التصنيفات
دروس كروشيه

درس كروشيه – عامودية أمامية وخلفية بدون فراغات

سنتعلم درس كروشيه عامودية أمامية والخلفية بدون فراغات. تتميز الغرزة بعدم وجود فراغ خلفها وهي المشكلة التي كانت تواجهنا في الغرزة الأساسية التي تعلمناها سابقاً.

الغرزة العامودية الأمامية والخلفية

نشرت درس الغرزة العامودية الأمامية والخلفية في وقت سابق في موضوع منفصل، وهي الطريقة التقليدية المعروفة لهذه الغرزة. الدرس موجود في هذا الرابط.

لكن لابد أنكم لاحظتهم مثلي أن هذه الغرز تترك وراءها فراغاً مرتخياً ويكون مزعجاً في كثير من الأحيان خاصة في الباترونات التي لا يناسبها وجود هذه الفراغات. هذه الفراغات تحدث إذا كانت الغرز الأمامية أو الخلفية تمت حياكتها بجانب غرز عادية، وبسبب اختلاف المستوى الذي تكون عليه هذه الغرز تحدث لدينا الفراغات.

تكون الفراغات أكبر كلما كانت الغرز أطول. بمعنى أن فراغ الغرزة العامودية الأمامية بلفتين أكبر من فراغ الغرزة العامودية بلفة واحدة.

الغرزة الجديدة

هذه الغرزة الجديدة هي نفسها الغرزة الأمامية والخلفية ولكن بتعديل بسيط وإضافة خطوة صغيرة في النهاية. هذه الخطوة الإضافية أغلقت الفراغ تماماً وأنتجت لنا نسيج مصمت بدون فراغات مزعجة حتى في خلفية العمل.

كيف تعلمتها

شاهدت هذه الغرزة أول مرة في تطبيق وموقع البنترست. كانت مستخدمة في باترون عبارة عن نقوش باستخدام الغرزة العامودية الأمامية، ولو كانت الغرزة المستخدمة هي العادية لما كانت النقوش جميلة وأنيقة.

تدربت على هذه الغرزة عدة مرات حتى تمكنت منها، وبدأت أستخدمها في تجارب لي لتشكيل نقوش وخطوط متقاطعة أو طوليه أو مشتركة مع غرز أخرى تناسبها.

قررت كتابة هذا الدرس بشكل منفصل ليكون التدرب عليها أسهل وأوضح. خاصة وأني أرغب باستخدامها في باترونات كثيرة لاحقاً ومن المنطقي كتابة درس خاص بها.

كروشيه غرزة عامودية أمامية وخلفية بدون فراغات - رام كروشيه
كروشيه غرزة عامودية أمامية وخلفية بدون فراغات – رام كروشيه

استخداماتها

لا يمكن حصر استخدامات هذه الغرزة الجميلة، وبما أنها خالية من الفراغات فسوف نستطيع استخدامها في باترونات أكثر تنوعاً مثل المقالم والحقائب والقبعات والملابس والبطانيات واكسسوارات الشعر ومفارش المنزل والسلال وغيره الكثير.

كيف تختفي الفراغات

تختفي الفراغات بسبب التعديل الذي تحدثت عنه سابقاً. ستجدون أن الباترون عبارة عن غرز حشو بالكامل في كل الأسطر وعند إضافة الغرز الأمامية أو الخلفية فإنها تكون مدموجة مع غرزة الحشو التي تحتها بشكل مرتب وسلسل.

العامودية الأمامية فقط

سأقوم بشرح الغرزة العامودية الأمامية بلفتين في هذا الدرس، ولكن الشرح يمكن تطبيقه على الغرز الخلفية أيضاً بنفس الطريقة.

الجزء المهم من الدرس

أهم جزء في الدرس والذي أريد منكم التركيز فيه، هو عملية الدمج بين الغرزة العامودية الأمامية وغرزة الحشو التي أسفلها. بقية التعليمات من غرز وعددها ونوعها قد يتغير في الباترونات التي سأنشرها في وقت لاحق.

وأيضاً قد يتغير مكان حياكة الغرزة العامودية، فقد يكون حول غرزة حشو أو حول عامودية أمامية مثلها أو حول غرزة فقاعة كما سترون في الباترونات القادمة إن شاء الله.

التعليمات الكاملة وشرح الغرزة العامودية الأمامية بدون فراغات

الشرح سوف يشمل تعليمات حياكة قطعة مربعة أو مستطيلة بأي مقاس سواء بالطول أو العرض ومن خلاله يتم شرح الغرزة الجديدة متى ما استخدمناها. سوف نستخدم الغرزة العامودية الأمامية بلفتين.

في هذا الباترون يختلف مكان الغرزة العامودية الأمامية بدون فراغات. في السطر الأول تكون حول غرز الحشو وفي بقية الأسطر تكون حول الغرز العامودية الأمامية السابقة. كما سترون في الشرح المكتوب والصور.

التعليمات

س 1: عدد من السلاسل شرط أن يكون من مضاعفات الرقم 4 + 2. مثل (8+2 أو 12+2 أو 16+2 أو 20+2 أو 24+2 … الخ)

غرزة حشو في ثاني سلسلة من السنارة، حشو في كل غرزة حتى نهاية السطر.

س 2: سلسلة ثم نقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه المعاكس، غرزة حشو واحدة في كل غرزة حتى نهاية السطر.

س 3 – 4: نكرر نفس تعليمات س 2

س 5: سلسلة ثم نقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه المعاكس، غرزة حشو في كل من الغرزتين التاليتين، عامودية أمامية بلفتين وطريقتها كالتالي:

نقوم بحياكة عامودية أمامية بلفتين حول غرزة الحشو التالية ولكن من السطر الثاني وليس من نفس السطر الذي نعمل عليه حالياً، كما في الصورة رقم (1، 2، 3)

نكمل حياكة الغرزة العامودية بلفتين كالمعتاد حتى نصل آخر خطوة فيها ولا نكملها بحيث يكون لدينا حلقتين على السنارة كما في الصورة رقم (4)

الآن نقوم بعملية الدمج بينها وبين غرزة الحشو التالية. ندخل السنارة في غرزة الحشو التالية، نسحب القيطان من خلالها، يتكون لدينا الآن ثلاث حلقات على السنارة كما في الصورة رقم (5، 6)

نلف القيطان حول السنارة ونسحبه من خلال كل الحلقات على التي على السنارة، وهكذا انتهينا من الغرزة العامودية الأمامية بلفتين بدون فراغات. صورة رقم (7).

كيفية حياكة الغرزة الأمامية بدون فراغات - أول سطر للغرزة العامودية
كيفية حياكة الغرزة الأمامية بدون فراغات – أول سطر للغرزة العامودية

*غرزة حشو في كل من الـ 3 غرز التالية، غرزة عامودية أمامية بلفتين* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية السطر، غرزة حشو واحدة في كل من الغرزتين المتبقية في السطر.

س 6: كرر تعليمات س 2

س 7: سلسلة ثم نقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه المعاكس، غرزة حشو في كل من الغرزتين التاليتين، غرزة عامودية أمامية بلفتين حول عامود الغرزة العامودية الأمامية التي أسفلها وبنفس الطريقة السباقة التي شرحتها، الفرق أنها حول العامودية الأمامية التي أسفلها وليس حول غرزة حشو. تابعي الصور التوضيحية التالية.

بقية الأسطر وكيفية حياكة الغرزة العامودية الأمامية بدون فراغات
بقية الأسطر وكيفية حياكة الغرزة العامودية الأمامية بدون فراغات

*حشو واحدة في كل من الـ 3 غرز التالية، غرزة عامودية أمامية بلفتين حول غرزة العامودية السفلية* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية السطر، غرزة حشو واحدة في الغرزتين الأخيرتين المتبقية في السطر.

الأسطر المتبقية

نكرر تعليمات السطر 6 والسطر 7 بالتتابع حتى نصل للمقاس المطلوب. ثم نضيف سطرين أو ثلاث من غرز الحشو العادية. نقص القيطان ونثبته ونخفي الطرف.

الجهة الخلفية للعمل بدون فراغات

لاحظوا في الصورة التالية كيف أن الجهة الخلفية للعمل تبدو وكأنها غرز حشو عادية تماماً بدون فراغات وفتحات غير مرتبة. والعمل من الأمام أنيق وجميل.

 

بواسطة Nada

مصممة وكاتبة ومصورة لباترونات ودروس في الكروشيه بالعربية والإنجليزية. يمكنك التواصل معي عبر الموقع بالضغط على "اتصل بنا" أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *