التصنيفات
دروس كروشيه

درس كروشيه – إخفاء طرف القيطان – مشاكل وحلول

سنتعلم في درس كروشيه إخفاء طرف القيطان في نهاية العمل عن بعض المشاكل التي تواجهنا والحلول التي يمكن تطبيقها للحصول على أفضل وأسهل نتيجة للمشاريع والأعمال. كل ما تشاهدونه في هذا الدرس هو من تجاربي وابتكاراتي خلال سنوات، اتمنى أن تجدوا فيها الفائدة.

أنا وتنظيف أطراف الخيوط

أعلم أني لست الوحيدة التي لا تفضل هذه الخطوة من أي مشروع أياً كان، ولهذا لا بد أنكم شاهدتم أن بعض تصاميمي تحتوي نهايات لا تحتاج إلى إخفاء للخيط والبعض منها اختصرته بحيث يكون هناك أقل قدر ممكن من الأطراف التي تحتاج إلى عناية وجهد ووقت.

تنظيف الأطراف مهم جداً

هناك سببان رئيسيان لأهمية تنظيف الأطراف وإخفائها، الأول هو الحفاظ على العمل دون تفكك مهما كانت الأسباب سواء من الاستعمال المتكرر أو الغسيل وغيره. السبب الثاني هو الحصول على منتج أنيق وعمل محترف ومتكامل، فأطراف الخيوط المتدلية لا تعبر عن الاهتمام والدقة.

قبل أن نبدأ الدرس

شرحت في درس قديم جداً كيفية قص وتثبيت الخيط حتى لا يتفكك العمل وكيفية إخفائه بعد ذلك، رابط الدرس هنا. كذلك شرحت طريقة الغرزة المنزلقة المخفية والتي تستعمل في نهاية الباترونات الدائرية على وجه الخصوص للحصول على أطراف أنيقة ومرتبة، رابط الدرس هنا. أنصحكم بقراءة هذه الدروس.

درس اليوم

سيكون هذا الدرس عن التجارب التي واجهتني أثناء تنظيف أطراف الخيوط والقياطين بمختلف أنواعها وأشكالها. ولكل مشكلة استطعت ابتكار حل أو عدة حلول وأحببت مشاركتكم هذه الأفكار.

المشاكل التي تواجهنا أثناء إخفاء أطراف الخيوط والحلول المقترحة

1 – طرف الخيط قصير جداً

يحدث في بعض الأحيان أن نخطئ ونقص الطرف بطول قصير جداً بحيث لا يمكن استخدام الإبرة لتنظيفه. أو قد يكون السبب ببساطة أنها كانت نهاية الخيط والطرف قصير.

الحل

  • قبل أن تدخل الخيط في الإبرة، أدخل الإبرة في المكان الذي ترغب إخفاء الخيط فيه. صورة رقم 2.
  • استمر حتى يبقى يبقى طرف الإبرة ثم ندخل الخيط من خلالها. صورة رقم 3.
  • نسحب الإبرة حتى يختفي الخيط في المكان المناسب ونكرر العملية عند الحاجة.
كيف نخفي طرف الخيط القصير
كيف نخفي طرف الخيط القصير

2 – سحب الإبرة من خلال العمل صعب جداً

يحدث هذا في بعض المشاريع ذات الغرز المتلاصقة والمحكمة أو التي تمت حياكتها بخيوط قطنية أو صوفية، والسبب أن طرف الإبرة المدبب يكون صغيراً جداً مقارنة بالخيط، إضافة لأن الخيط قاسٍ أو متين نوعاً ما، وبالتالي سحب الإبرة أثناء التنظيف صعب جداً بل ومؤلم في بعض الأحيان.

الحل

بدلاً من استخدام طرف الإبرة المدبب لإدخالها بين الغرز، نستخدم الطرف غير المدبب وندخله بين الغرز أثناء التنظيف. سيكون دخول الإبرة وخروجها أسهل بكثير لأنها أساساً دخلت من مكان يناسب مقاس الخيط من البداية.

يصعب سحب الإبرة من خلال الغرز المتلاصقة
يصعب سحب الإبرة من خلال الغرز المتلاصقة

3 – الخيط سميك جداً ولا يمكن إخفاؤه بدون نتوءات

هذه المشكلة تحدث كثيراً عند استخدام الحبال القطنية أو خيوط التيشيرت أو الخيوط السميكة جداً. حتى أن استخدام الطريقة السابقة لا تجدي معها نفعاً.

الحل

  • نقوم بتقسيم طرف الخيط إلى مجموعات. إذا كان الخيط ذو فتلات نقسم الفتلات إلى مجموعتين أو ثلاث.
  • أما إذا كان الخيط خيط تيشيرت فإننا نستخدم المقص ونقصه بالطول إلى قسمين أو ثلاث حسب سماكة الخيط.
  • نقوم بإخفاء كل طرف أو مجموعة بمفردها وفي أماكن مختلفة حتى لا تسبب نتوءات.
الخيوط السميكة تسبب نتوءات ويصعب إخفاؤها
الخيوط السميكة تسبب نتوءات ويصعب إخفاؤها

4 – يستمر طرف الخيط بالظهور مهما حاولت إخفاءه

من أسباب هذه المشكلة هو العمل في مشاريع ذات فراغات واسعة بين الغرز، فمهما قمنا بإدخال الخيط بين الغرز والخيوط نجده يستمر بالظهور بشكل مزعج وغير مرتب.

الحل

بدلاً من إخفاء الخيط بين الغرز أو بين الخيوط نفسها، نقوم بإدخاله بين فتلات الخيوط عدة مرات حتى يتماسك بينها ويصعب ظهوره.

كما يفضل أن يكون طرف الخيط طويلاً وأن نستمر بإخفائه بين فتلات الغرز حتى نصل لمجموعة متلاصقة من الغرز بحيث يكون أكثر ثباتاً عن إخفائه هناك.

إخفاء طرف الخيط بين الفتلات لثبات أكثر
إخفاء طرف الخيط بين الفتلات لثبات أكثر

5 – ليس لدي إبرة التنظيف المخصصة

قضيت وقتاً طويلاً جداً في بداياتي وأنا أخفي الخيط باستخدام إبرة عادية كبيرة الحجم. لم يكن استخدامها مريحاً وكانت المشكلة رقم (2) تحدث لدي باستمرار وبشكل مزعج. والحقيقة أن هناك 3 حلول يمكنك استخدامها لهذه المشكلة للحصول على أفضل نتيجة.

الحلول

لدينا ثلاثة حلول يمكن استخدامها وهي كالتالي:

الحل الأول: نستخدم إبرة خياطة عادية كبيرة الحجم مع تطبيق حل المشكلة رقم (2).

الحل الثاني: نقوم بإخفاء طرف الخيط أثناء الحياكة. وهذه الطريقة تناسب طرف بداية العمل وليس طرف النهاية. وهو حل مناسب للوحدات لتسريع عملية التنظيف حتى لو كانت لدينا الإبرة المناسبة.

إخفاء الخيط أثناء العمل مناسب في الوحدات
إخفاء الخيط أثناء العمل مناسب في الوحدات

الحل الثالث: نستخدم سنارة الكروشيه لأخفاء الخيط. نختار سنارة بمقاس أصغر بمقاس أو مقاسين ونستخدمها في سحب الخيط من خلال العمل حتى يختفي.

استخدام السنارة في إخفاء طرف الخيط
استخدام السنارة في إخفاء طرف الخيط

بواسطة Nada

مصممة وكاتبة ومصورة لباترونات ودروس في الكروشيه بالعربية والإنجليزية. يمكنك التواصل معي عبر الموقع بالضغط على "اتصل بنا" أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

6 تعليقات على “درس كروشيه – إخفاء طرف القيطان – مشاكل وحلول”

يعطيك العاااافية يارب .. دروس مفيدة ومرتبببببة وتفتح النفس
ياليت تتكلمي عن النول اذا تقدري .. وربي يجزاك خير

الله يعافيك وحياك الله في الموقع.
الحقيقة ما جربت النول، لكن إذا حصلت لي الفرصة كتبت عنه إن شاء الله.

رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *