التصنيفات
دروس كروشيه

دروس كروشيه أميغورومي – الجزء الأول – مقدمة ومعلومات مفيدة

هذا هو الجزء الأول من دروس الأميغورومي، والذي سوف أتحدث فيه عن معنى هذه الكلمة وهذا الفن الجميل مع معلومات ونصائح مفيدة. وسوف يكون هذا الدرس هو البداية لدروس أخرى إن شاء الله فترقبوها.

لماذا هذا الدرس؟

بدأت في الأسبوع الماضي العمل على كتابي الجديد ((كتاب الدمى الثلاث، القطة والأرنب والفأر)) والذي سيتم نشره في وقت لاحق إن شاء الله. ولهذا قررت أن أنشر عدة مواضيع ذات صلة لتكون ذات فائدة للجميع حتى يتم نشر الكتاب إن شاء الله.

تحديث: تم نشر الكتاب على هذا الرابط.

كتاب كروشيه الدمى الثلاث - رام كروشيه
كتاب كروشيه الدمى الثلاث – رام كروشيه

ماذا سنجد في هذا الموضوع؟

بما أن هذا الموضوع تعريفي وهو الأول في سلسلة الدروس، فسوف أقوم بنشر المعلومات المبدئية للعمل على الدمى وما هي المواد المطلوبة وبعض التقنيات التي يجب معرفتها. وسوف أرفق بعض الصور والروابط المفيدة ليكون الدرس أكثر من مجرد معلومات. استخدموا العناوين العامة لاختيار الفقرة المفضلة وقراءتها.

ما هو الأميغورومي؟

هي كلمة يابانية مكونة من جزئين، الأول يعني الكروشيه والتريكو والثاني يعني الدمى المحشوة، وبالتالي فإن المعنى الحرفي لهذه الكلمة هي الدمى المحشوة المصنوعة بفن الكروشيه أو التريكو.

بعض الدمى يتم حياكتها باستخدام التريكو
بعض الدمى يتم حياكتها باستخدام التريكو

إنسان، حيوان، نبات، جماد

فن الأميغورومي أشمل بكثير مما نظن
فن الأميغورومي أشمل بكثير مما نظن

قد يظن البعض أن الأميغورومي خاص فقط بالدمى والكائنات الحية، مثل الدمى البشرية والحيوانات والشخصيات الخيالية. لكن فن الأميغورومي أوسع وأشمل من ذلك بكثير، فهو يشمل أي منتج ثلاثي الأبعاد والذي قد يكون دمية بشرية أو خيالية أو حيوانات أو نباتات أو أطعمة وحتى الجمادات.

جديد أم قديم؟

فن الكروشيه بشكل عام يعتبر فناً قديماً جداً، لكن استخدامه لحياكة الدمى والمجسمات يعتبر شيئاً جديداً مقارنة به. وقد لا يكون فن الأميغورومي الياباني هو الأول في استخدام الكروشيه لحياكة الدمى لكنه بالتأكيد الأبرز والأكثر تنوعاً وإبداعاً بأفكار وتصاميم جديدة لم يسبق العمل بها من قبل.

متطلبات حياكة الدمى

في حياكة الكروشيه العادي كالمفارش والوحدات والبطانيات… الخ، كل ما نحتاج إليه هو السنارة والقيطان وإبرة التنظيف. لكن عند حياكة الدمى أو المجسمات فإننا نحتاج مستلزمات إضافية تختلف حسب نوع الدمية.

في الفقرات التالية سأتحدث عما نحتاجه لحياكة الدمى بشكل عام، مع الأخذ بالاعتبار أنها قائمة شاملة وغالباً لن نحتاجها كلها لحياكة دمية معينة.

القيطان

ليست كل أنواع القياطين مناسبة لحياكة الدمى
ليست كل أنواع القياطين مناسبة لحياكة الدمى

للحصول على أفضل النتائج في حياكة الدمى فإننا نحتاج إلى قيطان يعطي الدمية مظهراً جميلاً ومتماسكاً ولهذا فإن أفضل أنواع القياطين هي القطنية غير الطرية، مثل بموكلو بيبي وباموكلو بيبي كوتو وأليز بهار وغيرها.

بعض أنواع القيطان المصنوعة من الأكريليك أو القطن تكون طرية ورقيقة وعند استخدامها لحياكة الدمى فإنه يصعب أن تحافظ على شكلها وثباتها لأنها تنضغط وتنثني بسهولة بل وتصعب الحياكة بها أحياناً.

درس تصوير الكروشيه - رام كروشيه
قيطان باموكلو بيبي كوتون مناسب للدمى لتماسك خيوطه وخلوه من الشعيرات والوبر

أما القياطين الصوفية أو ذات الوبر والشعيرات المتطايرة فإنها تفقد الدمية الشكل الجميل والأنيق بسبب تلك الزوائد. فالشعيرات المتطايرة والوبر يخفي شكل الغرز وتظهر الدمية بشكل غير مرتب.

في بعض الحالات يكون استخدام خيوط الصوف أو القياطين الوبرية مطلوباً لبعض الدمى، مثل الحيوانات أو الدمى ذات الشعيرات المتطايرة كشخصيات مسلسل الأطفال أفتح يا سمسم. تلك القياطين تعطي الدمى شكلاً حقيقياً أكثر.

القياطين الوبرية مناسبة لحياكة دمى بعض الحيوانات
القياطين الوبرية مناسبة لحياكة دمى بعض الحيوانات

السنارة

لمقاس السنارة المستخدمة لحياكة الدمى أهمية كبيرة. فعند استخدام سنارة بمقاس أكبر من المطلوب فالدمية ستكون مليئة بالفراغات بين الغرز وبالتالي يظهر الحشو من خلالها وتفقد شكلها الجميل.

أما عند استخدام سنارة بمقاس أصغر من المطلوب، فإن الحياكة ستكون صعبة ومتعبة خاصة عند حياكة القطع الصغيرة جداً وعند استخدام التضييق.

قمت قبل مدة بنشر موضوع شامل عن السنارات وكيفية اختيار المقاس المناسب. بإمكانكم الاطلاع عليه على هذا الرابط.

اضغط الصورة للدخول للدرس
اضغط الصورة للدخول للدرس

إبرة

الإبر ضرورية لخياطة أجزاء الدمية
الإبر ضرورية لخياطة أجزاء الدمية

توفر الإبرة المناسبة للتنظيف وخياطة الأجزاء مهم جداً لحياكة الدمى. فاختيار الإبرة المناسبة وحجمها يساعد كثيراً في تيسير العمل والحصول على نتائج أفضل.

أفضل دائماً أن تكون الإبرة معدنية ورفيعة قدر المستطاع وبطول متوسط. عندما تكون الإبرة رفيعة فإن دخولها بين الغرز والحشو أثناء التنظيف والخياطة أسهل بكثير ولا تترك أثراً واضحاً على سطح الدمية مقارنة باستخدام إبرة سميكة.

أما طول الإبرة فأفضل أن يكون متوسطاً، ليست بالطويلة جداً ولا القصيرة جداً. الإبرة الطويلة يصعب التحكم بها إذا كانت الدمية صغيرة، أما الإبرة القصيرة يكون استخدامها متعباً في بعض الأحيان عندما نريد أن نستخدمها بين مسافات بعيدة نوعاً ما ونضطر لضغط الدمية لتظهر الإبرة في الجهة المقابلة.

يجب أن نبتعد تماماً عن إبرة الخياطة الرفيعة جداً، فالقيطان لا يدخل فيها بسهولة حتى وإن كان رفيعاً.

الحشو

كل الدمى المجسمة تحتاج حشواً بداخلها لتحافظ على شكلها المستدير والثلاثي الأبعاد، وهناك عدة أنواع من الحشوات المستخدمة وأهمها:

  • حشو البوليستر المخصص للدمى، وهو من أفضل أنواع الحشوات ولكن قد لا يتوفر في كل المحلات.
  • حشو البوليستر الموجود في الوسائد، وهو أفضل بديل مناسب لحشو الدمى وأنا أستخدمه شخصياً، فقد قمت بشراء وسادة جديدة وخصصت الحشو ليكون للدمى التي أصنعها.
  • لا ينصح باستخدام القطن الطبيعي أو الصوف الطبيعي أ لأنها تفقد شكلها بعد الغسل أو إذا تبللت. أما الإسفنج فقطعه كبيرة وعند استخدامه تظهر نتوءات في الدمية.
  • من أنواع الحشو التي أجدها طريفة وجميلة أيضاً هو استخدام منتجات طبيعية جافة ومعطرة لحشو الدمى المخصصة للزينة وليس ألعاب الأطفال. مثل استخدام القمح أو الأرز الجاف مع نباتات عطرية أو ورود مجففة.

علامات الحياكة (Markers)

استخدام علامات الحياكة مهم جداً جداً جداً، ففي حياكة الدمى فإننا نقوم بالعمل على شكل دوائر حلزونية غير واضحة البداية والنهاية، وعند الخطأ في عد الغرز فإننا نضطر أن نبدأ من البداية مرة أخرى. في بدايات عملي في حياكة الدمى قبل عدة سنوات كنت عنيدة نوعاً ما ولم أستخدم الماركر ظناً مني أنه غير مهم وسيضيع الوقت المخصص للحياكة ولا حاجة له. وكلما تذكرت الصعوبات والفشل الذي مررت به أكاد لا أصدق أني لم أبدأ باستخدامها مبكراً.

قررت أخيراً استخدام الماركر في الحياكة، وبما أنه الماركر البلاستيكي لم يكن متوفراً لدي فقد استخدمت طرف القيطان المتبقي من البداية لتحديد نهاية كل دائرة. ورغم توفر عدة أنواع من الماركر لدي حالياً إلا أنني ما زلت أفضل استخدام طرف القيطان، فهو متوفر دائماً وغير مزعج أثناء الحياكة.

نشرت قبل مدة في درس منفصل عن أهمية استخدام علامات الحياكة وأنواعها وكيفية استخدامها. تجدون الدرس على هذا الرابط.

اضغط الصورة للدخول للدرس
اضغط الصورة للدخول للدرس

الدبابيس

اختصروا الوقت والجهد باستخدام الدبابيس لتثبيت الأجزاء
اختصروا الوقت والجهد باستخدام الدبابيس لتثبيت الأجزاء

كانت خياطة وتثبيت أجزاء الدمية في مكانها الصحيح يمثل تحدياً بالنسبة لي، فأثناء خياطة الأجزاء يكون جل تركيزي على الخياطة وأكتشف في النهاية أن المكان خاطئ أو مائل قليلاً. وتمثل خياطة الأجزاء في مكانها الصحيح أهمية كبيرة خاصة في الأجزاء المتناظرة، مثل الأذنين واليدين والقدمين.

اكتشفت بعد مدة طريقة رائعة لتثبيت الأجزاء في مكانها قبل الخياطة وذلك أثناء قراءتي لأحد الباترونات. الطريقة كانت بتثبيت الجزء المطلوب في مكانه الصحيح باستخدام دبابيس الخياطة. ويتم استخدام دبوسين أو أكثر حسب الحاجة ثم تتم خياطة الجزء وإزالة الدبابيس في النهاية.

استخدم الدبابيس لتثبيت الرأس في الجسم ثم قم بخياطته
استخدم الدبابيس لتثبيت الأجزاء لخياطة أسهل

العيون

بعض أنواع العيون المستخدمة للدمى
بعض أنواع العيون المستخدمة للدمى

تعتبر العيون أهم جزء من تفاصيل الوجه على الإطلاق حيث تكتفي بعض الباترونات بوضع العينين للدمية دون الملامح الأخرى. وكلما كان اختيارنا لنوع الأعين مناسباً وقمنا بتثبيتها بشكل جيد فإن الدمية ستكون أجمل بكثير. وللعيون المستخدمة للدمى أنواع كثيرة أهمها:

  • عيون الكبس: وتسمى بالإنجليزية (safety eyes) وترجمتها الحرفية العيون الآمنة، لأنها ثابته ويصعب تفكيكها من الدمية وبالتالي هي مناسبة للأطفال الصغار. وبالنسبة لي فأنا أعتبرها أفضل أنواع عيون الدمى على الإطلاق لبساطتها وسهولة تركيبها وشكلها الجميل ومناسبتها لكل أنواع الدمى سواء كانت دمى بشرية أو حيوانات أو مخلوقات غريبة.
  • العيون المتحركة: وتسمى بالإنجليزية (googly eyes) ولها شكل طريف جداً ومناسبة لبعض أنواع الدمى مثل شخصيات افتح يا سمسم. يتم تثبيت هذه العيون باستخدام الصمغ. وينبغي الحذر من استخدام هذا النوع في الدمى المخصصة للأطفال أقل من ثلاث سنوات لسهولة سقوطها من الدمية.
  • الخرز والأزرار: مناسبة في حال عدم توفر العيون المناسبة وقد استخدمتها في عدد من الدمى التي نشرتها في الموقع.
  • الجوخ: يتم فيها قص قطع دائرية من الجوخ الأسود وأحياناً الأسود والأبيض معاً وخياطتها لتكون عيوناً للدمية. وهي خيار جميل ومتوفر.
  • الخيوط: يتم فيها استعمال الإبرة وقيطان قطني رقيق بلون مناسب لخياطة عيون على شكل نقط أو خطوط وهي تعطي شكلاً بسيطاً ومناسباً للدمى الصغيرة.
  • عيون الكروشيه: هذه العيون يتم حياكتها باستخدام خيط قطني رقيق وسنارة رفيعة وتختلف تفاصيل العين من باترون لآخر وهي مناسبة للدمى البشرية ذات الحجم المتوسط والكبير لأنها تعطي شكلاً قريباً للواقع.
استخدم قيطاناً سميكاً لدمية أكبر
عيون متحركة لدمية طريفة
كروشيه دمية رجل الثلج
عيون من الخرز تمت خياطتها بالإبرة

ملامح وتفاصيل الوجه

ليس بالضرورة أن يكون للدمية ملامح وتفاصيل كاملة للوجه من الفم والأنف والحواجب. فالبعض يكتفي بالعيون فقط والبعض بالفم والأنف والبعض بالفم فقط وذلك حسب نوع الدمية.

وكلما كانت الملامح أبسط كلما كانت الخياطة أسهل والأخطاء أقل والدمية أكثر أناقة وبساطة. ولخياطة تفاصيل الوجه تستخدم خيوط القطن الرفيعة بألوان مختلفة وفي بعض الأحيان يستخدم الجوخ أو قطع أخرى.

طريقة جميلة لخياطة الفم - اضغط الصورة لمشاهدة بقية الصور والمصدر
طريقة جميلة لخياطة الفم – اضغط الصورة لمشاهدة بقية الصور والمصدر

الدعائم

تستخدم الدعائم في بعض أنواع الدمى لتحافظ على قامتها وشكلها أو التي نرغب أن تتخذ فيها الدمية شكلاً معيناً، كالجلوس أو ثني الأطراف، وهي حيلة طريفة ولطيفة للتصوير أيضاً. والدعائم المستخدمة غالباً ما تكون أسلاكاً معدنية رفيعة والتي يسهل ثنيها ولفها وقصها لتناسب المقاس المطلوب للدمية. ويتم وضعها غالباً في الأطراف الطويلة كالأذرع والسيقان، وفي بعض الأحيان يتم وضع دعامة للجذع أيضاً.

الشعر

الكثير من الدمى لا تتطلب وجود شعر عليها، مثل دمى الكائنات الخيالية والغريبة والحيوانات. لكننا نحتاج إلى وجود الشعر في الدمى التي تمثل شخصيات حقيقية، حيث يمثل الشعر إضافة رائعة ومميزة للدمية. وللشعر المستخدم للدمية عدة أنواع منها:

  • حياكة الشعر باستخدام الكروشيه، وفيه يتم حياكة الشعر على شكل خوذة بمقاس مناسب للرأس وهذه الطريقة مناسبة لدمى الأولاد والشعر القصير. وفي بعض الأحيان يتم إضافة كرات كروشيه صغيرة لتمثل الشعر الملفوف (كعكة) كما نراه في الدمى اليابانية (Kokeshi Doll).
دمية يابانية تمت حياكة الشعر فيها بالكروشيه - اضغط الصورة للدخول للمصدر
دمية يابانية تمت حياكة الشعر فيها بالكروشيه – اضغط الصورة للدخول للمصدر
  • استخدام قصاصات من القيطان بالطول المناسب وتثبيتها على شكل خصل طويلة على رأس الدمية. وهذه الطريقة جميلة وتعطي مظهراً أقرب للحقيقة.
استخدم قصاصات من القيطان لصنع خصلات من الشعر - اضغط الصورة للمشاهدة المصدر وبقية الصور
استخدم قصاصات من القيطان لصنع خصلات من الشعر – اضغط الصورة للمشاهدة المصدر وبقية الصور
  • استخدام باروكة جاهزة من الشعر الصناعي المخصصة للدمى، حيث يتم شراء الشعر جاهزاً وتركيبه على رأس الدمية.

انتهى الجزء الأول من درس الأميغورومي، ترقبوا الأجزاء القادمة.

رابط صفحة كتابي الجديد “كتاب الدمى الثلاث” والذي أعمل عليه في الوقت الحالي. تجدون في الرابط كل التفاصيل والمعلومات الخاصة بالكتاب والتي سيتم تحديثها بشكل دوري حتى صدور الكتاب إن شاء الله.

رابط صفحة كتاب كروشيه الدمى (القطة والأرنب والفأر)

كتاب كروشيه الدمى الثلاث - رام كروشيه
كتاب كروشيه الدمى الثلاث – رام كروشيه

بواسطة Nada

مصممة وكاتبة ومصورة لباترونات ودروس في الكروشيه بالعربية والإنجليزية. يمكنك التواصل معي عبر الموقع بالضغط على "اتصل بنا" أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

7 تعليقات على “دروس كروشيه أميغورومي – الجزء الأول – مقدمة ومعلومات مفيدة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *