كروشيه تابستري – مقدمة

مقدمة في كروشيه التابستري - رام كروشيه

هذا الموضوع سيكون أول درس في سلسلة دروس كروشيه تابستري والتي قررت البدء فيها بعد ملاحظة رغبة الكثير من المتابعين في تعلم هذا الفن الجميل. درس اليوم سيكون مقدمة عن كروشيه التابستري.

ليس لدي شك في تحمس الكثير في البدء بالدروس الخاصة بكروشيه التابستري، لكني أؤكد لكم أن هذه المقدمة مهمة كغيرها من الدروس، فهي تعطي فكرة دقيقة ومعلومات مهمة وبعض الصعوبات التي تواجه محبي التابستري.

تحديث: تجدون الدرس الثاني لكيفية حياكة التابستري على هذا الرابط.

ما هو التابستري

كلمة تابستري تعني فن حياكة السجاد، وهو فن قديم استخدمت فيه هذه الطريقة لحياكة سجاجيد مزخرفة بدقة وإتقان باستخدام ألوان مختلفة من الخيوط والتي غالباً ما تكون من الصوف أو القطن. ولجمال وفخامة تلك القطع فإنها كانت تعلق على الجدران أو الأثاث. ومازال فن التابستري لحياكة السجاد موجوداً حتى الآن.

التابستري في الكروشيه

هو استخدام فن الكروشيه في حياكة قطع ذات نتائج مشابهة في شكلها للتابستري التقليدي. الفرق هنا أننا نستخدم الكروشيه مع إضافة خطوة بسيطة سنتعلمها في الدرس القادم إن شاء الله. (تحديث: تم إضافة الدرس على هذا الرابط)

الفرق بين الكروشيه وتابستري الكروشيه

الفرق بين الكروشيه وكروشيه التابستري - رام كروشيه

الفرق بين الكروشيه وكروشيه التابستري

لحياكة منتجات تابستري الكروشيه نستخدم نفس الغرز والتقنيات والباترونات والتصاميم المستخدمة في الكروشيه العادي تماماً. الفرق هو أننا نستخدم قيطانين أو أكثر في نفس الوقت.

عند حياكة التابستري فإننا نحيك باستخدام قيطان واحد بينما القيطان الآخر يكون بين الغرز حيث تتم الحياكة حوله. (تم شرح الطريقة في هذا الدرس).

الفرق بين منتجات التابستري والكروشيه العادي

تختلف مميزات منتجات التابستري عن الكروشيه العادي - رام كروشيه

تختلف مميزات منتجات التابستري عن الكروشيه العادي

كروشيه التابستري يعطي المنتجات سماكة وثباتاً أكثر من الكروشيه العادي. لذلك فهي مناسبة للسجاجيد وبعض أنواع المفارش والسلال والحقائب والديكورات المنزلية وغيرها.

الميزة الأخرى لفن التابستري هو إمكانية حياكة نقوش وزخارف ورسوم باستخدام قياطين بألوان متنوعة دون الحاجة لقص القيطان وإضافة اللون الجديد عدة مرات وبالتالي تنظيف كمية كبيرة من أطراف القيطان المتبقية.

السر يكمن في أننا نعمل باستخدام الألوان المطلوبة معاً منذ بداية المشروع وحتى نهايته، وبالتالي لن تحتاج إلى تنظيف الأطراف إلا في البداية والنهاية فقط.

الغرز المستخدمة في كروشيه التابستري

تعتبر غرزة الحشو من أفضل الغرز استخداماً في فن التابستري وهي الأكثر شيوعاً أيضاً. ميزتها هي تقارب الغرز وسهولة تصميم النقوش باستخدام الألوان وتماسك القطعة بشكل جيد.

هذا لا يعني استبعاد الغرز الأخرى تماماً، فهناك تجارب ومنتجات تم استخدام الغرزة نصف العامودية أو العامودية بلفة فيها. لكن كما ذكرت سابقاً فإن أفضل الغرز لهذا الفن هي غرزة الحشو.

أما الغرز المركبة والمعقدة مثل غرزة حراشف السمك أو المروحة أو العناقيد وغيرها فلا تستخدم أبداً في فن التابستري ولا تناسبه ولا تتوافق مع الطريقة التي تتم فيها حياكته.

القيطان المستخدم في كروشيه التابستري

استخدم نفس نوع القيطان للمشروع الواحد - رام كروشيه

استخدم نفس نوع القيطان للمشروع الواحد

أنواع القيطان المستخدمة في التابستري كثيرة ومنوعة سواء في المادة المصنوعة منها كالصوف والقطن والبوليستر، أو سماكة القيطان وحجمه. وقد قمت شخصياً بعدة تجارب باستخدام قياطين مختلفة في المادة والسماكة ولم أصادف إلا نوعاً واحداً لم يكن مناسباً للتابستري لظهور لون القيطان المخفي. لا تجعل الحيرة في نوع القيطان توقفك، ابدأ فوراً وستعرف إن كان القيطان مناسباً أم لا.

يجب أن تكون القياطين المستخدمة لمشروع واحد بنفس الخامة والسماكة والنوع للحصول على النتيجة المرغوبة. يستثنى من ذلك بعض مشاريع التابستري غير التقليدية والتي سأتحدث عنها في نقطة أخرى.

مقاس السنارة المناسب في كروشيه التابستري

• لاحظت أثناء عملي على مشاريع تابستري منوعة أن استخدام سنارة أكبر من المعتاد مع قيطان معين يعطي نتائج أفضل وسهولة في العمل.
• إن كان العمل صعباً والغرز متلاصقة ومشدودة أو فقد العمل شكله الصحيح حاول استخدام سنارة أكبر.
• إن كان العمل رخواً والفراغات واضحة أو كان لون القيطان الداخلي واضحاً بين الغرز فقم بتجربة الحياكة بسنارة أصغر.

متى أستخدم التابستري

قد يتساءل الكثير متى نستخدم التابستري وما هي المشاريع والمنتجات التي تناسبه وتتوافق مع مواصفاته. لنعرف ذلك علينا العودة لمميزات تابستري الكروشيه وهي سماكة القطعة المحاكة مقارنة بالكروشيه العادي وأيضاً إمكانية تصميم الزخارف والنقوش والرسوم بكل سهولة.

من النقطة السابقة نستطيع تحديد المشاريع التي يناسبها فن التابستري في الكروشيه ومن أمثلتها السجاجيد ومفارش الأرض وأغطية المقاعد والديكورات المنزلية مثل مفارش طاولة الطعام وبعض الأثاث والسلال التخزينية.

كما أنه مناسب للحقائب لسماكة القطعة ومتانتها فتكون أقل عرضة للتمدد وتغير الشكل نتيجة وضع أدوات ثقيلة داخلها مثل الكتب.

ميزة التصاميم الملونة والنقوش تعطينا عدد لا نهائي للأعمال والمشاريع التي يمكن إنتاجها باستخدام التابستري. فعلى سبيل المثال القطع المزخرفة للتعليق والهدايا والتذكارات والاكسسوارات.

باترونات الكروشيه العادي واستخدامها في التابستري

الكثير من باترونات الكروشيه التقليدي مناسبة للتابستري - رام كروشيه

الكثير من باترونات الكروشيه التقليدي مناسبة للتابستري

لعلك تساءلت عن إمكانية استخدام فن التابستري لباترونات وتصاميم كروشيه عادية. والجواب نعم بإمكانك استخدامه فيها مع مراعات النقاط التالية:
• فن التابستري يضيف سماكة وثباتاً على القطع المحاكة باستخدامه، لذا عليك التأكد أن مشروعك يناسبه ذلك، فقد لا يكون التابستري مناسباً لبعض ملابس الأطفال على سبيل المثال، فنحن نرغب بقطع طرية ومريحة لتناسب الطفل.
• تأكد أن الباترون الذي تريد حياكته باستخدام التابستري تم تصميمه بغرز بسيطة مثل الحشو أو النصف عامودية أو العامودية بلفة في نسبة كبيرة من المشروع. فكما ذكرت سابقاً فن التابستري لا تناسبه الغرز المعقدة والمركبة.

التابستري والألوان

ليس شرطاً استخدام الألوان والتبديل بينها في التابستري - رام كروشيه

ليس شرطاً استخدام الألوان والتبديل بينها في التابستري

ليس بالضرورة أن يكون منتج التابستري مزخرفاً بنقوش وألوان وليس بالضرورة استخدام قياطين ملونة. هناك مشاريع وباترونات تابستري استخدم فيها قياطين بنفس اللون لأن هدف العمل ليس التلوين ورسم النقوش بل كان الحصول على المتانة والسماكة التي يعطيها فن التابستري.

ومع ذلك فإن استخدام الألوان والنقوش والرسوم في التابستري أكثر شيوعاً لأن هذا الفن يجعل تصميم النقوش وتطبيقها وتغيير الألوان في العمل الواحد أسهل بكثير من الكروشيه العادي، ولهذا نجد أغلب مشاريع التابستري ملونة ومزخرفة.

ما الفرق بين تغيير لون القيطان في الكروشيه العادي والتابستري

في الكروشيه العادي نقوم بالحياكة باستخدام لون واحد وقيطان واحد، وعندما نرغب بتغيير اللون فإننا نضيف اللون الجديد ونقص القديم، ثم نكرر الطريقة عند العودة للون القديم مرة أخرى. هذه الطريقة غير عملية ومتعبة جداً عند العمل على مشاريع تحتاج تغيير اللون عدة مرات وبشكل متكرر، وينتج عنها أطراف قيطان كثيرة تحتاج للتنظيف وخلفية مشوهة نوعاً ما.

أما في كروشيه التابستري فإننا نعمل بالقياطين المطلوبة سواء كانت اثنين أو أكثر معاً ومنذ البداية، لذلك فإن التبديل بين الألوان أسهل بكثير ولا يحتاج إضافة قيطان وقص الآخر، ولا ينتج عنه أطراف تحتاج لتنظيف في خلفية العمل.

أنواع الباتروات المستخدمة في كروشيه التابستري

  • الباترونات التي تحاك بشكل دائري أو حلزوني

    باترونات دائرية أو حلزونية - رام كروشيه

    باترونات دائرية أو حلزونية

هي أفضل أنواع الباترونات المستخدمة للتابستري، ولا يقصد بها العمل الدائري المسطح فقط بل ربما تكون اسطوانية أو شبه اسطوانية أو مخروطية… الخ. المقصد في النهاية أن يكون العمل بشكل دوائر حلزونية، والوجه الصحيح دائماً للأعلى ومواجهاً لك.

السبب في أفضليتها هو الحصول على نقوش ورسوم أكثر ترتيباً ووضوحاً، لأن تغيير اللون أثناء العمل يسبب ظهور لون في غير مكانه المطلوب، لكنه يكون في خلفية العمل عند الحياكة بشكل دوائر حلزونية.

من الأمثلة على ذلك هو المفارش الدائرية أو البيضاوية أو قاعدات الأكواب أو السلال والأوعية والحقائب ومحافظ الأقلام والقبعات.

  • الباترونات التي تحاك على شكل أسطر

باترونات أسطر في التابستري - رام كروشيه

باترونات أسطر

استخدامها أقل بكثير من الباترونات التي تتم على شكل دوائر خاصة عندما ترغب بتغيير الألوان لإنتاج النقوش والرسوم. لأن طبيعة عمل الأسطر والتي تتطلب قلب العمل في كل سطر تجعل تغيير اللون والذي يفترض أن يكون مخفياً بشكل جيد في الجهة الصحيحة من العمل يظهر لأننا نقلب العمل في كل سطر. كما أنه يجب الحرص أثناء قلب العمل على توجيه القيطان الداخلي للجهة التي سيكون عليها ظهر العمل عند الانتهاء منه، والحرص على عدم ظهوره في الجهة التي نرغب أن تكون هي الصحيحة للعمل النهائي.

أما إذا كنت غير مهتم بالرسوم والنقوش وترغب باستخدام لون واحد فقط في القياطين المستخدمة لمشروعك، فإن العمل بالأسطر لن يشكل عائقاً ولا تشويهاً لعدم وجود تبادل الألوان.

من الأمثلة على مشاريع التي نستخدم فيها الأسطر السجاجيد والمفارش وقاعدات الأكواب المربعة والمستطيلة وغيرها.

نصائح عامة والأخطاء والمشاكل الشائعة في التابستري

الأخطاء الشائعة في كروشيه تابستري الأسطر - رام كروشيه

الأخطاء الشائعة في كروشيه تابستري الأسطر

• عند العمل على تابستري الأسطر احرص على توجيه القيطان الداخلي نحو الوجه المقلوب للعمل عند قلب العمل مع كل سطر جديد.
• لا تشد القيطان الداخلي بقوة مما يسبب تغير شكل المنتج ولا تتركه رخواً فيكون ظاهراً من خلال الغرز.
• استخدام قيطانين أو أكثر أثناء العمل يسبب تشابكها مع بعضها بشكل متكرر. قم بحل العقد والتشابك كل فترة ولا تتركها تتراكم فيصبح حلها صعباً.
• إذا كان القيطان الداخلي ظاهراً من خلال الغرز، قم بتغيير السنارة لمقاس أصغر واحرص على شده باعتدال أثناء الحياكة. إن لم تكن هذه الحلول مفيدة، قد لا يكون القيطان الذي تستخدمه مناسباً للتابستري.

استخدامات غير تقليدية لكروشيه التابستري

استخدامات غير تقليدية في التابستري - رام كروشيه

استخدامات غير تقليدية في التابستري

قد لا تكون هذه الطريقة هي الشائعة في فن التابستري، لكني شاهدتها قبل سنوات في الإنترنت قبل أن أعرف ما هو التابستري أساساً.
في هذه الطريقة يتم استخدام قيطان أو حبل سميك مع قيطان رقيق أو متوسط لصنع سجادة دائرية أو مربعة أو مستطيلة.

الفكرة أن يكون الحبل أو القيطان السميك هو الجزء الداخلي الذي نحيك حوله، والقيطان الرقيق أو المتوسط هو الذي نستخدمه للحياكة.
النتائج رائعة وغير تقليدية وهي تشمل السجاجيد والحقائب وبعض مفارش الأثاث.

للقيطان السميك يتم استخدام حبل من القطن أو الصوف أو قيطان التيشيرت (القيطان القماشي). أما القيطان المتوسط أو الرقيق فإنه يتم استخدام أي نوع متوفر خاصة وأن الفرق بين سماكة ونوع القيطانين غير مهم.

الدروس القادمة

الموضوع القادم إن شاء الله سيكون عن كيفية حياكة التابستري، ثم سيكون هناك موضوع خاص بطريقة تغيير اللون أثناء العمل على التابستري.
بعدها سأشرح كيفية قراءة باترونات نقوش التابستري وكيفية تصميمها بأنفسنا، ثم سيكون هناك باترونات خاصة بفن التابستري إن شاء الله.
تحديث: تجدون الدرس الثاني لكيفية حياكة التابستري على هذا الرابط.


12 تعليق

  1. ما شاء الله شرح جميل ومفيد
    ممكن أطلب من حضرتك شرح أكثر أو فيديو لتوضيح التابيسترى الأسطر المستخدم مثلا فى عمل سجادة أو خددية
    وجزاك الله خيراااا على مجهودك الرائع

    1. أهلاً يا منى وحياك الله. وشكراً لك عزيزتي.

      بالنسبة لكروشيه تابستري السجادة أنا أنوي وضع درس كامل لها إن شاء الله، حالما أنتهي من مشاريعي الحالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *