التصنيفات
باترونات مجانية

كروشيه مبخرة عربية – للديكور والزينة

باترون كروشيه مبخرة عربية جميلة للديكور والزينة والتعليقات المنزلية. الباترون مميز ولم يسبق نشر باترون مثله من قبل. يفضل استخدام قيطان من القطن لشكل أجمل وأكثر تحديداً.

باترون كروشيه مبخرة عربية - رام كروشيه
تستخدم المبخرة للزينة والديكور

كمحبات ومتابعات لفن الكروشيه لابد أنكم لاحظتم أن الكثير من الباترونات المنتشرة على الإنترنت والتي قامت بتصميمها مصممات أجنبيات، فيها لمسات من ثقافتهم وتقاليدهم سواء القديمة أو الجديدة. ولهذا أحببت أن أبدأ بوضع لمساتي الخاصة من ثقافتي وتقاليد منطقتي على بعض الباترونات التي أرغب بنشرها.

واليوم أنشر باترون مبخرة بتصميم عربي. هذه المبخرة تستخدم لإحراق خشب العود والحصول على رائحة مميزة وجميلة ذات طابع تقليدي وشعبي. الشكل الذي ترونه للمبخرة هو الشكل المستخدم عندنا ونسميها مبخرة، ولكني عندما نشرت صورة للباترون قبل مدة في الانستقرام لاحظت أن البعض يسميها بشكل مختلف نوعاً ما، لذلك شاركونا مسمياتكم لهذه المبخرة وهل تستخدمونها أم لديكم أشكال أخرى لها.

تحديث!

صممت ونشرت أخيراً باترون المبخرة العربية المجسمة في كتاب إلكتروني في متجر رام كروشيه، تجدونه على هذا الرابط. أما باترون المبخرة المسطحة فهو مجاني. أكملوا قراءة هذا الموضوع للحصول على تعليمات الحياكة.

غلاف كتاب كروشيه مبخرة عربية مجسمة - رام كروشيه
غلاف كتاب كروشيه مبخرة عربية مجسمة – رام كروشيه

Click here for the English pattern

باترون كروشيه مبخرة عربية - رام كروشيه
يعتمد حجم المبخرة على سماكة القيطان المستخدم

المصمم: ندى
الصعوبة: متوسط
المقاس: موحد

المواد المطلوبة:

قيطان مع سنارة بمقاس مناسب (كيف تختار مقاس السنارة المناسب)
يفضل استخدام قيطان قطني أو المخصص لحياكة الدمى
إبرة
خرز للزينة مع إبرة خياطة صغيرة وخيط خياطة رفيع (اختياري)

الغرز المستخدمة:

غرزة البداية / السلسلة / المنزلقة / الحشو / نصف عامودية / عامودية بلفة
تجدون هنا شرحاً للغرز.
تجدون هنا شرحاً لكيفية قص وتثبيت وإخفاء طرف القيطان.

غرز وتقنيات خاصة:

سوف يتم استخدام الغرزة المنزلقة المخفية. الطريقة بالصور تجدونها في هذا الموضوع.
سوف يتم استخدام خاصية التوسيع والتضييق بغرزة الحشو. الطريقة بالصور تجدونها في هذا الموضوع.
هذا الباترون قابل لتعديل المقاس بتغيير سماكة القيطان ومقاس السنارة. لمزيد من الشرح عن مقاسات الكروشيه يمكنك قراءة هذا الموضوع.
سوف يتم استخدام التضييق بالغرزة العامودية بلفة. الطريقة مشروحة في هذا الفيديو.

الاختصارات المستخدمة:

س: سطر

ملاحظات:

  • الباترون مكون من قطعتين، كل قطعة مكونة من طبقتين متطابقتين يتم توصيلهما مع بعضهما بالغرزة المنزلقة للحصول على مبخرة متماسكة.
  • يتم خياطة القطعتين (كل قطعة طبقتين) مع بعضهما في النهاية للحصول على المبخرة.
  • يستخدم الخرز للزينة في النهاية وهو اختياري.
باترون كروشيه مبخرة عربية - رام كروشيه
تتكون المبخرة من طبقتين لذلك هي متماسكة ومحافظة على شكلها

التعليمات:

الجزء الأول (الجزء السفلي من المبخرة)

وهو الجزء السفلي من المبخرة. نقوم بحياكة قطعتين من الباترون. لا تقص القيطان ولا تنهي العمل بعد نهاية القطعة الثانية بل أكمل تعليمات توصيل الطبقتين بالغرزة المنزلقة.

س 1: 11 سلسلة، غرزة حشو في ثاني سلسلة من السنارة، غرزة حشو واحدة في كل سلسلة حتى نهاية السطر. (سيكون لدينا 10 غرز حشو)

س 2: سلسلة واحدة، اقلب العمل لنعود بالحياكة بالاتجاه الآخر، تضييق بغرزة حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الغرز المتبقية. (سيكون لدينا 9 غرز حشو)

س 3: سلسلة واحدة، اقلب العمل لنعود بالحياكة بالاتجاه الآخر، تضييق بغرزة حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الغرز المتبقية. (سيكون لدينا 8 غرز حشو)

س 4: سلسلة واحدة، اقلب العمل لنعود بالحياكة بالاتجاه الآخر، تضييق بغرزة حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الغرز المتبقية. (سيكون لدينا 7 غرز حشو)

س 5: سلسلة واحدة، اقلب العمل لنعود بالحياكة بالاتجاه الآخر، تضييق بغرزة حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الغرز المتبقية. لا تقص القيطان ولا تنهي العمل. (سيكون لدينا 6 غرز حشو)

س 6: في هذا السطر سنقوم بحياكة العامود الأول والثاني كالتالي:

سلسلة واحدة، اقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر، غرزة منزلقة في الغرزة التالية، 5 سلاسل، غرزة حشو في ثاني سلسلة من السنارة، غرزة حشو في كل من الـ 3 سلاسل المتبقية، تجاوز الغرزة التالية، غرزة منزلقة في كل من الـ 3 غرز التالية، 5 سلاسل، غرزة حشو في ثاني سلسلة من السنارة، غرزة حشو في كل من الـ 3 سلاسل المتبقية، منزلقة في الغرزة التالية. قم بقص القيطان وإنهاء العمل.

قم بحياكة القطعة الثانية بنفس الخطوات تماماً لكن لا تقص القيطان ولا تنهي العمل في نهاية الباترون، بل أكمل تعليمات توصيل الطبقتين بالغرزة المنزلقة.

توصيل الطبقتين للجزء السفلي من المبخرة

أثناء التوصيل بالغرزة المنزلقة قم باستخدام حلقة واحدة فقط من كل طبقة وإذا كانت الطبقة الواحدة فيها حلقتان نسخدم الحلقة الداخلية. لا تقلب العمل أبداً أثناء التوصيل.

ضع القطعتين فوق بعضهما البعض بحيث يكون الوجه الصحيح لكل منهما للخارج، والقطعة التي لم نقص منها القيطان هي الأعلى وباتجاهنا.

  • سلسلة واحدة، 5 غرز منزلقة لتوصيل الطبقتين على طول الحافة التالية وموزعة بالتساوي.
  • سلسلتان، غرزة منزلقة من خلال الطبقتين في كل من الـ 10 غرز التالية في الحافة التالية.
  • سلسلتان، 5 غرز منزلقة من خلال الطبقتين موزعة بالتساوي على طول الحافة التالية.
  • سلسلة واحدة، غرزة منزلقة في أول غرزة في الحافة التالية.
  • غرزة منزلقة في كل من الـ 4 غرز التالية في العامود التالي، سلسلة واحدة، غرزة منزلقة في قمة العامود، سلسلة واحدة، غرزة منزلقة في كل من الـ 4 غرز التالية نزولاً من العامود.
  • غرزة منزلقة في كل من الـ 3 غرز التالية في الحافة التالية.
  • غرزة منزلقة في كل من الـ 4 غرز التالية في العامود التالي، سلسلة واحدة، غرزة منزلقة في قمة العامود، سلسلة واحدة، غرزة منزلقة في كل من الـ 4 غرز التالية نزولاً من العامود.
  • غرزة منزلقة في الغرزة الأخيرة على الحافة. قم بإنهاء العمل وقص القيطان وإخفائه.
باترون كروشيه مبخرة عربية - رام كروشيه
يمكن استخدام المبخرة للهدايا والتوزيعات

الجزء الثاني (الجزء العلوي من المبخرة)

وهو الجزء العلوي من المبخرة. نقوم بحياكة قطعتين من الباترون. لا تقص القيطان ولا تنهي العمل بعد نهاية القطعة الثانية بل أكمل تعليمات توصيل الطبقتين بالغرزة المنزلقة.

س 1: 7 سلاسل، غرزة حشو في ثاني سلسلة من السنارة، غرزة حشو في كل من الـ 5 سلاسل المتبقية. (سيكون لدينا 6 غرز حشو)

س 2: سلسلة واحدة، اقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. توسيع بغرزتين حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الغرز المتبقية. (سيكون لدينا 7 غرز حشو)

س 3: سلسلة واحدة، اقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. توسيع بغرزتين حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الغرز المتبقية. (سيكون لدينا 8 غرز حشو)

س 4: سلسلة واحدة، اقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. توسيع بغرزتين حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الغرز المتبقية. (سيكون لدينا 9 غرز حشو)

س 5: سلسلة واحدة، اقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. توسيع بغرزتين حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الغرز المتبقية. (سيكون لدينا 10 غرز حشو)

س 6: سلسلة واحدة، اقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. غرزة حشو واحدة في كل غرزة حتى نهاية السطر. (سيكون لدينا 10 غرز حشو)

س 7: سلسلة واحدة، اقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. توسيع بغرزتين حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الغرز المتبقية. (سيكون لدينا 11 غرز حشو)

س 8: سلسلة واحدة، اقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. توسيع بغرزتين حشو، غرزة حشو واحدة في كل من الغرز المتبقية. (سيكون لدينا 12 غرز حشو)

س 9: سلسلة واحدة، اقلب العمل لنعود بالحياكة في الاتجاه الآخر. غرزة حشو واحدة في كل غرزة حتى نهاية السطر. (سيكون لدينا 12 غرز حشو)

س 10: في هذا السطر ستتكون الأطراف العلوية (المثلثات)

5 سلاسل، غرزة منزلقة في ثاني سلسلة من السنارة، غرزة حشو، نصف عامودية، توسيع بعاموديتين بلفة. اقلب العمل لنعود بالحياكة على حافة السطر التاسع.

تجاوز 3 غرز، غرزة منزلقة في كل من الـ 7 غرز التالية. 6 سلاسل، غرزة منزلقة في ثاني سلسلة من السنارة، غرزة حشو، نصف عامودية، تضييق بغرزة عامودية في السلسلتين التاليتين.

تجاوز الغرزتين التاليتين من حافة السطر التاسع، غرزة منزلقة في الحافة التالية. قم بإنهاء العمل وقص القيطان وإخفائه.

قم بتكرار نفس الخطوات لحياكة القطعة الثانية لكن بدون حياكة آخر غرزة منزلقة، لا تقص القيطان ولا تنهي العمل في نهاية باترون القطعة الثانية وأكمل تعليمات توصيل الطبقتين.

توصيل الطبقتين للجزء العلوي من المبخرة

أثناء التوصيل بالغرزة المنزلقة قم باستخدام حلقة واحدة فقط من كل طبقة وإذا كانت الطبقة الواحدة فيها حلقتان نسخدم الحلقة الداخلية. لا تقلب العمل أبداً أثناء التوصيل.

ضع القطعتين فوق بعضهما البعض بحيث يكون الوجه الصحيح لكل منهما للخارج، والقطعة التي لم نقص منها القيطان هي الأعلى وباتجاهنا.

  • 9 غرز منزلقة موزعة بالتساوي نزولاً على الحافة التالية ومن خلال الطبقتين.
  • سلسلتان، غرزة منزلقة في كل من الـ 6 غرز التالية للحافة التالية.
  • سلسلتان، 9 غرز منزلقة موزعة بالتساوي على طول الحافة التالية.
  • غرزة منزلقة في كل من الـ 4 غرز التالية لحافة المثلث الأول، سلسلة واحدة، غرزة منزلقة على قمة المثلث، سلسلة واحدة، غرزة منزلقة في كل من الـ 5 غرز التالية للحافة الثانية للمثلث الأول.
  • غرزة منزلقة في كل من الـ 7 غرز التالية، غرزة منزلقة في كل من الـ 5 غرز التالية للحافة الأولى للمثلث الثاني، سلسلة واحدة، غرزة منزلقة على قمة المثلث، سلسلة واحدة، غرزة منزلقة في كل من الـ 4 غرز التالية نزولاً للحافة الثانية للمثلث الثاني.
  • قم بقص القيطان وإنهاء العمل، مع ترك مسافة من القيطان لخياطة الجزء العلوي من المبخرة في الجزء السفلي.

إنهاء العمل:

استخدم الإبرة وطرف القيطان المتبقي لخياطة الجزء العلوي من المبخرة في الجزء السفلي منها.

قم بخياطة الخرز أو خيوط الزينة إن رغبت.

باترون كروشيه مبخرة عربية - رام كروشيه
استخدام الخرز يعطي شكلاً جميلاً ومميزاً للمبخرة

شاركونا ما صنعت أيديكم على #raamcrochet في أي من مواقع التواصل الاجتماعي.

Click here for the English pattern

بواسطة Nada

مصممة وكاتبة ومصورة لباترونات ودروس في الكروشيه بالعربية والإنجليزية. يمكنك التواصل معي عبر الموقع بالضغط على "اتصل بنا" أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

8 تعليقات على “كروشيه مبخرة عربية – للديكور والزينة”

ما شاء الله تبارك الرحمن
عمل جميل
سلمت أناملك وأسأل الله ربي العرش العظيم أن يبارك لك فيك كل عمل تعملية
ويجعلها في ميزان حسناتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *