التصنيفات
دروس كروشيه

تعلم الكروشيه للمبتدئين والجدد – خطوات سهلة

تعلم الكروشيه للمبتدئين، لكل الجدد في عالم الكروشيه ومن لم يسبق لهم الحياكة من قبل. هنا ستجدين خطوات الدخول لهذا الفن وبشكل مبسط وسهل ودون تعقيد. ستتعلمين الأشياء من الصفر، من اختيار القيطان والسنارة المناسبة للتدريب وحتى إتقان الغرز والتقنيات الأساسية بإذن الله.

لماذا هذا الموضوع

موضوع اليوم مهم جداً لكل من ترغب دخول عالم الكروشيه لكنها لا تعلم أين تبدأ والباترونات والدروس تصيبها بالتشتت والحيرة. وصلتني العديد من الأسئلة من متابعاتي ممن يرغبن بتعلم هذا الفن ويجدن صعوبة كبيرة في ذلك، والحقيقة أن معهن حق، فموقع رام كروشيه أصبح كبيراً والمواضيع والدروس فيه كثيرة ومن لم يسبق لها تعلم الكروشيه ومصطلحاته ستجد الموقع صعب التصفح.

ماذا سأجد في الموضوع؟

سأبدأ معك بالتدريج من اختيار أو شراء القيطان (الخيط) والسنارة، ثم البدء بالتدريب على الغرز والتقنيات الأساسية خطوة بخطوة حتى الإتقان.

ولو قمت بتصفح الموقع ستجدين أن الكثير من هذه المعلومات سبق وتحدثت عنها في مواضيع مختلفة سواء بإسهاب أو اقتضاب، ولكن البحث عنها وخصوصاً للمبتدئات صعب ومتعب.

الخطوة الأولى: شراء أو الحصول على الأدوات

المتاجر المحلية للقيطان
المتاجر المحلية للقيطان

سأتحدث في هذه الفقرة عن الأدوات التي نحتاجها للتدرب على الكروشيه وغرزه وتقنياته. هناك أدوات أخرى إضافية ولكنها ليست مهمة أثناء التدريب ولا أريد أن أثقل على من تريد التعلم فقط بشراء أدوات قد لا تحتاجها.

القيطان والسنارة، من أين أحصل عليها

أفضل الخيارات للشراء هو البحث عن المتاجر المحلية في مدينتك فهي أقرب وأسرع وغالباً أرخص ثمناً وتستطيعين مشاهدة ولمس القيطان مباشرة دون الحاجة للتوقع والتخمين. اسألي صديقاتك أو زميلاتك أو معلمة الخياطة في المدرسة عن هذه المحلات وأين توجد.

إذا لم يتوفر لك محلياً بإمكانك الشراء من الإنترنت، يوجد العديد من المتاجر الصغيرة في الانستقرام والتي توفر خيوطاً رائعة. تأكدي أن الشحن يشمل مدينتك أو بلدك. كما يوجد متاجر كبيرة مثل aliexpress و yarnsdubai وغيرها. اختاري ما يناسبك منها من حيث الأسعار وإمكانية الشحن.

مواصفات القيطان والسنارة

تصعب رؤية الغرز عند استخدام قيطان ذو شعيرات
تصعب رؤية الغرز عند استخدام قيطان ذو شعيرات

القيطان: أو ما يسمى بالخيط. أهم شيء في القيطان المستخدم في التدرب على الكروشيه أن يكون سميكاً فهو أسهل أثناء الإمساك والحياكة والغرز فيه أكثر وضوحاً. يفضل أن يكون مصنوعاً من القطن المخلوط أو الأكريليك أو البوليستر ونبتعد عن الصوف الخام وخيوط التيشيرت والقياطين ذات الشعيرات الكثيرة المتطايرة.

لا يفضل استخدام قيطان رفيع للتدريب
لا يفضل استخدام قيطان رفيع للتدريب

بالنسبة للألوان، فمن المهم أن نبتعد تماماً عن اللون الأسود والأبيض والألوان الغامقة جداً أو الفاقعة. فكل تلك الألوان يصعب تمييز الغرز فيها أثناء العمل، لذلك نختار لوناً فاتحاً أو متوسطاً وغير فاقع.

السنارة: أفضل الأنواع هي المعدنية أو البلاستيكية ونبتعد عن الخشبية الرخيصة لأنها تمسك الخيط وتمزقه أثناء العمل. ومن المهم جداً أن نختار سنارة بمقاس مناسب للقيطان الذي اشتريناه وقد تحدثت عن ذلك بإسهاب في (كيف نختار مقاس السنارة المناسب).

السنارات البلاستيكية والمعدنية من أفضل أنواع السنارات
السنارات البلاستيكية والمعدنية من أفضل أنواع السنارات

إبرة تنظيف الأطراف: لن نستخدم هذه الإبرة أثناء التدرب ولا نحتاجها، لكنها مهمة عند العمل على المشاريع والباترونات لأننا نريد إخفاء أطراف القيطان المتبقية ليكون العمل أجمل.

الخطوة الثانية: لنبدأ التدريب

سأضع في هذه الفقرة الخطوات التي نتبعها للتدرب على الكروشيه بالترتيب. خذي وقتك عند كل خطوة ولا تستعجلي النتائج.

1. اليمنى أم اليسرى

تمسك السنارة باليد اليمنى والقيطان باليسرى، والعكس إن كنت عسراء.

2. إمساك السنارة

هناك طريقتان لإمساك السنارة، أحدهما أن نمسكها كما نمسك السكين والأخرى أن نمسكها كما نمسك القلم. اختاري الطريقة المريحة التي تأتي تلقائياً معك. أنا شخصياً أمسكها كما تمسك السكين. اضغطي الرابط لمشاهدة الفيديو.

3. غرزة البداية أو عقدة البداية

هي أهم غرزة وبدونها لا يمكن أن نبدأ العمل، وهي عبارة عن عقدة في بداية القيطان وحلقة ندخل فيها السنارة. اضغطي الرابط لمشاهدة الفيديو. تدربي على غرزة البداية عدة مرات حتى تستطيعين عملها بدون مراجعة الفيديو.

4. إمساك القيطان باليد اليسرى

والمقصود به طريقة لف طرف القيطان في اليد اليسرى لنستطيع السحب منه كما قمنا بحياكة غرزة جديدة بطريقة سلسلة دون أن يكون القيطان مشدوداً أو مرتخياً. التدرب على إمساك القيطان يتم جنباً إلى جنب مع حياكة غرزة السلسلة والتي سنتعلمها في الخطوة التالية. طريقة إمساك القيطان في هذا الفيديو.

5. غرزة السلسلة

أهم الغرز الأساسية على الأطلاق وأسهلها أيضاً ولا يمكن أن يوجد باترون بدون سلاسل. التدرب على السلاسل ممتع وسريع وهو فرصة مناسبة للتدرب على إمساك وسحب القيطان من اليد اليسرى أثناء الحياكة. اضغطي لمشاهدة الفيديو.

ملاحظة: خذي وقتك أثناء التدرب على السلاسل لأنك تتدربين على خطوتين بنفس الوقت وهما السلاسل وإمساك القيطان.

متى أتقن الخطوات السابقة

عندما تستطيعين حياكة غرزة البداية ومجموعة من السلاسل دون الرجوع للفيديو والصور ودون الحاجة للتركيز الشديد في العمل. أيضاً يجب أن تكون السلاسل غير مرتخية ولا مشدودة وأن تكون كلها بنفس الحجم.

6. الغرزة المنزلقة

وهي أبسط الغرز من الناحية التركيبية وأيضاً لا يكاد يخلو باترون منها. بعد أن تقومي بحياكة عدد من السلاسل، تدربي على الغرزة المنزلقة حتى تتقنيها. رابط فيديو شرح الغرزة المنزلقة.

7. غرزة الحشو

ستلاحظين أن غرزة الحشو مشابهة للغرزة المنزلقة ولكن بخطوة إضافية. قومي بحياكة عدد من السلاسل ثم حياكة غرز الحشو فوقها. رابط فيديو شرح غرزة الحشو.

8. الغرزة نصف العامودية

هذه الغرزة مشابهة لغرزة الحشو لكن أيضاً بخطوة إضافية فيها ونحصل على غرزة أطول بقليل من غرزة الحشو. تدربي على هذه الغرزة حتى تتقنيها. رابط فيديو شرح الغرزة نصف العامودية.

9. الغرزة العامودية بلفة

هذه الغرزة مشابهة لغرزة النصف عامودية لكن أيضاً بخطوة إضافية فيها ونحصل على غرزة أطول بقليل من غرزة النصف عامودية. تدربي على هذه الغرزة حتى تتقنيها. رابط فيديو شرح الغرزة العامودية بلفة.

أتقنت كل الخطوات السابقة، ماذا بعد

  • مبروك لقد أتقنت التقنيات والغرز الأساسية والتي بعد معرفتها وإتقانها يمكنك حياكة أي باترون وتعلم أي غرزة أو تقنية جديدة لأنها كلها مقتبسة منها.
  • ابدئي بتطبيق الباترونات السهلة والصغيرة. اختاري الباترونات التي تحبينها وابدئي بتطبيقها.
  • تصفحي فهرس رام كروشيه لمشاهدة كل ما تم نشره من الباترونات أو تصفحي وسم (الصعوبة: سهل) لمشاهدة الباترونات السهلة.
  • راجعي موضوع الغرز والتقنيات الشاملة كلما واجهتك كلمة أو تقنية أو غرزة لم تفهمي معناها. رابط الموضوع هنا.
  • راجعي مواضيع الدروس والمواضيع العامة في موقع رام كروشيه بتصفح الفهرس.
  • وسعي ثقافتك بتصفح الانترنت ومشاهدة أعمال وتطبيقات غيرك وشروحاتهم ودروسهم.

صعوبات قد تواجهك

الحياكة ممتعة أكثر مع الأصدقاء أو مشاهدة التلفاز
الحياكة ممتعة أكثر مع الأصدقاء أو مشاهدة التلفاز

البعض قد يشعر بالملل من طول عملية التعلم أو صعوبتها لدى البعض، كما قد يواجهون بعض الآلام في اليد أو الرسغ، والبعض قد يتعرض للنقد أو السخرية، والبعض يشعر بالإحباط لأن النتائج ليست سريعة.

هنا أنصح الجميع بأخذ فترات من الراحة لتجنب آلام اليد، والتدرب أثناء الجلوس مع العائلة أو الأصدقاء أو أثناء مشاهدة برنامجك المفضل أو أثناء رحلات السيارة الطويلة. ابحثي عن صديقة لتبدئي التعلم معها وستكون التجربة رائعة.

تجاهلي النقد والسخرية خاصة ممن لا هواية لهم ولا يعلمون أهمية وجمال اهتمام الشخص بهواية يحبها ويقضي وقته فيها.

في النهاية

أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد سهل عليك البدء بتعلم هذا الفن الجميل والممتع وأن يكون أول الطريق لك لحياكة أول مشروع صغيراً كان أم كبيراً. اكتبي لنا تجاربك وملاحظاتك وما هي الغرز أو التقنيات التي تصعب عليك.

بواسطة Nada

مصممة وكاتبة ومصورة لباترونات ودروس في الكروشيه بالعربية والإنجليزية. يمكنك التواصل معي عبر الموقع بالضغط على "اتصل بنا" أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

8 تعليقات على “تعلم الكروشيه للمبتدئين والجدد – خطوات سهلة”

ماشاء الله الله يوفقك دروسك روعه وضحها وانا اول مره أدخل على هذي الدروس وان شاء الله أستفيد منك وخبرتك
وأنا من الموهوبات بالكورشية
ونفسي احد يشجعني على الاستفده من الكورشية
وادخل في عالم التدريب على الكورشية
وعندي تدريب في المجتمع الخاص بي

ما شاء الله . الله يجعلها في موازين حسناتك
جداً رائع. شرحك للموضوع
انا اعرف للكروشيه .. ولاكن لم اتقنها حتى الأن
ولا اعرف السبب ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *