التصنيفات
دروس كروشيه

درس كروشيه – الغرزة الملفوفة

اليوم قررت نشر درس غرزة جميلة جداً وذات شكل مميز واستخدامات عديدة. اسمها كروشيه الغرزة الملفوفة وسنعرف لماذا سميت بهذا الإسم. سنتعلم كيفية حياكة قطعة مربعة أو مستطيلة بأي مقاس باستخدام هذه الغرزة.

كروشيه الغرزة الملفوفة - رام كروشيه
كروشيه الغرزة الملفوفة – رام كروشيه

كيف تعرفت على الغرزة وقمت بالتعديل عليها

شاهدت هذه الغرزة قبل عدة أشهر على صفحات الإنترنت المهتمة بالكروشيه وأعجبني شكلها وفكرتها المميزة وقمت بتجربتها عدة مرات باستخدام خيوط مختلفة. لكني لاحظت فيها بعض الصعوبة وعدم تساوي حجم الغرز وقد يكون السبب قلة التدريب عليها.

أثناء عملي على تجربة حياكة هذه الغرزة مرات عديدة توصلت إلى طريقة مختلفة بعض الشيء لكنها أسهل بكثير وستكون فرصة جيدة للتدرب على الغرزة الأصلية.

سميتها الغرزة الملفوفة

كما تشاهدون في الصور فإن الغرزة عبارة عن خيوط ملفوفة حول بعضها بشكل لفائف متراصة فوق بعضها، ولهذا سميتها الغرزة الملفوفة. ومن الطريف أيضاً أنها تشبه المومياء.

استخداماتها

الحقيقة أنه لا يمكن حصر استخدامات هذه الغرزة الجميلة والمميزة حيث يمكن استخدامها في كامل الباترون أو في أجزاء منه لإعطاء شكل مزخرف وجميل، وينصح باستخدام قيطان بلون واحد وليس لون مختلط لكي تظهر الغرزة بشكل واضح. ومن الأمثلة على استخداماتها الملابس والاكسسوارات والقطع المنزلية من السلال والمفارش والبطانيات وغيره الكثير.

الخطوات

في التعليمات التالية سنتعلم كيفية حياكة قطعة مربعة أو مستطيلة من هذه الغرزة وبمقاس قابل للتعديل بسهولة. اقرأ نهاية الخطوات لمعرفة كيفية حياكة غرزة ملفوفة أطول وأكثر سماكة.

خطوات الغرزة الملفوفة - رام كروشيه
خطوات الغرزة الملفوفة – رام كروشيه

س 1: عدد فردي من السلاسل حسب المقاس المطلوب، حشو في ثاني سلسلة من السنارة، حشو في كل سلسلة حتى نهاية السطر.

س 2: نقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه المعاكس، سلسلتان (لا تحسب غرزة)، تابعي الصور السابقة مع الخطوات التالية:

*عامودية بلفة، نقوم الآن بالحياكة حول عامود الغرزة العامودية السابقة كالتالي: [نلف القيطان حول السنارة، ندخل السنارة من خلال العامود ونسحب القيطان] نكرر ما بين القوسين 3 أو 4 مرات، ندخل السنارة في الغرزة التالية في السطر، نلف القيطان ونسحبه من خلالها، نلف القيطان مرة أخرى حول السنارة ونسحبه من خلال كل الحلقات الموجودة على السنارة، سلسلة واحدة*

هكذا أنهينا أول غرزة ملفوفة، نقوم بتكرار ما بين النجمتين ** حتى نهاية السطر.

س 3: سلسلة واحدة، نقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه المعاكس، حشو في كل غرزة حتى نهاية السطر.

ملاحظة: الغرز التي يتم الحياكة فوقها في هذا السطر هي الغرزة العامودية والغرزة الملفوفة، لا تقم بالحياكة في فراغ السلسلة الذي يأتي بعد الغرزة الملفوفة، وللتأكد نقوم بعد الغرز والتي يجب أن تطابق عدد غرز السطر الأول.

بقية الأسطر: نقوم بتكرار السطرين 2 و 3 بالتتابع حتى نصل للمقاس المطلوب. نقص القيطان ونثبته ونخفي الطرف.

ملاحظة: الوجه الصحيح للعمل هو الوجه المقابل لنا أثناء حياكة الغرزة الملفوفة.

كيف نحصل على غرزة ملفوفة أطول وأسمك

نقوم بنفس الخطوات بالضبط ولكن نبدأ السطر الخاص بالغرزة الملفوفة بـ 3 سلاسل لا تحسب كغرزة ونستبدل العامودية بلفة بالغرزة العامودية بلفتين ونقوم بزيادة عدد اللفات عند حياكة الغرزة الملفوفة بحيث تكون 5 أو 6 لفات.

تنويعات

حالياً أعمل على تجارب لاستخدام هذه الغرزة في أعمال دائرية وورود ومفارش وغيرها، ترقبوها في الدروس والباترونات القادمة. ولا تنسو مشاركتي لصور أعمالكم وتطبيقاتكم فأنا أنتظرها دائماً.

بواسطة Nada

مصممة وكاتبة ومصورة لباترونات ودروس في الكروشيه بالعربية والإنجليزية. يمكنك التواصل معي عبر الموقع بالضغط على "اتصل بنا" أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

تعليقين على “درس كروشيه – الغرزة الملفوفة”

تبارك الرحمن جميلة جداً.
كنت قد أرسلت إليكِ سؤال مسبقاً عن طريق اتصل بنا وكان سؤالي هو عند عملي لغرزة ال v التفاف للقطعة هل هذا الالتفاف سيزول مع التقدم في حياكة القطعة أم يتحتم علي نقض القطعة وغزلها من جديد .
وشكراً جزيلاً لكِ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *