التصنيفات
باترونات مجانية

كروشيه دلّة القهوة العربية

وأخيراً أنشر اليوم باترون كروشيه دلّة القهوة العربية. باترون جميل ورائع للديكورات والهدايا، خاصة في الأعياد والمناسبات الوطنية والاجتماعية. كما أنه سيكون ديكوراً رائعاً للمطبخ أو غرفة الطعام أو الغرف الشعبية.

Click here for the English pattern

لماذا الدلّة؟

لطالما رغبت بتصميم ونشر باترونات من ثقافتنا وبيئتنا المحلية، خاصة أني وخلال سنوات عملي مع الكروشيه دائماً ما ألاحظ أن المصممات الأجنبيات ينشرن باترونات من ثقافاتهم الخاصة والتي قد لا تكون معروفة أو ذات أهمية لنا، ورغم انتشار فن الكروشيه في العالم العربي إلا أن نشر الثقافة المحلية لم يواكب هذا التوسع.

ولهذا بدأت منذ مدة بالتفكير بتصميم باترونات تحمل ثقافتي وبيئتي المحلية من هنا، من المملكة العربية السعودية. من أمثلة تلك الباترونات والتصاميم كتاب الحروف العربية والشعار الوطني السعودي والمبخرة واليوم دلّة القهوة، وبإذن الله سوف أستمر بتصميم ونشر مثل هذه الباترونات الجميلة.

وأخيراً تم النشر اليوم

الحقيقة أني كنت أسابق الزمن لأنهي كتابة وتصوير وتحرير الباترون والذي لاحظت شعبيته الكبيرة بين متابعاتي والكثير يسألونني عن موعد نشره. والسبب في تأخري أني كنت أنتظر حتى أشتري قيطاناً بألوان مناسبة للدلة مثل الأصفر الذهبي أو الرمادي الفضي والتي تمثل لون الدلة التقليدي.

لكن الوقت لم يسعفني ومع رغبتكم الشديدة لنشر الباترون خاصة في هذا الوقت قبل عيد الأضحى المبارك، فقد قررت العمل عليه وكتابته بالصور المتوفرة لدي، وأنا واثقة أنكم ستقومون بتطبيقه بشكل جميل جداً، وأتطلع بشوق لرؤية تطبيقاتكم.

باترون كروشيه دلّة القهوة العربية - رام كروشيه
الباترون رائع للهديا والديكورات المنزلية

تعليمات الباترون

المصمم: ندى
الصعوبة: متوسط / متقدم
المقاس: موحد

المواد المطلوبة

قيطان قطني متوسط السماكة مع سنارة بمقاس مناسب (كيف تختار مقاس السنارة المناسب)
استخدمت قيطان باموكلو بيبي مع سنارة بمقاس 3.5 مم
إبرة لخياطة الأجزاء وتنظيف الأطراف

الغرز المستخدمة

غرزة البداية / السلسلة / المنزلقة / الحشو / نصف عامودية
تجدون هنا شرحاً للغرز.
تجدون هنا شرحاً لكيفية قص وتثبيت وإخفاء طرف القيطان.

غرز وتقنيات خاصة

سوف يتم استخدام تقنية الحياكة في الحلقة الخلفية في أحد الدوائر والحلقة الأمامية في دائرة أخرى. الطريقة بالصور تجدونها في هذا الموضوع.
سوف يتم استخدام خاصية التوسيع والتضييق. الطريقة بالصور تجدونها في هذا الموضوع.
سوف يتم استخدام غرزة العنقود. الطريقة بالصور تجدونها في هذا الموضوع.
هذا الباترون قابل لتعديل المقاس بتغيير سماكة القيطان المستخدم. لمزيد من الشرح عن مقاسات الكروشيه يمكنك قراءة هذا الموضوع.

الاختصارات المستخدمة

س: سطر

ملاحظات

  • سيكون للدلّة أربعة أجزاء، وسيتم حياكة طبقتين لكل جزء.
  • أجزاء الدلّة هي جسم الدلّة والغطاء والمقبض والفم.
  • سنقوم بحياكة كل جزء بشكل منفصل، ولكل جزء طبقتين. يتم تثبيت الطبقتين بغرزة منزلقة.
  • إذا كان القيطان طرياً جداً ولم تحافظ الدلّة على شكلها، بالإمكان تبطين الأجزاء بقطع من الجوخ.

التعليمات

أجزاء الدلّة الأربعة

أجزاء باترون الدلّة قبل التوصيل - رام كروشيه
أجزاء باترون الدلّة قبل التوصيل

جسم الدلّة

نقوم بحياكة قطعتين من باترون جسم الدلّة. لا تقص القيطان ولا تنهي العمل بعد حياكة القطعة الثانية لأننا سنقوم بتوصيلهما مع بعضهما بالغرزة المنزلقة كما سيتم شرحه.

س 1: غرزة البداية، 11 سلسلة، غرزة حشو في ثاني سلسلة من السنارة، غرزة حشو في كل من السلاسل المتبقية. (سيكون لدينا 10 غرز حشو)

س 2: سلسلة واحدة، اقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. توسيع بغرزتين حشو في أول غرزة، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 8 غرز التالية، توسيع بغرزتين حشو في آخر غرزة. (سيكون لدينا 12 غرزة حشو)

س 3: سلسلة واحدة، اقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. توسيع بغرزتين حشو في أول غرزة، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 10 غرز التالية، توسيع بغرزتين حشو في آخر غرزة. (سيكون لدينا 14 غرزة حشو)

س 4 – 6: سلسلة واحدة، اقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. غرزة حشو واحدة في كل غرزة حتى نهاية السطر. (سيكون لدينا 14 غرزة حشو)

س 7: سلسلة واحدة، اقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. تضييق بغرزة حشو واحدة، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 10 غرز التالية، تضييق بغرزة حشو واحدة. (سيكون لدينا 12 غرزة حشو)

س 8: سلسلة واحدة، اقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. تضييق بغرزة حشو واحدة، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 8 غرز التالية، تضييق بغرزة حشو واحدة. (سيكون لدينا 10 غرز حشو)

س 9: سلسلة واحدة، اقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. تضييق بغرزة حشو واحدة، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 6 غرز التالية، تضييق بغرزة حشو واحدة. (سيكون لدينا 8 غرز حشو)

س 10 – 13: سلسلة واحدة، اقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. غرزة حشو واحدة في كل غرزة حتى نهاية السطر. (سيكون لدينا 8 غرز حشو)

س 14: سلسلة واحدة، اقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. توسيع بغرزتين حشو في أول غرزة، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 7 غرز التالية. (سيكون لدينا 9 غرز حشو)

س 15: سلسلة واحدة، اقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. توسيع بغرزتين حشو في أول غرزة، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 8 غرز التالية. (سيكون لدينا 10 غرز حشو)

س 16 – 17: سلسلة واحدة، اقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. غرزة حشو واحدة في كل غرزة حتى نهاية السطر. (سيكون لدينا 10 غرز حشو)

س 18: سلسلة واحدة، اقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. تضييق بغرزة حشو واحدة، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 8 غرز التالية. (سيكون لدينا 9 غرز حشو)

س 19: سلسلة واحدة، اقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. تضييق بغرزة حشو واحدة، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 7 غرز التالية. (سيكون لدينا 8 غرز حشو)

قم بقص وتثبيت القيطان في القطعة الأولى، ولا تقص القيطان ولا تنهي العمل بعد القطعة الثانية، بل أكمل تعليمات تثبيت الطبقتين مع بعضهما بالغرزة المنزلقة.

حياكة طبقتين الجسم مع بعضهما

  • ضع الطبقة الأولى في الأسفل والثانية في الأعلى.
  • لا تقلب العمل أبداً أثناء تثبيت الطبقتين.
  • قم باستخدام غرزة منزلقة مرتخية نوعاً ما.
  • للتوصيل استخدم حلقة واحدة فقط من كل طبقة، وإذا كان هناك حلقتان للطبقة الواحدة فاستخدم الحلقة الداخلية.

الطريقة

  • سلسلة واحدة، غرز منزلقة على طول طرف الدلّة من الأعلى للأسفل بحيث يكون هناك غرزة منزلقة لكل سطر. (سيكون هناك 19 غرزة منزلقة)
  • سلسلة واحدة، غرز منزلقة لكل غرزة في الحافة السفلية للدلّة. (سيكون هناك 10 غرز منزلقة)
  • سلسلة واحدة، غرز منزلقة على طول طرف الدلّة من الأسفل للأعلى بحيث يكون هناك غرزة منزلقة لكل سطر. (سيكون هناك 19 غرزة منزلقة)
  • سلسلة واحدة، غرزة منزلقة لكل غرزة (باستخدام الحلقات الداخلية للغرز) للحافة العلوية لجسم الدلّة. (سيكون لدينا 8 غرز منزلقة)
  • نقوم بقص القيطان وتثبيته وإخفاء الطرف. انتهينا الآن من جسم الدلّة.

مقبض الدلّة

نقوم بحياكة قطعتين من باترون مقبض الدلّة. لا تقص القيطان ولا تنهي العمل بعد حياكة القطعة الثانية لأننا سنقوم بتوصيلهما مع بعضهما بالغرزة المنزلقة كما سيتم شرحه.

س 1: غرزة البداية، 21 سلسلة، غرزة حشو في ثاني سلسلة من السنارة، غرزة حشو في كل من الثلاث سلاسل التالية، تضييق بغرزة حشو، تضييق بغرزة حشو، *غرزة نصف عامودية، توسيع بغرزتين نصف عامودية* كرر ما بين النجمتين 6 مرات.

قم بقص وتثبيت القيطان في القطعة الأولى، ولا تقص القيطان ولا تنهي العمل بعد القطعة الثانية، بل أكمل تعليمات تثبيت الطبقتين مع بعضهما بالغرزة المنزلقة.

حياكة طبقتين المقبض مع بعضهما

  • ضع الطبقة الأولى في الأسفل والثانية في الأعلى.
  • لا تقلب العمل أبداً أثناء تثبيت الطبقتين.
  • قم باستخدام غرزة منزلقة مرتخية نوعاً ما.
  • للتوصيل استخدم حلقة واحدة فقط من كل طبقة.

الطريقة

  • سلسلة واحدة، غرزة منزلقة في الحافة الصغيرة التالية. (غرزة منزلقة واحدة في هذه الحافة)
  • سلسلتان، غرز منزلقة على طول الحافة التالية. (20 غرزة منزلقة في هذه الحافة)
  • سلسلة واحدة، غرزة منزلقة في الحافة الصغيرة التالية. (غرزة منزلقة واحدة في هذه الحافة)
  • سلسلة واحدة، غرز منزلقة على طول الحافة التالية باستخدام الحلقة الخلفية لكل من الطبقتين. (24 غرزة منزلقة في هذه الحافة)
  • قم بقص القيطان وتثبيته مع ترك مسافة بطول مناسب لخياطة المقبض لجسم الدلّة.

فم الدلّة

نقوم بحياكة قطعتين من باترون فم الدلّة. لا تقص القيطان ولا تنهي العمل بعد حياكة القطعة الثانية لأننا سنقوم بتوصيلهما مع بعضهما بالغرزة المنزلقة كما سيتم شرحه.

س 1: غرزة البداية، 19 سلسلة، غرزة منزلقة في ثاني سلسلة من السنارة، غرزة حشو في كل من السلسلتين التاليتين، غرزة نصف عامودية، توسيع بغرزتين نصف عامودية في كل من الغرزتين التاليتين، *توسيع بغرزتين نصف عامودية، غرزة نصف عامودية، غرزة نصف عامودية* كرر ما بين النجمتين مرتين فقط، توسيع بغرزتين نصف عامودية، غرزة نصف عامودية، توسيع بغرزتين حشو في كل من الغرزتين التاليتين، غرزة منزلقة في كل من الغرزتين التاليتين.

قم بقص وتثبيت القيطان في القطعة الأولى، ولا تقص القيطان ولا تنهي العمل بعد القطعة الثانية، بل أكمل تعليمات تثبيت الطبقتين مع بعضهما بالغرزة المنزلقة.

حياكة طبقتين الفم مع بعضهما

  • ضع الطبقة الأولى في الأسفل والثانية في الأعلى.
  • لا تقلب العمل أبداً أثناء تثبيت الطبقتين.
  • قم باستخدام غرزة منزلقة مرتخية نوعاً ما.
  • للتوصيل استخدم حلقة واحدة فقط من كل طبقة.

الطريقة

  • سلسلة واحدة، غرزة منزلقة على طول الحافة التالية. (18 غرزة منزلقة في هذه الحافة)
  • سلسلة واحدة، غرزة منزلقة في الحافة الصغيرة التالية. (غرزة منزلقة واحدة في هذا الطرف)
  • سلسلة واحدة، غرزة منزلقة على طول الحافة التالية باستخدام الحلقات الخلفية فقط من كل طبقة. (25 غرزة منزلقة في هذه الحافة)
  • قم بقص القيطان وتثبيته مع ترك مسافة بطول مناسب لخياطة الفم لجسم الدلّة.

غطاء الدلّة

نقوم بحياكة قطعتين من باترون غطاء الدلّة. لا تقص القيطان ولا تنهي العمل بعد حياكة القطعة الثانية لأننا سنقوم بتوصيلهما مع بعضهما بالغرزة المنزلقة ومن ثم حياكة القمة المدببة للغطاء كما سيتم شرحه.

س 1: غرزة البداية، 11 سلسلة، غرزة حشو في ثاني سلسلة من السنارة، غرزة حشو في كل سلسلة حتى نهاية السطر. (سيكون لدينا 10 غرز حشو)

س 2: سلسلة واحدة، نقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. توسيع بغرزتين حشو في أول غرزة، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 8 غرز التالية، توسيع بغرزتين حشو في آخر غرزة. (سيكون لدينا 12 غرزة حشو)

س 3: سلسلة واحدة، نقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. تضييق بغرزة حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 8 غرز التالية، تضييق بغرزة حشو. (سيكون لدينا 10 غرز حشو)

س 4: سلسلة واحدة، نقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. تضييق بغرزة حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 6 غرز التالية، تضييق بغرزة حشو. (سيكون لدينا 8 غرز حشو)

س 5: سلسلة واحدة، نقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. تضييق بغرزة حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الـ 4 غرز التالية، تضييق بغرزة حشو. (سيكون لدينا 6 غرز حشو)

س 6: سلسلة واحدة، نقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. تضييق بغرزة حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الغرزتين التاليتين، تضييق بغرزة حشو. (سيكون لدينا 4 غرز حشو)

س 7: سلسلة واحدة، نقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. تضييق بغرزة حشو، تضييق بغرزة حشو. (سيكون لدينا 2 غرزة حشو)

س 8: سلسلة واحدة، نقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. تضييق بغرزة حشو. (سيكون لدينا غرزة حشو واحدة)

قم بقص وتثبيت القيطان في القطعة الأولى، ولا تقص القيطان ولا تنهي العمل بعد القطعة الثانية، بل أكمل تعليمات تثبيت الطبقتين مع بعضهما بالغرزة المنزلقة ومن ثم حياكة القمة المدببة للغطاء.

حياكة طبقتين الغطاء مع بعضهما وحياكة القمة المدببة

  • ضع الطبقة الأولى في الأسفل والثانية في الأعلى.
  • لا تقلب العمل أبداً أثناء تثبيت الطبقتين.
  • قم باستخدام غرزة منزلقة مرتخية نوعاً ما.
  • للتوصيل استخدم حلقة واحدة فقط من كل طبقة.
  • سنقوم بحياكة القمة المدببة للغطاء أثناء العمل على حياكة الطبقتين.
  • سيكون الجزء السفلي من الغطاء مفتوحاً ولن يتم إغلاقه بالمنزلقة.

الطريقة

  • سلسلة واحدة، 8 غرز منزلقة موزعة بالتساوي على طول الحافة التالية. (8 غرز منزلقة في هذه الحافة)
  • سلسلة واحدة، سنقوم بالحياكة باستخدام الطبقة العلوية للغطاء بدون السفلية، غرزة منزلقة في كل غرزة حتى نهاية السطر. (10 غرز منزلقة في هذه الحافة)
  • سلسلة واحدة، نعود الآن بالحياكة من خلال الطبقتين كالمعتاد، 8 غرز منزلقة موزعة بالتساوي على طول الحافة التالية. (8 غرز منزلقة في هذه الحافة)
  • سلسلة واحدة، غرزة منزلقة واحدة باستخدام الحلقات الداخلية للطبقتين في قمة الغطاء. (منزلقة واحدة)
  • لا تقص القيطان ولا تنهي العمل. أكمل تعليمات القمة المدببة للغطاء.

حياكة القمة المدببة للغطاء

سلسلتان، غرزة عنقود مكونة من 4 غرز عامودية بلفة في نفس الغرزة، *سلسلتان، غرزة عنقود مكونة من 4 غرز عامودية بلفة فوق غرزة العنقود السابقة* كرر ما بين النجمتين ثلاث مرات. (سيكون لدينا 4 عناقيد فوق بعضها البعض)

  • نقوم بإنهاء العمل وقص القيطان مع ترك مسافة بطول مناسب لخياطة الجزء المدبب.
  • إذا كانت العناقيد مشدودة، نحاول إرخائها قليلاً بشدها باليد حتى ترتخي نوعاً ما.
  • نقوم بثني عامود العناقيد من المنتصف بحيث يتقابل كل عنقود مع الآخر.
  • باستخدام الإبرة وطرف القيطان نقوم بخياطة الطرف العلوي للغطاء وتثبيت عامود العناقيد.
  • نقوم بلف طرف القيطان حول الجزء الموجود بين العنقودين وأيضاً بين العنقودين الآخرين وطرف الغطاء. (الهدف من هذا هو إعطاء القمة المدببة شكلاً أجمل)
  • نثبت طرف القيطان ونخفي المتبقي.
أجزاء باترون الدلّة قبل التوصيل - رام كروشيه
أجزاء باترون الدلّة قبل التوصيل

خياطة أجزاء الدلّة

نستخدم أطراف القيطان والإبرة لخياطة الأجزاء كالتالي:

لخياطة المقبض: نتجاوز غرزتين من الجزء السفلي الأيمن لجسم الدلّة ونبدأ توصيل الجزء السفلي للمقبض على طول 4 إلى 5 غرز، ونخيط الجزء العلوي للمقبض في الجزء العلوي للدلّة على امتداد 3 غرز تقريباً.

لخياطة الفم: نتجاوز خمس غرز من الجزء السفلي الأيسر للدلّة ونبدأ خياطة الفم على امتداد 10 غرز تقريبا من جسم الدلّة.

خياطة غطاء الدلة اختياري إن رغبت بتركه منفصلاً أو خياطته. لخياطة غطاء الدلة نستخدم القيطان والإبرة وندخل الجزء العلوي من الدلّة داخل فتحة الغطاء (جزء بسيط فقط) ونخيطه ثم نخفي طرف القيطان.

الدلّة جاهزة.

باترون كروشيه دلّة القهوة العربية - رام كروشيه
الباترون رائع للهديا والديكورات المنزلية

شاركونا ما صنعت أيديكم على #raamcrochet في أي من مواقع التواصل الاجتماعي.

Click here for the English pattern

بواسطة Nada

مصممة وكاتبة ومصورة لباترونات ودروس في الكروشيه بالعربية والإنجليزية. يمكنك التواصل معي عبر الموقع بالضغط على "اتصل بنا" أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

4 تعليقات على “كروشيه دلّة القهوة العربية”

ألف شكر لك….عزيزتي انا مبتدئه بهذا المجال وعندي سؤال كيف احيك الإعلام العربية مثل العراق!!! كيف البدء من الأسفل إلى الأعلى أم من الجانب علما انا استخدم اليد اليسرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *