التصنيفات
دروس كروشيه

دروس كروشيه أميغورومي – الجزء الثالث – خياطة الأجزاء والتفاصيل ونصائح مهمة

في هذا الدرس سأعطي العديد من النصائح المفيدة والمهمة لحياكة الأميغورومي وخياطة أجزاء الدمية وإضافة التفاصيل والنصائح الأخرى، والتي رغم بساطة بعضها إلا أن الفرق التي تحدثه في شكل الدمية كبير ويستحق الاهتمام، خاصة إذا رغبت بإهداء الدمية أو تصويرها أو بيعها.

هدفي من نشر دروس الأميغورومي هو تعليم أساسيات هذا الفن وذلك تزامناً مع عملي على كتابي الجديد ((كتاب الدمى الثلاث)) والذي سوف ينشر قريباً. أتمنى أن تكون كل الدروس مفيدة لكل محبي هذا الفن الجميل والرائع.

تحديث: تم نشر الكتاب على هذا الرابط.

 

كتاب كروشيه الدمى الثلاث - رام كروشيه
كتاب كروشيه الدمى الثلاث – رام كروشيه

حياكة دمى الأميغورومي تمر بعدة خطوات حتى نصل للشكل المنتج النهائي، ولهذا قمت بترتيب النصائح والمعلومات حسب ترتيب هذه الخطوات.

1. حياكة الأجزاء

أثناء الحياكة وقبل الحشو بالقطن، قم بتركيب العيون الآمنة وخياطة بعض التفاصيل، مثل الفم والحواجب وغيرها، لأن خياطتها قبل الحشو أسهل بكثير. أما إذا لم تكن تعلم أين مكان تلك التفاصيل بالضبط وتحتاج لرؤية الدمية كاملة قبل خياطتها فبالإمكان الانتظار بعد الحشو أو التركيب (ما عدا العيون الآمنة).

تركيب العيون الآمنة (عيون الكبس)

يتم تركيب العيون الآمنة قبل حشو الدمية
يتم تركيب العيون الآمنة قبل حشو الدمية

كما ذكرت سابقاً فإن تركيب العيون الآمنة يتم قبل حشو الدمية بالقطن حيث نقوم بتركيبها في مكانها المطلوب ثم نكمل الحياكة وحشو الدمية بالقطن.

لتركيب العيون الآمنة كل ما علينا عمله هو إدخال الجزء الخارجي للعين في المكان الصحيح ثم ندخل القطعة البلاستيكية المجوفة في عامود العين من الداخل. تأكد أن يكون الجزء المستدير هو الملاصق للعمل والجزء المجوف للخارج.

مشاكل تثبيت العيون الآمنة

استخدم الحرارة لتوسيع القطعة البلاستيكية مؤقتاً
استخدم الحرارة لتوسيع القطعة البلاستيكية مؤقتاً

بعض العيون الآمنة تكون رديئة الصنع ويصعب تركيب الجزء الداخلي منها بسهولة بل ويستحيل ذلك في بعض الأحيان. وأنا شخصياً قمت بشراء مجموعة من العيون الآمنة والتي لم أستطع تركيبها مهما حاولت وكنت على وشك التخلص منها حتى خطرت لي فكرة رائعة. لحل هذه المشكلة اتبع التعليمات التالية:

  • ستحتاج إلى إبرة معدنية عريضة، مجفف الشعر، منشفة صغيرة أو قطعة قماش سميكة.
  • ندخل الحلقة البلاستيكية في الإبرة ثم نوجه نحوها الهواء الساخن من مجفف الشعر لمدة دقيقة تقريباً. توخى الحذر لإن الإبرة ستكون ساخنة.
  • باستخدام المنشفة أو قطعة القماش، نخرج القطعة البلاستيكية فوراً من الإبرة ونضعها في مكانها خلف العين.
  • استخدم المنشفة أو قطعة القماش للضغط بقوة على جانبي القطعة حتى تدخل مكانها.
  • يجب أن تتم العملية بسرعة قبل أن تبرد القطعة وتعود لحجمها الطبيعي وتقسى، وإن لم تنجح الطريقة فعلينا زيادة مدة الهواء الساخن من مجفف الشعر.

التفاصيل والملامح الأخرى

الأزرار والخرز وغيرها تعطي الدمية لمسة جميلة ومميزة
الأزرار والخرز وغيرها تعطي الدمية لمسة جميلة ومميزة

يفضل أيضاً أن تتم خياطتها وتركيبها قبل حشو القطعة لسهولة أكثر. لكن إن نسيت أو لم تكن تعرف مكان هذه التفاصيل بعد أو لم تقرر إضافتها إلا في النهاية فلا مشكلة.

لخياطة تفاصيل الوجه كالفم والحواجب وغيره، يستخدم نفس القيطان والأفضل قيطان أقل سماكة من المستخدم لحياكة الدمية وذلك للحصول على أجمل شكل. وفي الغالب يتم استخدام الخيوط القطنية الرفيعة وخيوط التطريز.

يمكن استخدام قطع من قماش الجوخ للملامح والتفاصيل الصغيرة بألوان مناسبة، كما يمكن استخدام قماش قطني لوضع رقع ملونة وجميلة على الدمية.

استخدم الخرز والأزرار والأحجار الملونة واللؤلؤ والحلقات المعدنية الصغيرة لتزيين الدمية وإعطائها مظهراً جديداً. مثل استخدام الخرز الصغير الملون لتزيين كعك الأكواب والمثلجات.

احتفظ بمجموعة من الخرز والأزرار لاستخدامها لتزيين الدمى
احتفظ بمجموعة من الخرز والأزرار لاستخدامها لتزيين الدمى

نصائح عامة

  • قم بحياكة الأجزاء المطلوبة كاملة قبل البدء بتركيبها مع بعضها للوصول للشكل النهائي.
  • تأكد من حشو الأجزاء بالقطن بكمية مناسبة، فلكما كان الحشو قليلاً أصبحت الدمية قابلة لتغير شكلها مع الضغط والاستخدام. أما إذا كان الحشو أكثر من اللازم فسنجد صعوبة في الحياكة وخياطة الأجزاء.
  • بعض الأجزاء يتم حشوها بالقطن والبعض تترك بدون حشو والبعض الآخر يتم حشوها بكمية قليلة فقط. تأكد من خطوات الباترون أو صورته النهائية قبل الحشو.

2. خياطة الأجزاء والتركيب

الشكل الأجمل

قبل خياطة وتركيب الأجزاء، قم بتفحصها، ففي بعض الأحيان تكون هناك فراغات أو ميلان أو حافة غير مرتبة أو تبادل غير نظيف للألوان. وحاول أن تكون تلك الجهات غير المرتبة في خلفية الدمية أو في طرف غير ظاهر منها.

بداية كرة الكروشيه أجمل شكلاً من نهايتها
بداية كرة الكروشيه أجمل شكلاً من نهايتها

فعلى سبيل المثال الدوائر، كلنا نعرف أن بداية الدائرة أجمل وأرتب بكثير من نهايتها، لذلك عند الخياطة اختر الجهة الأفضل لتكون هي الظاهرة، كأن تكون في قمة رأس الدمية بدلاً من أسفلها. وإن كان للدمية قبعة أو شعر سيتم تركيبه لاحقاً فلا بأس من أن تكون الجهة غير المرتبة في الأعلى لأنه سيتم تغطيتها.

أما إذا كان جسم الدمية يحتوي على تبادل للألوان، اختر الجهة الأكثر ترتيباً لتكون في الأمام والجهة الأخرى التي غالباً ما تحوي تبادل غير نظيف للألوان في خلفية الدمية.

خياطة الأجزاء

يخشى الكثيرون من عملية تركيب الأجزاء وخياطتها ويجدونها صعبة، وصحيح أن تطبيق الطريقة الصحيحة للخياطة مهمة للشكل النهائي، إلا أن الأهم هو كثرة الممارسة والتجربة والتكرار. فلا تجعلوا تجاربكم الأولى تحبطكم فهي الأساس الذي يعتمد عليه تطور مهارتكم.

استخدم إبرة مناسبة للخياطة
استخدم إبرة مناسبة للخياطة

نصائح بسيطة لخياطة أجمل وأسهل

  • اختر الإبرة المناسبة، ويفضل أن تكون معدنية ومناسبة لسماكة القيطان المستخدم. إن وجدت صعوبة في الخياطة ونفاذ الإبرة بين الغرز فربما تحتاج إلى تغييرها لنوع أو مقاس آخر.
  • خذ وقتك ولا تستعجل، فكلما كان الخياطة بطيئة ومتمهلة كلما كانت النتائج أجمل والأخطاء أقل.
  • إن حدث خطأ أثناء الخياطة، كأن دخلت الإبرة في المكان الخاطئ، فتراجع عن هذه الخطوة مبكراً وليس بعد عدة خطوات لأن التراجع المتأخر أصعب وربما مستحيل.
  • إذا وجدت صعوبة دخول الإبرة في مكان معين، استبدله بمكان آخر بجانبه. في بعض الجهات تكون الفراغات بين الغرز ضيقة جداً ودخول الإبرة فيها صعب ويفسد شكل الدمية.

خطوات الخياطة

للدبابيس أهمية في تثبيت القطع قبل خياطتها مع بعضها
للدبابيس أهمية في تثبيت القطع قبل خياطتها مع بعضها
خذ وقتك في الخياطة واستخدم حلقة واحدة من كل جهة
خذ وقتك في الخياطة واستخدم حلقة واحدة من كل جهة
  • ثبت القطعتين مع بعضهما في المكان المخصص باستخدام دبابيس الخياطة الصغيرة. استخدم عدة دبابيس حول كامل القطعة إن كانت كبيرة أو غير ثابتة.
  • باستخدام الإبرة وطرف القيطان ابدأ بالخياطة على كامل الحواف الطرفية للقطعة الأصغر أو ذات الطرف المفتوح والملاصقة للقطعة الأخرى.
  • أدخل الإبرة في حلقة واحدة أو حلقتين من طرف الجزء الأول، ثم أدخله في أقرب فتحة من الجهة الملاصقة للجزء الثاني.
  • احرص على استخدام غرزة واحدة من القطعة المفتوحة قدر الإمكان للحصول على شكل أجمل وخالي من النتوءات.
  • لا تشد القيطان أكثر من اللازم ولا تجعله مرتخياً كذلك حتى لا تفقد الدمية شكلها الجميل.
  • استمر بالخياطة حتى تنهي الحواف كلها ثم قم بإخفاء الطرف المتبقي من القيطان بإدخاله في الدمية في عدة اتجاهات ثم قص الطرف المتبقي.

روابط فيديو لتوصيل وخياطة الأجزاء


انتهى الدرس الثالث من دروس الأميغورومي. ترقبوا الدروس القادمة.

بواسطة Nada

مصممة وكاتبة ومصورة لباترونات ودروس في الكروشيه بالعربية والإنجليزية. يمكنك التواصل معي عبر الموقع بالضغط على "اتصل بنا" أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

4 تعليقات على “دروس كروشيه أميغورومي – الجزء الثالث – خياطة الأجزاء والتفاصيل ونصائح مهمة”

حياك الله يا أم عبد الله، انزلي أسفل الصفحة وضعي اسمك وبريدك في الخانات المخصصة.

رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *