التصنيفات
دروس كروشيه

كروشيه الأميغورومي والدمى – الدليل الشامل للدروس والباترونات

في هذا الدليل الشامل جمعت لكم الدروس والباترونات الخاصة بفن كروشيه الأميغورومي والدمى. كل ما تم شرحه في رام كروشيه من دروس وتقنيات وباترونات منوعة جمعتها لكم في مكان واحد ليكون مكان انطلاقتك في عالم الأميغورومي.

مبتدئة ولم يسبق لي حياكة الكروشيه

إذا كنت مبتدئة تماماً ولم يسبق لك حياكة الكروشيه أو كانت معلوماتك بسيطة جداً فأنصحك بقراءة درس الكروشيه للمبتدئين والجدد على هذا الرابط أو اضغطي الصورة في الأسفل

درس كروشيه الجدد والمبتدئين - خطوات سهلة ومرتبة - رام كروشيه
درس كروشيه الجدد والمبتدئين – خطوات سهلة ومرتبة – رام كروشيه

لدي معلومات بسيطة وأحتاج للمراجعة

إذا كنت متقنة لأساسيات الكروشيه بشكل عام حتى لو كانت بسيطة ومستواك أعلى من دروس المبتدئين أو ترغبين بمعرفة بقية التقنيات والأساسيات ومسمياتها هنا في رام كروشيه، فأنصحك بقراءة درس الأساسيات والغرز والتقنيات المستخدمة في رام كروشيه على هذا الرابط أو اضغطي الصورة في الأسفل

دروس كروشيه - الأساسيات والغرز والتقنيات - رام كروشيه
دروس كروشيه – الأساسيات والغرز والتقنيات – رام كروشيه

أجيد فن الكروشيه ولكن لم يسبق لي حياكة الدمى

هذا الدرس أو الدليل الشامل هو المكان المناسب لتبدئي فيه. جمعت فيه كل الدروس والأساسيات والتقنيات المهمة والمفيدة لفن الأميغورومي والدمى باستخدام الكروشيه. استمري بقراءة النقاط في الأسفل.

أولاً: دروس الأميغورومي الأساسية

الجزء الأول: مقدمة ومعلومات مفيدة في الأميغورومي

كتبت لكم في هذا الدرس مقدمة بسيطة عن هذا الفن وما هي الأدوات الأساسية التي نحتاجها للبدء بحياكة الدمى وكيفية اختيار الخيط المناسب وبعض التقنيات المهمة مثل استخدام الماركر والدبابيس وغيره. رابط الدرس هنا أو اضغطي الصورة في الأسفل

درس كروشيه الأميغورومي - الجزء الأول - رام كروشيه
درس كروشيه الأميغورومي – الجزء الأول – رام كروشيه

الجزء الثاني: الأشكال الرئيسية في فن الأميغورومي

شرحت في هذا الدرس أساسيات الأشكال الرئيسية المستخدمة لحياكة الأميغورومي والدمى مثل الكرات والأشكال الأسطوانية والمخروطية وكيف نقوم بحياكتها بأي مقاس نريد. رابط الدرس هنا أو اضغطي الصورة في الأسفل.

كروشيه درس أميغورومي - الأشكال الرئيسية - رام كروشيه
كروشيه درس أميغورومي – الأشكال الرئيسية – رام كروشيه

الجزء الثالث: خياطة الأجزاء والتفاصيل ونصائح مهمة

من النادر أن تكون الدمية عبارة عن قطعة واحدة بل تكون قطعتين أو أكثر يتم خياطتها مع بعضها بعد نهاية الحياكة. في هذا الدرس تحديداً تحدثت عن الخياطة وكيفيتها ونصائح مهمة للحصول على دمية أنيقة. كما تحدثت عن العيون الخاصة بالدمى وكيفية تركيبها ومشاكلها وأيضاً خياطة التفاصيل الإضافية للدمية بشكل بسيط. رابط الدرس هنا أو اضغطي الصورة في الأسفل.

درس كروشيه أميغورومي - رام كروشيه
درس كروشيه أميغورومي – رام كروشيه

الجزء الرابع: كيف نصمم دمية

درس مهم وجميل لكل من ترغب بتصميم دميتها الخاصة. شرحت كيفية تصميم الدمية وتحديد الأجزاء واستخدام باترونات الأشكال الرئيسية لحياكة الدمية الخاصة بنا. كما وضعت أمثلة لكيفية تصميم باترونات سهلة مثل قطرة المطر والقلم. رابط الدرس هنا أو اضغطي الصورة في الأسفل.

درس كروشيه أميغورومي - كيف نصمم مع أمثلة - رام كروشيه
درس كروشيه أميغورومي – كيف نصمم مع أمثلة – رام كروشيه

الجزء الخامس: التضييق المخفي بغرزة الحشو

هذا الدرس مهم جداً لأنه بواسطته نستطيع الحصول على دمى بدون فراغات والتي تسببها عملية التضييق العادي بغرزة الحشو. شرحت طريقة جديدة سهلة للتضييق نحصل بواسطتها على دمى أنيقة وخاليه من العيوب والفراغات المزعجة. رابط الدرس هنا أو اضغطي الصورة في الأسفل.

درس كروشيه - التضييق المخفي - رام كروشيه
درس كروشيه – التضييق المخفي – رام كروشيه

ثانياً: دروس أخرى مهمة

إضافة للدروس السابقة، يوجد في رام كروشيه دروس عديدة فيها تقنيات مفيدة جداً لكل المهتمين بفن الكروشيه بشكل عام والدمى والأميغورومي بشكل خاص. قراءة هذه الدروس تسهل عليك الكثير من الصعوبات والتساؤلات في بداياتك في عالم الأميغورومي الجميل.

  • درس إخفاء الخيط وتنظيفه

شرحت في هذا الدرس بالصور التوضيحية كيفية إنهاء العمل وإقفاله بطريقة تمنعه من التفكك ومن ثم طريقة إخفاء طرف الخيط للحصول على منتج أنيق. رابط الدرس هنا أو اضغطي الصورة في الأسفل.

درس كروشيه كيف تثبت القيطان وتخفيه في نهاية الباترون
درس كروشيه كيف تثبت القيطان وتخفيه في نهاية الباترون
  • درس اختيار مقاس السنارة المناسب

من أهم الدروس لكل من ترغب البدء بالكروشيه سواء الدمى أو المشاريع الأخرى. لكنه مهم جداً في الدمى لأن أي فراغات في الدمية تشوهها وغالباً ما يكون السبب مقاس السنارة غير المناسب. رابط الدرس هنا أو اضغطي الصورة في الأسفل.

كروشيه مقاس السنارة
كروشيه مقاس السنارة
  • درس علامات الحياكة (الماركر)

واجهت الكثير من الصعوبات والفشل في بدايات لأني كنت عنيدة ولم أرغب باستخدام الماركر أو علامات الحياكة. في هذا الدرس شرحت كيفية استخدامها وأنواعها. لست بحاجة إلى شراء أدوات جديدة بل يمكنك استخدام قطعة من الخيط لوضع العلامات. رابط الدرس هنا أو اضغطي الصورة في الأسفل.

علامات الحياكة والأخطاء الشائعة - رام كروشيه
علامات الحياكة والأخطاء الشائعة – رام كروشيه
  • درس غرزة الحشو المتقاطعة

هذه الغرزة كانت لغزاً بالنسبة لي وعندما تعلمتها انتقلت إلى مرحلة أخرى في فن الأميغورومي ولن أعود للحياكة بغرزة الحشو العادية أبداً في الدمى. رابط الدرس هنا أو اضغطي الصورة في الأسفل.

كروشيه غرزة الحشو المتقاطعة - رام كروشيه
كروشيه غرزة الحشو المتقاطعة – رام كروشيه
  • درس كيفية الحصول على حواف مستديرة تماماً

كلنا واجهنا تلك الزوايا والنتوءات أثناء عملنا على الدوائر المسطحة. والحل سهل جداً وبسيط. رابط الدرس هنا أو اضغطي الصورة في الأسفل.

درس كروشيه حواف مستديرة تماماً - رام كروشيه
درس كروشيه حواف مستديرة تماماً – رام كروشيه
  • درس مقاسات الكروشيه

كيف نحصل على دمية صغيرة أو كبيرة باستخدام الباترون نفسه بالضبط؟ شرحت ذلك في درس مقاسات الكروشيه على هذا الرابط أو اضغطي الصورة في الأسفل.

المقاسات في الكروشيه وهل يمكن تعديلها - رام كروشيه
المقاسات في الكروشيه وهل يمكن تعديلها – رام كروشيه
  • بدائل الحلقة السحرية

تعلم الحلقة السحرية لم يكن سهلاً بالنسبة لي ولم أستطع إتقانها إلا بعد عدة سنوات، لكن ما هو البديل إن لم نستطع إتقانها للحصول على بدايات دوائر مغلقة بدون فتحات؟ شرحت الطريقة في هذا الدرس والرابط هنا أو اضغطي الصورة في الأسفل.

درس كروشيه اغلاق فتحة بداية الدائرة
درس كروشيه اغلاق فتحة بداية الدائرة
  • تغيير اللون بطريقة نظيفة

تتطلب بعض أنواع الدمى تبديلاً بين الألوان وقد حدث معي هذا أثناء عملي على باترون دمية البطريق قبل عدة سنوات، ولم تكن دميتي متقنة بسبب تداخل الألوان حتى وجدت الحل والطريقة المناسبة مشروحة في هذا الدرس. الرابط هنا أو اضغطي الصورة في الأسفل.

درس كروشيه تغيير اللون بطريقة نظيفة - رام كروشيه
درس كروشيه تغيير اللون بطريقة نظيفة – رام كروشيه

ثالثاً: باترونات الدمى والأميغورومي التي تم نشرها في رام كروشيه

نشرت في رام كروشيه ما يقارب 45 باتروناً خاصاً بالأميغورومي والدمى، وتختلف هذه الباترونات من حيث السهولة والصعوبة. غالبيتها سهلة أو متوسطة الصعوبة والقليل فقط يكون متقدماً.

رابط الفهرس لمشاهدة كل الباترونات

رابط باترونات الأميغورومي السهلة

رابط باترونات الأميغورومي المتوسطة

رابط باترونات الأميغورومي المتقدمة

رابعاً: كتب الدمى التي تم نشرها في رام كروشيه

يوجد في متجر رام كروشيه 8 كتب إلكترونية للدمى بأنواع مختلفة. رابط المتجر هنا أو اضغطي الصورة في الأسفل.

كتب كروشيه - متجر رام كروشيه
كتب كروشيه – متجر رام كروشيه

المصممين والناشرين

لكل الراغبات بالتصميم والتصوير والكتابة والنشر انصح بقراءة الدروس التي كتبتها ونشرتها في رام كروشيه تحت وسم ((صمم، اكتب، صور، انشر)). كتبت العديد من الدروس المفيدة جداً في التصوير والتصميم وكتابة الباترونات، كلها تجدونها رابط وسم ((صمم، اكتب، صور، انشر))

خاتمة

انتهى عملي على الدليل وسيكون محدثاً باستمرار لكل درس جديد أكتبه ويخص فن الأميغورومي والدمى بإذن الله. أتمنى أن تجدوا فيه الفائدة والسهولة للبحث عن المواضيع والدروس.

بواسطة Nada

مصممة وكاتبة ومصورة لباترونات ودروس في الكروشيه بالعربية والإنجليزية. يمكنك التواصل معي عبر الموقع بالضغط على "اتصل بنا" أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *