التصنيفات
دروس كروشيه

درس كروشيه – إغلاق فتحة بداية الدائرة

درس هذا الأسبوع كما ترون في الصور خاص بمحبي الكروشيه الذين يجدون صعوبة في تطبيق الحلقة السحرية ويستخدمون بدلاً منها حلقة من السلاسل كبداية للدائرة. وفي هذا الموضوع سنتعلم كيف نغلق هذه الحلقة بشكل مرتب وجميل بحيث تعطي نفس نتيجة الحلقة السحرية تماماً.

الحلقة السحرية وحلقة السلاسل

كنت متابعة لفن الكروشيه منذ سنوات طويلة قبل أن أبدأ مشروعي في رام كروشيه وتعرفت خلال هذه الفترة على باترونات كروشيه قديمة سواء كانت كتباً قديمة أو باترونات تم نشرها على الإنترنت في بداياته.

والطريف في الموضوع أن تلك الباترونات القديمة لم تكن تذكر شيئاً عن الحلقة السحرية ولا يتم استخدامها فيها، بل كانوا يبدؤون الدوائر بعدد من السلاسل يتم اغلاقها بمنزلقة لتكوين حلقة البداية.

ولم أتعرف على الحلقة السحرية إلا في وقت لاحق وخاصة عندما تعمقت في فن الأميغورومي والدمى وقمت بحياكة العديد من الباترونات والتي كانت تشير إلى الحلقة السحرية واستخدامها في بداية العمل بدلاً من حلقة السلاسل.

حلقة السلاسل قد تكون الأقدم

ما أحاول قوله هنا هو أن لا تشعري بالضيق والإحباط لأنك لم تتقني الحلقة السحرية فكما ترين في حديثي السابق لم تكن الحلقة السحرية معروفة أو مستخدمة قديماً ولم يمنعهم ذلك من التصميم والإبداع.

ولست بحاجة ماسة وضرورية لاستخدام الحلقة السحرية إن كانت متعبة لك أو لا تجيدين حياكتها. صحيح أن نتائجها أفضل برأيي الشخصي لكن هناك حلول لتلك المشاكل التي تحدث مع استخدام حلقة السلاسل.

كيف تتم حياكة حلقة السلاسل

كيفية حياكة حلقة السلاسل

تبدأ حلقة السلاسل دائماً بعدد من السلاسل يتراوح ما بين الثلاثة إلى خمسة سلاسل وقد يزيد إلى سبعة في بعض الأحيان وذلك حسب نوع الباترون وعدد الغرز التي سوف يتم حياكتها في الحلقة. ولإغلاق الحلقة نقوم بحياكة غرزة منزلقة في أول سلسلة وبالتالي نحصل عى حلقة مغلقة.

ما المشكلة في حلقة السلاسل

يحدث في كثير من الأحيان ظهور فراغ في منتصف الحلقة عندما نقوم بحياكة أول دائرة من الغرز فيها والسبب في ذلك أن حلقة السلاسل لها محيط محدد وليست قابلة للتضييق والتوسيع حسب الرغبة كما هي الحلقة السحرية.

وحتى عندما نقوم بتقليص عدد سلاسل تلك الحلقة (3 سلاسل مثلاً) فإننا نجد صعوبة في حياكة الغرز الأولى في الدائرة بسبب ضيقها وقلة مرونتها وأحياناً تظهر الفتحة رغم ذلك.

لم تكن هذه الملاحظة ذات أهمية كبيرة في باترونات المفارش والبطانيات والقبعات لأن الفتحة صغيرة وغير مشوهة للعمل، ولكنها كانت ذات تأثير سيء على باترونات الدمى والتي يفترض أن تكون خالية من الفراغات تماماً حتى لا يظهر الحشو من خلالها.

الحل هنا

طريقة التخلص من هذه المشكلة سهل جداً ولا يتطلب منك سوا إبرة تنظيف القيطان والخطوات كالتالي:

كيف نغلق الفتحة
كيف نغلق الفتحة
  • نقوم بحياكة حلقة السلاسل وغرز الدائرة الأولى على الأقل في الباترون كالمعتاد. (صورة 1)
  • نحرص أن نجعل طرف القيطان في بداية العمل أطول قليلاً.
  • نقلب القطعة بحيث يكون الوجه المقلوب باتجاهنا. (صورة 2)
  • ندخل طرف القيطان الخاص ببداية العمل في الإبرة (وليس الطرف الذي نستخدمه في الحياكة).
  • ندخل الإبرة في الجزء السفلي لغرز الدائرة الأولى التي تمت حياكتها في الحلقة. (صورة 3)
  • نتأكد أننا أدخلنا الإبرة من خلال كل غرز الدائرة الأولى.
  • نسحب القيطان حتى يتم اغلاق الفتحة تماماً ثم نكمل إخفاء الطرف بين الغرز حتى لا تتوسع من جديد. (صورة 4)
  • نكمل حياكة الباترون الآن كالمعتاد.

أتمنى أن يكون هذا الدرس السهل والجميل قد قدم لكم الفائدة.

بواسطة Nada

مصممة وكاتبة ومصورة لباترونات ودروس في الكروشيه بالعربية والإنجليزية. يمكنك التواصل معي عبر الموقع بالضغط على "اتصل بنا" أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

تعليقين على “درس كروشيه – إغلاق فتحة بداية الدائرة”

السلام عليكم حبيبتي ندى تسلم يداك على هذا الشرح، حبيبتي عندي سؤال لو كنت اريد اعمل سلة بخيط التيشيرت غير راخية وتكون واقفة مضبوط وشادة ماذا افعل

أهلاً وسهلاً يا موني
استخدمي غرزة حشو التريكو موجود شرحها هنا في الموقع وأيضاً يوجد شرح لكيفية حياكة سلاسل مدورة ومثلثة ومربعة باستخدام هذه الغرزة.
تصفحي الفهرس لسهولة التصفح

رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *