التصنيفات
باترونات مجانية

كروشيه تابستري سجادة الأسطر – خيط التيشيرت ومقاسات متعددة

سبق وتعلمنا طريقة حياكة سجادة تابستري دائرية بخيط التيشيرت، أما اليوم سيكون عن كروشيه تابستري سجادة الأسطر بحيث نحصل على سجادة مربعة أو مستطيلة وبأي مقاس. هذه السجادة مناسبة لمفارش الأرض الاكسسوارات المنزلية وخصوصاً في المطبخ و طاولة الطعام وغيره من الاستخدامات.

Click here for the English pattern

كروشيه تابستري سجادة الأسطر - رام كروشيه
يمكن استخدام هذه التقنية مع خيوط التيشيرت أو الخيوط القماشية

التابستري

في هذا الباترون سوف نستخدم فن التابستري بطريقة غير تقليدية، لنقوم بحياكة سجادة جميلة وفريدة من نوعها. وقد قمت قبل مدة بشرح مفصل للتابستري في عدة مواضيع، جمعتها في موضوع واحد اسمه دليل التابستري، تجدونه على هذا الرابط. 

المصمم: ندى
الصعوبة: متوسط
المقاس: حر وقابل للتعديل

المواد المطلوبة:

القيطان

  • في هذا الباترون سوف نستخدم طريقة التابستري في الحياكة ولهذا سوف نعمل باستخدام قيطانين وليس واحد.
  • سوف نستخدم طريقة غير تقليدية في التابستري، ولذلك سنحتاج إلى قيطانين مختلفين في السماكة، أحدهما سميك والآخر رقيق أو رفيع. وكلما كان الفرق بينهما كبير كلما كانت النتيجة أفضل وأجمل.
  • يمكن استخدام القيطان القماشي (خيط التيشيرت) مع قيطان قطني مثل أليز بهار. أو يمكن استخدام حبل القطن (وهو حبل قطني سميك) مع خيط قطني رقيق جداً.

السنارة

  • لاختيار مقاس السنارة المناسب، علينا النظر أولاً إلى القيطان الرقيق لأنه هو القيطان المستخدم في الحياكة، بينما القيطان السميك أو القماشي ستتم الحياكة حوله.
  • نستخدم مقاس سنارة أكبر بمقاس أو مقاسين من الذي نستخدمه عادة مع القيطان الرفيع الذي اخترناه، لأن الغرز بحاجة لأن تكون مرتخية نوعاً ما وليست مشدودة.
  • فمثلاً عندما استخدمت قيطان أليز بهار مع القيطان القماشي، اخترت سنارة مقاس 3 مم وهي أكبر بمقاس من السنارة التي أستخدمها عادة مع قيطان أليز والتي تكون 2 مم.
  • إن كان عملك مشدود والسجادة غير مفرودة تماماً، فالسنارة مقاسها أصغر من المطلوب. وإن كانت السجادة مرتخية والفراغات واضحة، فالسنارة أكبر من المطلوب.
كروشيه تابستري سجادة الأسطر - رام كروشيه
يتميز التابستري مع الخيوط القماشية بسرعة النتائج

الغرز المستخدمة:

غرزة البداية / السلسلة / الحشو
تجدون هنا شرحاً للغرز.
تجدون هنا شرحاً لكيفية قص وتثبيت وإخفاء طرف القيطان. (اقرأ فقرة إنهاء العمل في نهاية هذا الموضوع لمزيد من التفاصيل)

غرز وتقنيات خاصة:

سوف يتم استخدام فن التابستري. الطريقة بالصور تجدونها في هذا الموضوع.
هذا الباترون قابل لتعديل المقاس بزيادة عدد سلاسل البداية والأسطر. لمزيد من الشرح عن مقاسات الكروشيه يمكنك قراءة هذا الموضوع.

ملاحظات:

  • سوف نستخدم فن التابستري، حيث يكون القيطان الرفيع هو المتحرك والمستخدم في الحياكة دائماً، بينما القيطان السميك (خيط التيشيرت) هو القيطان الثابت وتتم الحياكة حوله.

التعليمات:

السطر الأول: نقوم بالحياكة باستخدام القيطان الرفيع حول خيط التيشيرت. *غرزة حشو، سلسلة* كرر ما بين النجمتين حتى تصل للعرض المطلوب للسجادة، سلسلة إضافية في نهاية السطر.

السطر الثاني: نقلب العمل ونتأكد من لف خيط التشيرت للجهة الأخرى والحياكة حوله. *غرزة حشو في فراغ السلسلة التالي، سلسلة واحدة* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية السطر، غرزة حشو في آخر غرزة حشو، سلسلتان.

بقية الأسطر: كرر تعليمات السطر الثاني حتى تصل للطول المطلوب للسجادة. في نهاية آخر سطر نقوم بحياكة سلسلة واحدة فقط بدلاً من سلسلتين.

نبدأ العمل بالسطر الأول حول القيطان القماشي أو خيط التيشيرت
نبدأ العمل بالسطر الأول حول القيطان القماشي أو خيط التيشيرت
نقلب العمل ونستمر بالحياكة حول خيط التيشيرت
نقلب العمل ونستمر بالحياكة حول خيط التيشيرت
نكرر تعليمات السطر الثاني لبقية الأسطر حتى النهاية
نكرر تعليمات السطر الثاني لبقية الأسطر حتى النهاية

إنهاء العمل:

تثبيت القيطان وإخفائه قد يختلف قليلاً في هذا الباترون. فالقيطان الرفيع مثلاً لن يكون تثبيته وإخفاؤه سهلاً بسبب الفراغات الكبيرة بين الغرز، والقيطان السميك أو خيط التيشيرت سميك وقد يسبب نتوءات في الخلفية إن قمنا بإخفائه بالطريقة العادية.

ولهذا وجدت أن أفضل طريقة لتثبيت وإخفاء طرف القيطان الرفيع هي بعمل عدة عقد حول الغرز في خلفية العمل بأماكن مختلفة ومتقاربة في، حتى نتأكد من ثباته وعدم تفكك العمل، ثم إخفائه بين فتلات القيطان السميك أو القيطان القماشي.

أما القيطان القماشي (خيط التيشيرت)، يمكن فرده ثم إدخاله بين الغرز حتى لا يسبب نتوء، أو نقصه بالطول إلى قسمين وإخفاء كل طرف في مكان مختلف حتى لا يظهر نتوء.

كروشيه تابستري سجادة الأسطر - رام كروشيه
استخدام ألوان مختلفة ممتع جداً أثناء العمل على التابستري

شاركونا ما صنعت أيديكم على #raamcrochet في أي من مواقع التواصل الاجتماعي.

Click here for the English pattern

 

بواسطة Nada

مصممة وكاتبة ومصورة لباترونات ودروس في الكروشيه بالعربية والإنجليزية. يمكنك التواصل معي عبر الموقع بالضغط على "اتصل بنا" أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *