التصنيفات
دروس كروشيه

درس كروشيه غرزة حشو التريكو – الجزء الأول – الدائرة البسيطة

في هذا الدرس سنشرح غرزة حشو التريكو وهي غرزة جميلة جداً وذات شكل مختلف عن المعتاد ويتم استخدامها في مشاريع معينة لمميزات معينة فيها والتي سنتعلمها في هذا الدرس.

جميعنا سبق وأن شاهد تلك السلال الجميلة التي يتم حياكتها بخيط التيشيرت وبغرزة غريبة وجميلة تشبه حرف الـ (V) بشكل متراص فوق بعضه البعض. ولا أخفيكم أنني واجهت صعوبة كبيرة في البحث عن دروس وشروح لهذه الغرزة خاصة في البداية، والسبب أن هذه الغرزة وحياكة السلال بواسطتها لم تكن متوفرة باللغة الإنجليزية، بل بلغات أخرى لم أكن أعرفها.

ولكن مع انتشار شروح الفيديو واليوتيوب استطعت مشاهدة شروح عملية نظرية استطعت من خلالها فهم الكثير من التقنيات والدروس لهذه الغرزة الجميلة واستخدامها لحياكة مشاريع رائعة ومميزة. واليوم قررت البدء بشرح أو درس خاص بها والذي لن يكون الوحيد إن شاء الله.

اسم الغرزة

هذه الغرزة بالأساس هي غرزة حشو عادية، لكن شكلها الجميل والمختلف ينتج بسبب مكان حياكتها غير المعتاد. وعند بحثي عن دروس وشروح باللغة الإنجليزية لهذه الغرزة، وجدت أن لها عدة أسماء وليس اسماً واحداً.

  • غرزة التريكو (knit stitch) – وسميت بذلك لأنها تشبه أحد غرز التريكو بشكل كبير
  • غرزة الحشو الوسطية (center single crochet) – سميت بذلك لأنه يتم حياكتها في وسط أو منتصف الغرزة
  • غرزة الحشو المنقسمة أو القاسمة (split single crochet) – سميت بذلك لأنها تقسم الغرزة التي تحتها إلى قسمين أو لأنها هي بذاتها تنقسم إلى قسمين

الاسم المعتمد في رام كروشيه

قررت استخدام اسم (غرزة حشو التريكو) للإشارة لهذه الغرزة وذلك لسهولة هذا الاسم وعدم تكراره ووضوحه.

شكلها ومميزاتها

كما ترون في الصورة فإن هذه الغرزة تأخذ شكل حرف الـ (V) أو رقم سبعة بالعربية. ومن أهم مميزات هذه الغرزة هو التراص وعدم وجود الفراغات وسماكة الناتج النهائي مقارنة بغرزة الحشو العادية.

السنارة والقيطان المفضل

وجدت أن أفضل أنواع القيطان المستخدمة في هذه الغرزة هو خيط التيشيرت والذي يتميز بالسماكة والنعومة والمطاطية. ومن الأفضل استخدام سنارة بمقاس كبير مثل 12 مم. لكن هذا لا يمنع أبداً من التجربة بأنواع أخرى من القياطين شرط استخدام سنارة أكبر من المعتاد والحرص على حياكة الغرز بشكل مرتخي نوعاً ما.

الباترونات والمشاريع

تستخدم غرزة التريكو في مشاريع الكروشيه الدائرية أو التي يتم حياكتها على شكل دوائر حلزونية، ولا تستخدم في حياكة الأسطر ذهاباً وعودة. أما المشاريع المستخدمة فهي المفارش السميكة والسجاد والسلال والحاويات والعلب سواء كانت بأغطية أم لا، كما تستخدم لحياكة الحقائب بأشكال متعددة.

محتويات الدرس

  • غرزة حشو التريكو
  • دائرة بسيطة بغرزة حشو التريكو
  • الغرزة المنزلقة الخاصة

سنتعلم في هذا الدرس كيف نقوم بحياكة دائرة بسيطة باستخدام غرزة التريكو وكيفية استخدام الغرزة المنزلقة الخاصة في نهاية كل دائرة.

كيفية حياكة غرزة حشو التريكو

غرزة حشو التريكو هي غرزة حشو عادية والمختلف فيها هو مكان الحياكة. في غرزة الحشو العادية يتم حياكة الغرزة من خلال إدخال السنارة في الحلقتين العلويتين للغرزة التي سنقوم بالحياكة فوقها. لكن لنقوم بحياكة غرزة حشو التريكو فإننا نقوم بالحياكة في مكان مختلف كما ترون في الشرح التالي.

تركيبة غرزة الحشو

غرزة حشو التريكو - رام كروشيه
تركيبة غرزة الحشو وأين يتم حياكة الحشو العادية وحشو التريكو

لو نظرنا عن قرب لغرزة الحشو، لوجدنا أنها عبارة عن حلقتين بشكل عرضي/أفقي في الأعلى وحلقتين بشكل عامودي في الأسفل. الحلقتين العلويتين هما التي يتم الحياكة من خلالها معاً في غرزة الحشو العادية. ولكن لحياكة غرزة التريكو فإننا ندخل السنارة بين الحلقتين السفليتين العاموديتين كما ترون في الصورة السابقة والفيديو التالي.

نصائح عامة للتدريب والمبتدئين

عند التدرب على هذه الغرزة فمن الأفضل استخدام خيط تيشيرت بلون فاتح وسنارة كبيرة والحرص على جعل الغرز مرتخية لتسهل رؤية الحلقات المطلوبة والعمل من خلالها.

التشابه والاختلاف للدائرة البسيطة بغرزة الحشو العادية وغرزة حشو التريكو

التشابه: عدد الغرز والدوائر

تتم حياكة الدائرة بغرزة حشو التريكو بنفس الطريقة المستخدمة في غرزة الحشو العادية وذلك من ناحية توسيع الغرز. حيث يوجد 6 غرز في أول دائرة، ثم توسيع في كل الغرز لنحصل على 12 غرزة في الدائرة الثانية و 18 غرزة في الدائرة الثالثة وهكذا.

الاختلاف: الغرزة المنزلقة الخاصة

في الدائرة التي يتم حياكتها بغرزة الحشو، لا نقوم بإغلاق كل دائرة بغرزة منزلقة، بل يتم حياكة الدوائر بشكل متواصل حلزوني وننهي العمل بحياكة الغرزة المنزلقة أو المنزلقة المخفية ثم قص القيطان وإخفائه.

لكن الأمر مختلف في دائرة غرزة حشو التريكو، حيث نقوم بحياكة غرزة منزلقة خاصة (تختلف عن المنزلقة العادية) في نهاية كل دائرة نقوم بحياكتها، وعند الانتهاء من العمل فإننا نقوم بحياكة غرزة منزلقة عادية أو مخفية ثم نقص القيطان وننهي العمل.

شرح الغرزة المنزلقة الخاصة

تستخدم هذه الغرزة في اغلاق دوائر الكروشيه التي تتم حياكتها بغرزة حشو التريكو، لأن المنزلقة العادية غير مناسبة وتظهر نتوءاً وشكلاً غير مرتب. وكما ذكرت في السابق فإنها تستخدم لإغلاق كل دائرة ما عدا الدائرة الأخيرة، حيث يتم استخدام المنزلقة العادية كما سترون في الشرح.

الخطوات

تتم حياكة الغرزة المنزلقة الخاصة أثناء العمل على آخر غرزة تريكو في الدائرة بحيث تكون مدموجة معها في خطوة واحدة (وليس بعد الانتهاء من آخر غرزة في الدائرة).

الغرزة المنزلقة الخاصة - رام كروشيه
خطوات الغرزة المنزلقة الخاصة
  • نبدأ بحياكة آخر غرزة تريكو في الدائرة بإدخال السنارة كالمعتاد بين الحلقتين العاموديتين ثم نلف القيطان على السنارة ونسحبه من خلالهما (سيكون لدينا حلقتين على السنارة). [صورة رقم 1]
  • ندخل السنارة في الحلقة الخلفية فقط للغرزة التالية (وهي أول غرزة تمت حياكتها في الدائرة). [صورة رقم 2]
  • نلف القيطان على السنارة ونسحبه من خلال كل الحلقات التي على السنارة، وهكذا نكون انتهينا من آخر غرزة تريكو + الغرزة المنزلقة الخاصة. [صورة رقم 3]

شرح الدائرة العادية بغرزة التريكو

الدائرة الأولى: الحلقة السحرية، 6 غرز حشو عادية في الحلقة السحرية. قم بحياكة غرزة منزلقة خاصة مع آخر غرزة حشو. (سيكون لدينا 6 غرز حشو)

الدائرة الثانية: توسيع بغرزتين تريكو في كل غرزة حتى نهاية الدائرة. قم بحياكة غرزة منزلقة خاصة مع آخر غرزة تريكو في الدائرة. (سيكون لدينا 12 غرزة تريكو)

الدائرة الثالثة: *توسيع بغرزتين تريكو في الغرزة التالية، غرزة تريكو واحدة في الغرزة التالية* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية الدائرة. قم بحياكة غرزة منزلقة خاصة مع آخر غرزة تريكو في الدائرة. (سيكون لدينا 18 غرزة تريكو)

الدائرة الرابعة: *توسيع بغرزتين تريكو في الغرزة التالية، غرزة تريكو واحدة في كل من الغرزتين التاليتين* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية الدائرة. قم بحياكة غرزة منزلقة خاصة مع آخر غرزة تريكو في الدائرة. (سيكون لدينا 24 غرزة تريكو)

الدائرة الخامسة: *توسيع بغرزتين تريكو في الغرزة التالية، غرزة تريكو واحدة في كل من الثلاث غرز التالية* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية الدائرة. قم بحياكة غرزة منزلقة خاصة مع آخر غرزة تريكو في الدائرة. (سيكون لدينا 30 غرزة تريكو)

الدوائر المتبقية: نستمر بالتوسيع المعتاد في كل دائرة حتى نصل للمقاس المطلوب. لا نقوم بحياكة الغرزة المنزلقة الخاصة في نهاية الباترون بل تكون آخر غرزة، غرزة تريكو عادية ثم نقوم بحياكة غرزة منزلقة عادية أو مخفية في النهاية.

الدائرة البسيطة بغرزة حشو التريكو والغرزة المنزلقة الخاصة
الدائرة البسيطة بغرزة حشو التريكو والغرزة المنزلقة الخاصة

الدروس القادمة 

انتهى درس اليوم وسيكون هناك المزيد من الدروس والباترونات التي يتم استخدام هذه الغرزة الجميلة فيها. وأول تلك الباترونات ستكون السلال بأنواعها، الدائرية والمربعة والمثلثة أيضاً.

بواسطة Nada

مصممة وكاتبة ومصورة لباترونات ودروس في الكروشيه بالعربية والإنجليزية. يمكنك التواصل معي عبر الموقع بالضغط على "اتصل بنا" أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

6 تعليقات على “درس كروشيه غرزة حشو التريكو – الجزء الأول – الدائرة البسيطة”

السلام عليكم
شكرررررررا لك بجد جا في وقته ابغى اشتغل سلة بخيوط التيشيرت ومافي شروحات بالعربي ودا الموضوع سهل عليا المهمة ان شاء الله

لو سمحتي اذا ممكن تسوي درس عن الخياطة على القاعدة الخشبية على طول من غير مااسوي قاعدة بالخيط ..

وشكرررا لك ولمجهودك🌹🌹🌹

أهلاً يا فاطمة
ليس بالضرورة استخدام خيط التيشيرت
يمكن استخدام أنواع أخرى لكن يفضل أن تكون سميكة ونستخدم معها سنارة بمقاس أكبر من المعتاد.

رد

أهلاً يا ميمي، العفو عزيزتي
إن شاء الله اكتب درس متى ما حصلت لي الفرصة.

رد

مساءالخير
انا عملت كل الخطوات صح ولكن بعد السطر الرابع بتبدء الدائره اطرافها تلف متل الامواج ، ايش الحل او وين المشكله او الغلط الي ممكن اكون عملته

صباح الخير
تأكدي أن عدد الغرز صحيح، إذا كان العدد صحيح ربما تكون المشكلة بمقاس السنارة.

رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *