التصنيفات
دروس كروشيه

كروشيه دوائر بحواف مستديرة تماماً في كل مرة

درس اليوم مختلف، فهو ليس باترون ولا شرح غرزة وإنما هو طريقة سهلة لحل مشكلة حواف الدوائر والتي قد لا تأخذ الشكل الدائري كما هو متوقع منها. في نهاية هذا الدرس سوف نستطيع حل هذه المشكلة لكل أنواع الدوائر أياً كانت الغرز المستخدمة فيها.

ماذا نقصد بحواف مستديرة

كما ترون في الصورة، فإن بعض الدوائر وخاصة عندما تكون كبيرة تتشكل على حوافها زوايا مما يجعل الدائرة تأخذ الشكل السداسي غالباً وليس الشكل الدائري المرغوب. تبرز هذه الزوايا وتتشكل بوضوح كلما كانت الدائرة أكبر.

هل أخطأنا في الباترون

هذه المشكلة التي تحدث ليست بسبب خطأ في تطبيق الباترونات الدائرية، بل تحدث لنا في كل أنواع الدوائر تقريباً رغم اتباعنا خطوات الباترون بعناية وحرص.

ما السبب في ظهور هذه الزوايا

تظهر هذه الزوايا بسبب تراكم غرز التوسيع فوق بعضها البعض. ففي كل دائرة يتم إضافة غرز التوسيع فوق أحد غرز التوسيع في الدائرة السابقة وبالتالي تظهر نتوءات على حواف الدوائر والتي تتكون لاحقاً إلى زوايا واضحة كلما اتسعنا في الباترون.

درس كروشيه حواف مستديرة تماماً - رام كروشيه
حصلنا على حواف مستديرة لمفرش غرزة العنقود

في أي أنواع الباترونات تظهر

غالباً ما تظهر في باترونات الدوائر التي تستخدم فيها غرزة الحشو، فهي تظهر معي أثناء العمل على الأميغورومي وباترونات التابستري بغرزة الحشو. كما لاحظت ظهورها في باترونات دوائر غرزة العنقود وغيرها من الغرز المشابهة. لكن الغريب أنها لا تظهر في باترونات الدوائر التقليدية باستخدام الغرز العامودية بأنواعها.

لمشاهدة هذه الزويا والتي ظهرت في بعض الباترونات التي نشرتها، بإمكانكم زيارة صفحة السجادة السميكة هنا، وصفحة سجادة التابستري، وسجادة وحدات التابستري. والملاحظ أنها كلها بغرزة الحشو.

باترون كروشيه مفرش وحدات سداسية تابستري - رام كروشيه
ظهرت الدوائر بشكل سداسي رغم أن الباترون مدور

هل هذه مشكلة؟

بالنسبة لي شخصياً فأنا أحب الأشكال الهندسية ذات الزوايا مثل الشكل السداسي والخماسي وغيره، ولا يزعجني تحول الدائرة أو المفرش المستدير إلى الشكل السداسي بل أجده لطيفاً ومميزاً.

لكن ليس الجميع له نفس الذوق، كما أن هذه الباترونات يفترض أن تظهر بشكل مستدير، وقد لا يكون شكلها مناسباً في بعض أنواع الباترونات.

كيف نحل هذه المشكلة

بما أن السبب هو تراكم غرز التوسيع فوق بعضها البعض، فإن الحل هو بتوزيع غرز التوسيع بحيث لا تكون متراكمة فوق بعضها في الباترون. وأثناء بحثي عن الحلول في الإنترنت لاحظت أن هناك العديد من الطرق والحلول لهذه المشكلة، لكن بعضها قد يكون معقداً بعض الشيء ومتعب في التطبيق. لذلك اخترت أسهل هذه الطرق لشرحها اليوم.

ما هو التوسيع وما هو التكرار

التوسيع هو حياكة غرزتين أو أكثر فوق غرزة واحدة. و التكرار هو إعادة عمل نمط معين بعدد معين المرات بنفس الترتيب وغالباً ما يكون عدة غرز. السطرين التاليين للتوضيح. الأحمر هو التوسيع، والأخضر هو التكرار.

س 5: *توسيع بغرزتين حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 3 غرز التالية* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية الدائرة.

س 5: *توسيع بغرزتين حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 3 غرز التالية* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية الدائرة.

مكان التوسيع في التكرار

في الباترونات التقليدية يكون التوسيع في بداية التكرار دائماً وهذا هو السبب الذي يجعل غرز التوسيع تتراكم فوق بعضها البعض كلما زادت عدد الدوائر. والحل سيكون بتغيير مكان التوسيع في بعض الدوائر بحيث يكون في نهاية التكرار وليس بدايته. هذا التغيير سيكون لبعض الدوائر وليس كلها، بحيث تكون الدائرة الأولى عادية والدائرة الثانية نغير فيها مكان التوسيع ليكون في نهاية التكرار.

تتبعوا المثال التالي للتوضيح. التوسيع الملون بالأخضر لم يتم تغيير مكانه، أما الملون بالأحمر تم تغيير مكانه ليصبح في نهاية التكرار. بدأنا من الدائرة الثالثة لأن التكرار بدأ عندها.

دائرة بسيطة بغرزة الحشو

د 1: الحلقة السحرية، 6 غرز حشو في الحلقة السحرية. (سيكون لدينا 6 غرز حشو)

د 2: توسيع بغرزتين حشو في كل غرزة حتى نهاية الدائرة. (سيكون لدينا 12 غرزة حشو)

د 3: *توسيع بغرزتين حشو، غرزة حشو* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية الدائرة. (سيكون لدينا 18 غرزة حشو)

د 4: *غرزة حشو واحدة في كل من الغرزتين التاليتين، توسيع بغرزتين حشو* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية الدائرة. (سيكون لدينا 24 غرزة حشو)

د 5: *توسيع بغرزتين حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 3 غرز التالية* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية الدائرة. (سيكون لدينا 30 غرزة حشو)

د 6: *غرزة حشو واحدة في كل من الـ 4 غرز التالية، توسيع بغرزتين حشو* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية الدائرة. (سيكون لدينا 36 غرزة حشو)

د 7: *توسيع بغرزتين حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 5 غرز التالية* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية الدائرة. (سيكون لدينا 42 غرزة حشو)

د 8: *غرزة حشو واحدة في كل من الـ 6 غرز التالية، توسيع بغرزتين حشو* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية الدائرة. (سيكون لدينا 48 غرزة حشو)

نستمر بنفس الطريقة حتى نهاية الباترون.

درس كروشيه حواف مستديرة تماماً - رام كروشيه
حصلنا على حواف مستديرة لمفرش الغرزة المنفوخة

كل أنواع الباترونات

هذه الطريقة مناسبة لكل أنواع الباترونات التي يسبب فيها التوسيع ظهور زوايا في حواف الدائرة. وكما تلاحظون استخدمتها في مفرش الغرزة المنفوخة كما في الصورة السابقة، كما استخدمتها أيضاً في مفرش غرزة العنقود أيضاً.

 

بواسطة Nada

مصممة وكاتبة ومصورة لباترونات ودروس في الكروشيه بالعربية والإنجليزية. يمكنك التواصل معي عبر الموقع بالضغط على "اتصل بنا" أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

3 تعليقات على “كروشيه دوائر بحواف مستديرة تماماً في كل مرة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *