التصنيفات
دروس كروشيه

درس كروشيه – مشاكل وحلول فراغات بداية الأسطر

سنتعلم في هذا الدرس كيف نحل مشكلة الفراغات التي تظهر في بداية الأسطر والتي تسبب تشويه لشكل القطعة وتعطيها مظهراً أقل احترافية. هناك عدة طرق وحلول والتي يمكن تطبيقها على الأسطر والدوائر أيضاً.

الفراغات في بداية الأسطر

تظهر الفراغات في بداية الأسطر وتحديداً بين الغرزة الأولى والثانية، وهي للأسف تشوه شكل العمل وتعطيه مظهراً غير أنيق.

أين تظهر تلك الفراغات

تظهر هذه الفراغات في بدايات الأسطر في الباترونات التي تستخدم فيها الغرزة العامودية بأنواعها مثل النصف عامودية والعامودية بلفة والعامودية بلفتين… الخ، ولا تظهر أبداً في باترونات غرزة الحشو أو بعض الغرز الأخرى المختلفة.

لماذا تظهر هذه الفراغات

السبب في ظهور هذه الفراغات هو سلاسل الارتفاع التي نبدأ بها كل سطر وتحسب هذه السلاسل كأول غرزة. ولأن السلاسل في تركيبتها أقل سماكة من الغرز العامودية ولأنها لا تقف فوق الغرزة المطلوبة تماماً، تظهر لنا تلك الفراغات المزعجة بين الغرزة الأولى (سلاسل الارتفاع) وبين الغرزة الثانية.

هل هناك خطأ في الحياكة

قد يظن البعض أن سبب هذه الفراغات خطأ ما في الحياكة أو في تطبيق الباترون، لكن الحقيقة أننا نقوم بالحياكة بالطريقة التقليدية الأساسية وليس هناك خطأ. لكن السبب في وضوح تلك الفراغات في بعض الباترونات دون الأخرى هو اختلاف نوع القيطان ومقاس السنارة.

كلما كان القيطان رفيعاً أو قطنياً كلما كانت تلك الفراغات أكثر وضوحاً. كما أن استخدام سنارة كبيرة نوعاً ما يجعلها أكثر ارتخاءاً وبالتالي أكبر وأكثر اتساعاً. والعكس صحيح، كلما كان القيطان سميكاً ومنفوخاً أو فيه وبر، كلما كانت تلك الفراغات أقل وضوحاً.

البحث عن الحلول

عندما واجهتني هذه المشكلة في أعمالي ومشاريعي قمت بتجربة بعض الحلول والتي ابتكرتها بنفسي، كما أن تعلمت حلولاً أخرى أثناء تصفحي لأعمال ومشاريع الغير على الإنترنت. جمعت لكم هذه الحلول كلها في هذا الدرس لتأخذوا المناسب منها.

الطريقة الأولى

هذه هي الطريقة المفضلة لي في الأسطر ونتيجتها جميلة ومرتبة.

ننقص سلسلة واحدة من عدد سلاسل الارتفاع المطلوبة. وتحسب سلال الارتفاع كأول غرزة عامودية في السطر (سواء كانت نصف عامودية أو عامودية بلفة… الخ).

إن كان المطلوب أن نرتفع 3 سلاسل، نجعلها سلسلتان فقط. وإن كان المطلوب أن نرتفع سلسلتان، نجعلها سلسلة واحدة فقط، وهكذا.

ملاحظة: إن كان العمل مشدوداً والسلاسل قصيرة نوعاً ما، نقوم بحياكة هذه السلاسل بشكل مرتخي قليلاً.

الطريقة الثانية

هذه الطريقة هي المفضلة لي أثناء العمل على الدوائر، والنتيجة دوائر مرتبة بدون فراغ في بدايتها، ويمكن استخدامها في الأسطر أيضاً.

نستخدم نفس الطريقة الأولى وذلك بإنقاص سلسلة واحدة من عدد سلاسل الارتفاع المطلوبة ولكن هذه السلاسل لا تحسب غرزة ويتم تجاهلها عند إغلاق الدائرة بالمنزلقة.

الطريقة الثالثة

هذه الطريقة مناسبة أثناء حياكة الأسطر.

نقوم بحياكة غرزة حشو في أول غرزة في السطر بدون أي سلسلة قبلها.

بعد حياكة غرزة الحشو، نرتفع عدد السلاسل المطلوب ناقصاً سلسلة واحدة كما في الطريقتين السابقتين.

هذه السلاسل تحسب كأول غرزة في السطر.

معلومات إضافية

تحدثت عن أخطاء الحياكة وخاصة بداية ونهاية الأسطر والدوائر في درس سابق وهو “علامات الحياكة والأخطاء الشائعة” على هذا الرابط. ستجدون فيه المزيد من المعلومات المفيدة بخصوص الأخطاء وكيفية إصلاحها.

بواسطة Nada

مصممة وكاتبة ومصورة لباترونات ودروس في الكروشيه بالعربية والإنجليزية. يمكنك التواصل معي عبر الموقع بالضغط على "اتصل بنا" أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

8 تعليقات على “درس كروشيه – مشاكل وحلول فراغات بداية الأسطر”

شكرا لك ندى ونتطلع دائما لكل جديد لديك،، معلومات قيمة وفي بعض البترونات الي كنت أعملها وهي قليلة في نفس الخطوات الي ذكرتيها وماكنت فاهمة ليش يتبعونها وبس كنت الاحظ الشغل يطلع متقن أكثر وأجمل

برااااااااافو عليك … حقيقي انا اعتبرك مرجع وقاموس الكروشيه دايماً اقول لمتدرباتي ارجعو لرام كروشيه هيا محترفه اكثر مننا ربي يبارك بعلمك وعملك عقبال ما اشوف كتابك بين ايادينا….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *