التصنيفات
دروس كروشيه

درس كروشيه الغرزة المنفوخة – الجزء الأول

درسنا اليوم مميز وجميل وهو درس كروشيه الغرزة المنفوخة. وهي غرزة ذات شكل جميل واستخدامات عدة وتناسب العديد من المشاريع.

أنواع الغرز الكروية البارزة

لم أكن أعرف أن هناك عدة أنواع من هذه الغرز ولكل نوع طريقته الخاصة ومميزاته، وحتى عندما عرفت أن هناك عدة أنواع كنت أخلط بينها ولا أتذكر مسمياتها. الأنواع الثلاثة لهذا النوع من الغرز في فن الكروشيه هي: الغرزة المنفوخة (Puff stitch) وغرزة الفقاعة (Bobble stitch) وغرزة الفشار (Popcorn Stitch).

سبق لي أن شرحت غرزة الفقاعة (Bobble stitch) في درسين منفصلين للحصول على أربعة تصاميم مختلفة باستخدام هذه الغرزة المميزة، رابط الدرس الأول هنا. أما اليوم سيكون الشرح خاصاً بالغرزة المنفوخة.

الغرزة المنفوخة المستقيمة والغرزة المنفوخة المضغوطة

هناك نوعان من الغرزة المنفوخة وهي كما في العنوان المنفوخة المستقيمة والمنفوخة المضغوطة. لكل منهما نفس طريقة العمل بالضبط والاختلاف يكمن في الغرز المستخدمة قبلها وبعدها وهي التي تحدد شكل الغرزة المنفوخة وهل ستكون مستقيمة أو مضغوطة.

ماذا سنتعلم في هذا الدرس

سأقوم بشرح الغرزة المنفوخة المستقيمة وكيفية استخدامها في باترون أسطر بسيط بالتبادل مع سطر غرزة حشو ويمكن استخدامها في المفارش والملابس والشالات وغيره الكثير.

الغرزة المنفوخة المستقيمة

كروشيه الغرزة المنفوخة المستقيمة - رام كروشيه

هذه الغرزة كما هو اسمها تأخذ شكلاً مستقيماً وتشبه في شكلها واستخداماتها لغرزة العنقود، بل ويمكن استخدام أحدهما بدل الأخرى في الباترونات لتنويع وتغيير الشكل. وهي كما ترون في الصور مجموعة من الخيوط مربوطة من الأسفل والأعلى ومنتفخة في الوسط.

طول الغرزة وعرضها

يعتمد طول الغرزة بعدد سلاسل الارتفاع التي نستخدمها في الغرزة الأولى فقط في السطر أو الدائرة وغالباً ما تكون ثلاثة سلاسل. أما عرض الغرزة وانتفاخها فيعتمد على عدد اللفات التي قمنا بها أثناء حياكة هذه الغرزة وغالباً ما تتراوح بين ثلاث إلى خمس لفات.

شرح كيفية حياكة الغرزة المنفوخة

خطوات الغرزة المنفوخة المستقيمة
خطوات الغرزة المنفوخة المستقيمة
  • نبدأ حياكة هذه الغرزة بعدد من السلاسل بالارتفاع المطلوب. في الصورة قمت بالارتفاع ثلاثة سلاسل.
  • نلف القيطن حول السنارة، ندخل السنارة في الغرزة التالية ونسحب القيطان من خلالها.
  • نستمر بالسحب حتى يصل القيطان المسحوب إلى نفس طول سلاسل الارتفاع كما في الصورة. (هذه هي اللفة الأولى)
  • نترك اللفة كما هي في السنارة ثم نقوم بتكرار اللفة حتى نحصل على عدد اللفات المطلوب. في الصورة استخدمت خمس لفات.
  • بعد الحصول على عدد اللفات المطلوب نقوم بلف القيطان حول السنارة وسحبه من خلال كل اللفات. يتبقى لنا حلقة واحدة على السنارة.
  • نقوم بحياكة سلسلة واحدة لإغلاق الغرزة من الأعلى. انتهت الغرزة المنفوخة المستقيمة الأولى.
  • الغرز المنفوخة التالية في السطر نكرر فيها نفس التعليمات بالضبط ولكن بدون سلاسل الارتفاع. نسحب اللفة الأولى حتى تصبح بطول الغرزة الأولى ونكرر العمل لباقي اللفات.

ملاحظة مهمة: السلسلة التي نغلق بها الغرزة المنفوخة في الخطوة الأخيرة للغرزة لا تحسب غرزة أو سلسلة أثناء العمل في الباترونات ويتم تجاهلها.

باترون الغرزة المنفوخة في الأسطر

ملاحظة: في هذا الباترون يوجد سلسلة بعد الغرز المنفوخة وهي تختلف عن آخر سلسلة في خطوات الغرزة المنفوخة والتي تستخدم في الإغلاق.

هذا شرح لباترون كروشيه بسيط نستخدم فيه الغرزة المنفوخة على شكل أسطر ذهاباً وعودة بالتبادل مع أسطر غرزة الحشو للحصول على شكل جميل يمكننا استخدامه في مشاريع كثيرة.

طريقة العمل

س 1: نبدأ بعدد زوجي من السلاسل، غرزة حشو في ثاني سلسلة من السنارة، غرزة حشو في كل سلسلة حتى نهاية السطر.

س 2: ثلاث سلاسل للارتفاع، غرزة منفوخة بخمس لفات في أول غرزة، *سلسلة واحدة، تجاوز الغرزة التالية، غرزة منفوخة بخمس لفات في الغرزة التالية* نكرر ما بين النجمتين حتى نهاية السطر.

س 3: سلسلة واحدة، غرزة حشو واحدة فوق أول غرزة منفوخة، غرزة حشو واحدة في فراغ السلسلة التالي، غرزتين حشو في كل فراغ سلاسل حتى نهاية السطر، غرزة حشو واحدة فوق آخر غرزة منفوخة.

الأسطر المتبقية: نكرر تعليمات السطر 2 و3 بالتتابع حتى نحصل على الطول المطلوب للقطعة. نقص القيطان ونثبته ونخفي الطرف.

قريباً: الجزء الثاني من درس الغرزة المنفوخة.

 

بواسطة Nada

مصممة وكاتبة ومصورة لباترونات ودروس في الكروشيه بالعربية والإنجليزية. يمكنك التواصل معي عبر الموقع بالضغط على "اتصل بنا" أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *