعل الغرزة التي تم تبديل اللون فيها تحمل كلا اللونين، أحدهما في الأسفل والآخر في أعلى الغرزة. هذه الطريقة غير دقيقة وتجعل العمل يفتقد للأناقة. ولهذا سنتعلم في الدرس القادم كيفية التبديل بين الألوان وبين القيطان المتحرك والثابت.


9 تعليقات

  1. الله يجزاكي خير
    بحسبه زي حياكه الكروشيه وكل ما ابدأ تنفيذ باترون ما اعرف اكمل بعد السلاسل بحسب انه ليه مهاره عاليه بس لما قرأت اكتشفت ان التطبيق تبعي كان ناقص
    منتظره جديدك

  2. ندى العزيزة
    سررت جداً بدروسك واللغة العلمية السهلة الواضحة المستخدمة ،أنا زهى مبتدئة في فن الكروشيه لم أفكر أبداً أنني سأتعلم هذا الفن وأتعلم به .
    اتخذت فن الكروشيه كفلسفة لتهذيب النفس وترويضها على تنفيذ المهام الصعبة لكن ليست بالمستحيلة .
    لقد شدتني طريقتك الواقعية في أسلوب الكتابة الناتجة عن خبراتك الحقيقية و المواقف التي تمرين بها أثناء العمل .
    أنا متابعة لك منذ شهرين أو أكثر تقريباً لكنني متابعة بصمت
    اليوم قررت أن أبوح لك بمدى إعجابي بك وباصرارك المتواصل على إيصال هذا الفن وإعادة إحياؤه من جديد .
    تحياتي لك ولمتابعي هذا الفن .

    1. أهلا بك يا زهى، سعيدة جداً بمتابعتك لي وأسعدتني كلماتك الجميلة الدالة على متابعتك لما أكتب وأنشر. بارك الله فيك ووفقك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *