التصنيفات
دروس كروشيه

دروس كروشيه – الغرزة المنزلقة المخفية

سوف نتعلم في هذا الدرس كيف نقوم بعمل الغرزة المنزلقة المخفية في الكروشيه وهي تقنية يتم استخدامها عوضاً عن آخر غرزة منزلقة في الباترون التي يكون هدفها ربط الدائرة أو الحلقة الأخيرة في نهاية المنتج.

لماذا نستخدم هذه التقنية؟

تستخدم الغرزة المنزلقة المخفية عوضاً عن الغرزة المنزلقة العادية لإعطاء المنتج النهائي شكلاً أجمل بإخفاء الغرزة المنزلقة الأخيرة، فعندما تنظر إلى المنتج النهائي لن تعرف أين بدأت و أين انتهت الدائرة الأخيرة.

ماذا نحتاج؟

نحتاج إلى الإبرة التي تستخدم في إخفاء أطراف القيطان المتبقية بعد نهاية أي باترون كروشيه. انظر للصورة التالية. هذه الإبر قد تكون بلاستيكية أو معدنية. من مميزاتها أن طرفها غير مدبب مثل الإبر العادية. إن لم تكن هذه الإبر متوفرة لديك ابحث في محلات أدوات الخياطة عن إبر كبيرة أو سميكة مناسبة لسماكة القيطان الذي تستخدمه  وحاول أن لا تكون مدببة الطرف. إن لم تجد إلا ذات الرأس المدبب فلا بأس لكن احرص أن لا تدخل بين فتلات القيطان نفسه وإنما بين الحلقات المطلوبة أثناء تطبيقك لهذه التقنية.

إبرة خاصة لإخفاء طرف القيطان في نهاية باترون الكروشيه
إبرة خاصة لإخفاء طرف القيطان في نهاية باترون الكروشيه

متى تستخدم الغرزة المنزلقة المخفية في الكروشيه؟

يتم عمل هذه الغرزة غالباً في باترونات الكروشيه التي يتم حياكة الغرز فيها على شكل دوائر أو حلقات، ولا تستخدم في الباترونات التي يتم عملها على شكل أسطر ذهاباً وعودة. تذكر أن الشكل النهائي لباترونات الكروشيه التي على شكل دوائر أو حلقات ليس بالضرورة أن يكون دائرياً. انظر للصور التالية.

أعمال كروشيه الباترون فيها عبارة عن أسطر ذهاباً وعودة
أعمال كروشيه الباترون فيها عبارة عن أسطر ذهاباً وعودة
قطع كروشيه الباترون فيها عبارة عن دوائر أو حلقات
قطع كروشيه الباترون فيها عبارة عن دوائر أو حلقات

تستخدم هذه الغرزة في نهاية حياكة قطعة معينة فقط ولا تستخدم في وسط الحياكة وذلك لسببين:

  • الأول: نحتاج إلى قص الخيط حتى نقوم بعمل هذه الغرزة، ولا يمكننا ذلك إلا في نهاية الباترون.
  • الثاني: لسنا بحاجة إلى إخفاء الغرزة المنزلقة في وسط العمل أو الباترون لأنها ستكون مخفية بالأساس نتيجة حياكة الغرز التالية في الباترون فوقها، فلن تكون ظاهرة ولا حاجة لإخفائها.

هل هذه التقنية مناسبة لكل أنواع القياطين والخيوط؟

يمكن استخدام هذه التقنية مع أي نوع من القيطان أو الخيوط ، لكن كلما كان القيطان سميكاً كلما كان استخدام هذه التقنية أكثر أهمية، فعند الحياكة بقيطان سميك تكون الغرز أكبر حجماً وأكثر وضوحاً وبالتالي تكون الغرزة المنزلقة العادية في نهاية الباترون واضحة نوعاً ما.

التعليمات:

  • عند انتهائك من حياكة آخر غرزة في الباترون قم بقص القيطان بطول مناسب واسحبه كما في الصورة رقم 1 و 2.
  • استخدم ابرة مناسبة الحجم، قم بتجاوز الغرزة التالية (وهي الغرزة التي كان يفترض حياكة الغرزة المنزلقة العادية فيها) ثم أدخل الإبرة من خلال كلا الحلقتين للغرزة التي تليها مباشرة واسحب القيطان كما في الصورة رقم 3 و 4.
  • عد للخلف قليلاً وأدخل الإبرة بين الحلقتين الأمامية والخلفية لآخر غرزة في الباترون (تماماً كما لو أنك تريد الحياكة في الحلقة الخلفية) ثم اسحب القيطان بلطف حتى تحصل على شكل غرزة مطابق لبقية الغرز كما في الصورة رقم 5 و 6.
  • انتهيت الآن من عمل الغرزة المنزلقة المخفية. كل ما عليك عمله هو إخفاء القيطان كالمعتاد.
خطوات الغرزة المنزلقة المخفية
خطوات الغرزة المنزلقة المخفية

كيف تقوم بإخفاء القيطان في نهاية باترون الكروشيه.
في النهاية تذكر أن هذه التقنية ليست أساسية في الكروشيه، فالهدف منها كما قلنا سابقاً هدف جمالي لا أكثر.
كيف تقوم بعمل الغرزة المنزلقة العادية. 

بواسطة Nada

مصممة وكاتبة ومصورة لباترونات ودروس في الكروشيه بالعربية والإنجليزية. يمكنك التواصل معي عبر الموقع بالضغط على "اتصل بنا" أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

9 تعليقات على “دروس كروشيه – الغرزة المنزلقة المخفية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *