التصنيفات
دروس كروشيه

درس كروشيه الفيليه – الجزء الأول – المربعات الصغيرة

في هذا الدرس سنتعلم درساً جديداً تماماً لأحد فنون الكروشيه وهو كروشيه الفيليه. هذا الدرس هو الجزء الأول والذي سيتبعه دروس وباترونات خاصة بهذا الفن الجميل إن شاء الله.

أنا وكروشيه الفيليه

تعرفت على فن كروشيه الفيليه منذ مدة ليست بالطويلة وذلك بعد عدة طلبات من متابعاتي ورغبتهن بشروح خاصة بهذا الفن. وقد كنت أظن أنه نوع معين الغرز ينتج عنه شكل خاص من الباترونات. ولكن بعد متابعتي لعدة دروس وباترونات، اكتشفت أن كروشيه الفيليه عبارة عن غرز كروشيه عادية وسهلة يتم بواسطتها الحصول على باترونات ومفارش مخرمة وجميلة.

يستخدم كروشيه الفيليه لحياكة المفارش الناعمة - رام كروشيه
يستخدم كروشيه الفيليه لحياكة المفارش الناعمة

ما معنى فيليه

فيليه بالإنجليزية (filet) تعني القماش الشبكي المخرم على شكل مربعات وهي فرنسية الأصل. ومن الطريف أنها مشابهة كتابة ولفظاً للكلمة الفرنسية الأخرى (fillet) والتي تعني شرائح اللحم الخالية من العظم.

كروشيه الفيليه

ومن هنا جاء فن ومصطلح كروشيه الفيليه والذي يعني المفارش التي تمت حياكتها على شكل شبكة مربعات مفرغة وتمت إضافة التصاميم والنقوش فيها وذلك بتعبئة بعض الفراغات المربعة وترك البعض منها فارغاً. فمثلاً نجد تصاميم الحروف والكلمات والبعض فيها نقوش هندسية والبعض الآخر زهور وغيره الكثير.

القيطان والسنارة

كروشيه الفيليه التقليدي يستخدم في المفارش الناعمة والخفيفة ويستخدم لها خيوط القطن الرفيعة مع سنارة بمقاس صغير مناسب.

تستخدم خيوط القطن الناعمة في حياكة كروشيه الفيليه - رام كروشيه
تستخدم خيوط القطن الناعمة في حياكة كروشيه الفيليه

غير تقليدي

وكما تعلمون أني أحب دائماً الخروج عن المألوف والتقليدي في الكروشيه وباتروناته واستخداماته. وسأحاول في المستقبل التجربة باستخدام قياطين وخامات مختلفة لنشاهد جميعاً النتائج وربما نحصل على تجربة جديدة ومنتجات غير تقليدية.

مربعات صغيرة ومربعات كبيرة

أثناء بحثي وتجاربي في فن كروشيه الفيليه، لاحظت أن هناك أنواع من المربعات الشبكية، تختلف هذه المربعات بحجمها وبالتالي عدد ونوع الغرز المستخدمة فيها، لكنها في النهاية تتبع نفس النمط في العمل. لذلك إن أتقنت أحد أنواع المربعات فسوف تكون قادراً على إتقان الأنواع الأخرى بسهولة.

قمت بتجربة نوعين من المربعات باستخدام الغرزة العامودية بلفة، ومن خلال تجربتي الشخصية أيضاً لاحظت أن المربعات الصغيرة هي الأقرب للشكل المربع بأبعاده الصحيحة عندما تكون كلها مفرغة لكن عندما نملأ بعض المربعات فإن المربعات المملوءة تكون أكبر من المفرغة. أما المربعات الأكبر فهي تأخذ شكلاً بين المربع والمستطيل عندما تكون كلها مفرغة، لكن عندما نملأ بعض المربعات فإنها تكون متقاربة في الحجم مع المفرغة.

هل هناك باترون أفضل من الآخر؟ بالطبع لا يوجد فهي مسألة تفضيلات شخصية وتختلف من مصمم لآخر كذلك تختلف النتائج حسب القيطان ونوع الباترون والنقوش التي فيه.

أي نوع من المربعات سنتعلم اليوم؟

قررت أن أبدأ بتعليم كروشيه الفيليه بمقاسات المربعات الصغيرة أولاً لأن الباترون أسهل وأكثر دقة في التصاميم.

كروشيه الفيليه المربعات الصغيرة

سنتعلم في هذا الدرس كيفية حياكة مفرش كروشيه الفيليه الأساسي وهو حياكة المربعات المفرغة على كامل الباترون وبأي مقاس سواء كان بالطول أو العرض. ثم سأشرح في الفقرة التي تليها كيفية حياكة المربعات المملوءة لتكوين النقوش والتصاميم.

كيف يستخدم كروشيه الفيليه لتصميم النقوش - رام كروشيه
كيف يستخدم كروشيه الفيليه لتصميم النقوش

المربعات المفرغة

عند ملاحظة المربعات المفرغة في كروشيه الفيليه (المربعات الصغيرة) سنجد أن ضلعي المربع الجانبيان مكونان من غرزة عامودية بلفة لكل ضلع، أما الضلعين العلوي والسفلي كل منهما عبارة عن سلسلة واحدة.

سلاسل البداية

سلاسل البداية تمثل عرض المفرش أو القطعة التي نريد حياكتها بكروشيه الفيليه. ويعتمد مقاس القطعة إما على مقاس محدد مثل (20 سم، نصف متر… الخ) أو على عدد المربعات المفرغة في الباترون والذي يكون مهماً إذا كنا نرغب بوضع تصميم أو نقوش معينة، ولتحديد ذلك نقوم بأحد الطريقتين التاليتين:

مقاس محدد للباترون

وهو كما ذكرت سابقاً أن يكون الباترون المرغوب بمقاس محدد (20 سم، متر… الخ) بغض النظر عن عدد المربعات، وكيفية تحديد عدد سلاسل البداية كالتالي: نقوم بحياكة عدد فردي من السلاسل بمقاس عرض المفرش المطلوب.

ملاحظة: قد يكون المفرش أصغر أو أطول بقليل من المطلوب ونستطيع التأكد بقياس المفرش بعد حياكة السطر الأول.

عدد محدد من المربعات

وهو حياكة المفرش بعدد معين ومعروف من المربعات وذلك بهدف حياكة تصميم معين. ولتحديد ذلك نقوم بالتالي: عدد سلاسل البداية = (عدد المربعات المطلوبة ضرب العدد 2 ثم نضيف + 5 سلاسل) وهكذا تحصل على عدد المربعات المطلوبة بالضبط والموجودة على عرض المفرش.

تعليمات حياكة الباترون الأساسي (المربعات المفرغة)

السطر الأول: قم بتحديد عدد السلاسل باستخدام الطريقة المشروحة في الخطوة السابقة. غرزة عامودية بلفة في السلسلة السابعة من السنارة، *سلسلة واحدة، تجاوز السلسلة التالية من سلاسل البداية، غرزة عامودية بلفة في السلسلة التالية* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية السطر.

السطر الثاني: 3 سلاسل (تحسب غرزة عامودية بلفة)، اقلب العمل لنعود بالحياكة بالاتجاه الآخر. *سلسلة واحدة، تجاوز فراغ السلاسل التالي، غرزة عامودية بلفة في الغرزة التالية* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية السطر.

الأسطر المتبقية: كرر تعليمات السطر الثاني حتى تصل لطول المفرش المطلوب. نقوم بقص القيطان وإخفائه أو الاستمرار بالحياكة حول المفرش بغرز مناسبة للزينة.

المربعات المملوءة

عند النظر بدقة إلى المربع المملوء في كروشيه الفيليه، نجد أنه نفس المربع الفارغ لكن استبدلنا السلسلة العلوية بغرزة عامودية بلفة، وهدف هذه الغرزة هو ملء الفراغ ليصبح مربع مملوء. وفي الفقرة التالية سأشرح كيفية حياكة المربع المملوء حسب مكانه في الباترون.

ملاحظة: يختلف تحديد عدد سلاسل البداية عندما يكون المربع الأول مملوءاً ويتم حسابه كالتالي:

عدد سلاسل البداية = عدد المربعات المطلوبة ضرب العدد 2 ثم نضيف العدد + 4

وإذا كان عدد المربعات غير مهماً فكل ما عليك عمله هو حياكة عدد زوجي من السلاسل لبداية العمل.

المربع المملوء في بداية الباترون

والمعنى كيف نقوم يحياكة المربع المملوء بعد سلاسل البداية، والطريقة كالتالي:

بعد حياكة سلاسل البداية، غرزة عامودية بلفة في السلسلة الخامسة من السنارة، غرزة عامودية بلفة في الغرزة التالية. [تكون لدينا أول مربع مملوء في السطر]

المربع المملوء في بداية السطر

3 سلاسل (تحسب غرزة عامودية بلفة)، غرزة عامودية بلفة في فراغ السلسلة التالي (أو الغرزة التالية إن كان المربع السفلي مملوء)، غرزة عامودية بلفة في الغرزة التالية. [تكون لدينا أول مربع مملوء في السطر]

المربع المملوء في وسط السطر

غرزة عامودية بلفة في فراغ السلسلة التالي (أو الغرزة التالية إن كان المربع السفلي مملوء)، غرزة عامودية بلفة في الغرزة التالية. [تكون لدينا مربع مملوء في وسط السطر]

المربع المملوء في نهاية السطر

غرزة عامودية بلفة في فراغ السلسلة التالي (أو الغرزة التالية إن كان المربع السفلي مملوء)، غرزة عامودية بلفة في السلسلة التالية. [تكون لدينا مربع مملوء في نهاية السطر]

كيف أصمم النقوش باستخدام الفيليه؟

تصميم النقوش باستخدام كروشيه الفيليه سهل جداً، كل ما نحتاجه هو الورق المسطر بالمربعات وإذا لم يكن متوفراً نقوم برسم المربعات بشكل يدوي على ورقة مناسبة الحجم.

نبدأ بالتصميم وذلك بتظليل المربعات التي ستكون مملوءة وترك المربعات الفارغة بدون تظليل ويفضل استخدام قلم رصاص أو قلم قابل للمسح وذلك لتصحيح الأخطاء أثناء التصميم.

بواسطة Nada

مصممة وكاتبة ومصورة لباترونات ودروس في الكروشيه بالعربية والإنجليزية. يمكنك التواصل معي عبر الموقع بالضغط على "اتصل بنا" أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

6 تعليقات على “درس كروشيه الفيليه – الجزء الأول – المربعات الصغيرة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *