التصنيفات
باترونات مجانية

كروشيه مقلمة بغرزة الفقاعة أو المنفوخة

بمناسبة العودة للمدارس، باترون كروشيه مقلمة بغرزة الفقاعة أو الغرزة المنفوخة. الباترون يمكن استخدامه كمقلمة أو حافظة للأقلام أو السنارات أو أي شيء آخر مناسب لحجمها. استخدام الألوان يعطي مظهراً جذاباً وأنيقاً.

Click here for the English pattern

قصة الباترون

العمل على هذا الباترون لم يكن سهلاً، ولا أقصد تطبيق الباترون بل التصميم. في البداية قمت بحياكة المقلمة وكتبت التعليمات في المسودة الخاصة بي وانشغلت عنها فترة ببعض المواضيع الأخرى، وعندما عدت لكي أكتب الباترون ليتم نشره اكتشفت أن الخطوات كانت ناقصة وفيها أخطاء تحتاج إلى تعديل.

قمت بعدها بإعادة الحياكة وكتابة الباترون من جديد وبالتفصيل، وحددت التعديلات والأخطاء وتغيير اللون وغيره. وفي القطعة الجديدة قررت التجربة باستخدام الغرزة المنفوخة بدلاً من الفقاعة، فهما متشابهتان وتعطيان نتائج متقاربة ويمكن استبدال أحداهما بالأخرى بسهولة مع بعض التعديل كما ستقرؤون في التعليمات.

تعليمات الباترون

المصمم: ندى
الصعوبة: متوسط / متقدم
المقاس: موحد

المواد المطلوبة

قيطان متوسط السماكة مع سنارة بمقاس مناسب (كيف تختار مقاس السنارة المناسب)
استخدمت 3 ألوان من قيطان باموكلو بيبي مع سنارة بمقاس 4 مم
إبرة لتنظيف أطراف القيطان
زر خشبي أو بلاستيكي (اختياري إن لم ترغب بزر الكروشيه)

الغرز المستخدمة

غرزة البداية / السلسلة / المنزلقة / الحشو / عامودية بلفة
تجدون هنا شرحاً للغرز.
تجدون هنا شرحاً لكيفية قص وتثبيت وإخفاء طرف القيطان.

غرز وتقنيات خاصة

سوف يتم استخدام الغرزة المنزلقة المخفية. الطريقة بالصور تجدونها في هذا الموضوع.
سوف يتم استخدام خاصية التوسيع. الطريقة بالصور تجدونها في هذا الموضوع.
سوف يتم استخدام غرزة الفقاعة (مكونة من 5 غرز عامودية بلفة). الطريقة بالصور تجدونها في هذا الموضوع.
أو الغرزة المنفوخة بدلاً من الفقاعة (منفوخة بـ 5 لفات). الطريقة بالصور تجدونها في هذا الموضوع.
سوف يتم استخدام طريقة الحياكة في الحلقة الأمامية في باترون الزر. الطريقة بالصور في هذا الموضوع.

الاختصارات المستخدمة

د: دائرة

ملاحظات

  • العمل سيكون على شكل دوائر حلزونية ولن نقلب العمل أثناء الحياكة إلا في النهاية عند خياطة الجانبين.
  • سوف يتم استخدام ثلاثة ألوان ويرمز لها بالأرقام 1 و 2 و 3. اختر الألوان حسب ذوقك الخاص.
  • العمل مكون من جزئين، باترون المحفظة أو المقلمة وباترون الزر. يمكن الاستغناء عن زر الكروشيه بزر بلاستيكي أو خشبي.
  • المقلمة ستكون عبارة عن مستطيل طويل، طرفه الأول مستدير والطرف الآخر مستقيم الشكل.
كروشيه مقلمة غرزة الفقاعة أو المنفوخة - رام كروشيه
كروشيه مقلمة غرزة الفقاعة أو المنفوخة – رام كروشيه

غرزة الفقاعة أو المنفوخة

في التعليمات التي كتبتها ذكرت طريقة استخدام غرزة الفقاعة في الباترون، لكن إذا رغبت باستبدال غرزة الفقاعة بالغرزة المنفوخة فالطريقة سهلة جداً. نقوم بحياكة غرزة منفوخة بدلاً من غرز الفقاعة في كل الباترون، لكن الفرق أننا في الغرزة المنفوخة نقوم بحياكة سلسلة واحدة لإغلاق الغرزة وهذه الغرزة كما ذكرت في الدرس لا تحسب غرزة ويتم تجاهلها ولا يتم الحياكة فوقها في الدوائر التالية.

التعليمات

د 1: لون رقم 1، 71 سلسلة، غرزة حشو في ثاني سلسلة من السنارة، غرزة حشو في كل سلسلة حتى تصل السلسلة قبل الأخيرة، توسيع بـ 3 غرز حشو في آخر سلسلة، سنقوم الآن بالحياكة في الاتجاه المقابل لسلاسل البداية، لا تقلب العمل، غرزة حشو في كل سلسلة حتى تصل الغرزة ما قبل الأخيرة، توسيع بغرزتين حشو في آخر غرزة.

د 2: لون رقم 2، منزلقة في الغرزة التالية، سلسلة، توسيع بـ 3 غرز حشو في نفس الغرزة، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 68 غرزة التالية، توسيع بغرزتين حشو في كل من الـ 3 غرز التالية، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 68 غرزة التالية، توسيع بـ 3 غرز حشو في الغرزة التالية، غرزة حشو واحدة في الغرزة التالية.

د 3: لون رقم 3، منزلقة في الغرزة التالية، سلسلة، غرزة حشو في نفس الغرزة، توسيع بـ 3 غرز حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 9 غرز التالية، *غرزة فقاعة في الغرزة التالية، حشو واحدة في كل من الـ 3 غرز التالية* كرر ما بين النجمتين 13 مرة،

غرزة حشو في كل من الـ 8 غرز التالية، *توسيع بغرزتين حشو، حشو* كرر ما بين النجمتين ثلاث مرات، غرزة حشو في كل من الـ 12 غرزة التالية، *غرزة فقاعة في الغرزة التالية، حشو واحدة في كل من الـ 3 غرز التالية* كرر ما بين النجمتين 13 مرة، غرزة حشو في كل من الـ 5 غرز التالية، توسيع بـ 3 غرز حشو، حشو واحدة في كل من الغرزتين التاليتين.

د 4: لون رقم 2، منزلقة في الغرزة التالية، سلسلة، حشو في نفس الغرزة، حشو في الغرزة التالية، توسيع بـ 3 غرز حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 70 غرزة التالية، *حشو واحدة في كل من الغرزتين التاليتين، توسيع بغرزتين حشو* كرر ما بين النجمتين 3 مرات، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 70 غرزة التالية، توسيع بـ 3 غرز حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 3 غرز التالية.

د 5: لون رقم 1، منزلقة في الغرزة التالية، سلسلة، حشو في نفس الغرزة، غرزة حشو في كل من الغرزتين التاليتين، توسيع بـ 3 غرز حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 71 غرزة التالية، *توسيع بغرزتين حشو، حشو واحدة في كل من الـ 3 غرز التالية* كرر ما بين النجمتين 3 مرات، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 71 غرزة التالية، توسيع بـ 3 غرز حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 4 غرز التالية.

د 6: لون رقم 2، منزلقة في الغرزة التالية، سلسلة، حشو في نفس الغرزة، غرزة حشو في كل من الـ 3 غرز التالية، توسيع بـ 3 غرز حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 72 غرزة التالية، *حشو واحدة في كل من الـ 4 غرز التالية، توسيع بغرزتين حشو* كرر ما بين النجمتين 3 مرات، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 72 غرزة التالية، توسيع بـ 3 غرز حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 5 غرز التالية.

د 7: لون رقم 3، منزلقة في الغرزة التالية، سلسلة، حشو في نفس الغرزة، غرزة حشو في كل من الـ 4 غرز التالية، توسيع بـ 3 غرز حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 11 غرزة التالية، *غرزة فقاعة في الغرزة التالية، حشو واحدة في كل من الـ 3 غرز التالية* كرر ما بين النجمتين 14 مرة،

حشو واحدة في كل من الـ 6 غرز التالية، *توسيع بغرزتين حشو، حشو واحدة في كل من الـ 5 غرز التالية* كرر ما بين النجمتين 3 مرات، حشو واحدة في كل من الـ 10 غرز التالية، *غرزة فقاعة في الغرزة التالية، حشو واحدة في كل من الـ 3 غرز التالية* كرر ما بين النجمتين 14 مرة، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 7 غرز التالية، توسيع بـ 3 غرز حشو، حشو واحدة في كل من الـ 6 غرز التالية.

د 8: لون رقم 2، منزلقة في الغرزة التالية، سلسلة، حشو في نفس الغرزة، غرزة حشو في كل من الـ 5 غرز التالية، توسيع بـ 3 غرز حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 74 غرزة التالية، *حشو واحدة في كل من الـ 6 غرز التالية، توسيع بغرزتين حشو* كرر ما بين النجمتين 3 مرات، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 74 غرزة التالية، توسيع بـ 3 غرز حشو، حشو واحدة في كل من الـ 7 غرز التالية.

د 9: لون رقم 1، منزلقة في الغرزة التالية، سلسلة، حشو في نفس الغرزة، غرزة حشو في كل من الـ 6 غرز التالية، توسيع بـ 3 غرز حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 75 غرزة التالية،

توسيع بغرزتين حشو، حشو واحدة في كل من الـ 7 غرز التالية، توسيع بغرزتين حشو، حشو واحدة في كل من الـ 4 غرز التالية، نقوم بحياكة عدد من السلاسل بطول مناسب لمقاس الزر المستخدم (قمت بحياكة 15 سلسلة)، غرزة حشو في نفس مكان آخر غرزة حشو قمنا بحياكتها، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 11 غرز التالية،

غرزة حشو واحدة في كل من الـ 75 غرزة التالية، توسيع بـ 3 غرز حشو، حشو واحدة في كل من الـ 8 غرز التالية.

يمكن تعديل عدد السلاسل حسب مقاس الزر
يمكن تعديل عدد السلاسل حسب مقاس الزر

باترون الزر

د 1: لون رقم 3، الحلقة السحرية، سلسلتان (لا تحسب غرزة)، 12 غرزة عامودية بلفة، منزلقة في أول غرزة عامودية بلفة. (سيكون لدينا 12 غرزة)

د 2: غرزة منزلقة في الحلقة الأمامية لكل غرزة حتى نهاية الدائرة، غرزة منزلقة مخفية في النهاية. اترك طرف القيطان بطول مناسب لخياطة الزر على المحفظة.

خياطة الجانبين

نثني المستطيل بعد الفقاعة السادسة
نثني المستطيل بعد الفقاعة السادسة

لتوصيل الجانبين نقوم باستخدام الغرزة المنزلقة كالتالي:

  • ابتداءً من الجزء المستتقيم قم بعد 6 غرز فقاعة (أو منفوخة) بالطول واثني المحفظة عندها كما في الصورة السابقة.
خطوات خياطة الجوانب بالغرزة المنزلقة
خطوات خياطة الجوانب بالغرزة المنزلقة
  • باستخدام القيطان والسنارة ابدأ بتوصيل الطرف الأيمن من الأسفل للأعلى باستخدام الغرزة المنزلقة وذلك بإدخال السنارة من خلال حلقة واحدة من كل طبقة. (صورة رقم 1)
  • استمر بالحياكة حتى تصل الجزء المستقيم وليس المستدير.
  • أكمل الحياكة بالغرز المنزلقة في الجزء المستقيم من خلال الحلقة الأمامية فقط حتى تصل للطرف الأيسر من المحفظة. (صورة رقم 2)
  • أكمل التوصيل للطرف الأيسر من الأعلى للأسفل بنفس طريقة الطرف الأيمن. (صورة رقم 3)
  • قم بقص القيطان وإخفاء الأطراف.

خياطة الزر

استخدم الإبرة وطرف القيطان لخياطة الزر في المكان المناسب كما في الصورة.

نخيط الزر في المكان المناسب
نخيط الزر في المكان المناسب

شاركونا ما صنعت أيديكم على #raamcrochet في أي من مواقع التواصل الاجتماعي.

Click here for the English pattern

بواسطة Nada

مصممة وكاتبة ومصورة لباترونات ودروس في الكروشيه بالعربية والإنجليزية. يمكنك التواصل معي عبر الموقع بالضغط على "اتصل بنا" أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

4 تعليقات على “كروشيه مقلمة بغرزة الفقاعة أو المنفوخة”

السلام وعليكم عزيزتي .الله يوفقك الف شكر على الشرح المفصل ربي يسعدك ويفرج همك الله يسعدك نزلي كيف نعمل سرير .مهاد للطفل بنتي حامل ونفسها اعملها سرير .
لاتهملي رسالتي الله يسعدك .

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أهلاً بك يا عبير.
يوجد في الموقع شرح لوحدات وغرز جميلة مناسبة للمهاد، مثل وحدات حروف غرزة الفقاعة مثلاً وغيرها

أما السرير بخيط التيشيرت فيوجد شروح في اليوتيوب، اكتبي في بحث اليوتيوب الكلمات التالية
crochet baby moses basket

رد

سلمت يداك عزيزتي ندى استمتع دائما بأعمالك الرائعة .. لا عدمنا ابداعاتك ووجودك المبدع..دمتي بخير 😍🥰🌹

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *