التصنيفات
باترونات مجانية

كروشيه مفرش غرزة العنقود – مقاسات متعددة بأي قيطان

باترون رائع وجميل باستخدام غرزة معروفة وسهلة. باترون هذا الأسبوع سيكون مفرش غرزة العنقود والذي يمكن استخدامه لحياكة مشاريع متعددة مثل المفارش الناعمة أو البطانيات أو قاعدات الأكواب وغيرها. وسوف أضيف في نهاية الباترون ثلاثة طرق مختلفة لحياكة حواف المفرش باستخدام غرز مختلفة.

Click here for the English pattern

هذا الباترون يعتبر من التصاميم الأساسية والمهمة وذلك لأنه قابل لزيادة المقاس حسب الرغبة ويمكن استخدام أي نوع من القيطان. ويمكن استخدامه مع تصاميم مختلفة وتزيين أطرافه النهائية بأنواع مختلفة من الغرز للحصول على شكل أنيق ومميز كما سترون في نهاية الباترون.

تعليمات الباترون

المصمم: ندى
الصعوبة: سهل
المقاس: حر وقابل للتعديل

المواد المطلوبة

قيطان مع سنارة بمقاس مناسب [راجع الملاحظات] (كيف تختار مقاس السنارة المناسب)
يفضل أن نختار سنارة أكبر بقليل من المعتاد للحصول على عمل مرتخي وممدود
إبرة

الغرز المستخدمة

الحلقة السحرية / السلسلة / المنزلقة / الحشو
تجدون هنا شرحاً للغرز.
تجدون هنا شرحاً لكيفية قص وتثبيت وإخفاء طرف القيطان.

غرز وتقنيات خاصة

سوف يتم استخدام الغرزة المنزلقة المخفية. الطريقة بالصور تجدونها في هذا الموضوع.
سوف يتم استخدام غرزة العنقود [راجع الملاحظات]. الطريقة بالصور تجدونها في هذا الموضوع.
سوف يتم إضافة لون جديد أثناء العمل (اختياري). الطريقة بالصور تجدونها في هذا الموضوع.
هذا الباترون قابل لتعديل المقاس بزيادة عدد الدوائر وتغيير نوع القيطان ومقاس السنارة. لمزيد من الشرح عن مقاسات الكروشيه يمكنك قراءة هذا الموضوع.

الاختصارات المستخدمة

د: دائرة

كروشيه مفرش غرزة العنقود - رام كروشيه
يمكن استخدام أي نوع من القيطان وحياكة المفرش بأي مقاس

ملاحظات

غرزة العنقود: سوف نستخدم غرزة عنقود مكونة من غرزتين عامودية بلفة في بداية كل دائرة. بقية العناقيد سوف تكون عنقود مكون من ثلاث غرز عامودية بلفة. شرح غرزة العنقود على هذا الرابط.

القيطان: يعتمد اختيارك للقيطان على نوع العمل المرغوب. كلما كان القيطان رفيعاً كلما كان المفرش ناعماً ومناسباً لزينة الطاولات والأثاث. وكلما كان القيطان سميكاً كلما كان مناسباً للمفارش السميكة والبطانيات. اختاري القيطان المناسب للعمل.

الألوان: إن كنت ستستخدم لونين بالتبادل فلست بحاجة إلى قص القيطان وإضافة اللون الثاني في كل مرة تحتاج فيها لتغيير اللون. كل ما ستقوم به هو التقاط اللون المرغوب وترك اللون الثاني في خلفية العمل حتى تحتاج للتبديل مرة أخرى. هذه الطريقة أكثر عملية خاصة وأننا سنغير اللون بشكل متكرر، وقص القيطان في كل مرة متعب وغير منطقي.

التعليمات

ملاحظة مهمة: في شرح الباترون سأكتفي بكلمة عنقود للإشارة لغرزة العنقود المكونة من ثلاث غرز عامودية بلفة حتى تسهل قراءة الباترون. أما العنقود الذي في بداية كل دائرة سيكون مكون من غرزتين عامودية بلفة فقط وسأذكر ذلك.

د 1: الحلقة السحرية، سلسلتان، عنقود من غرزتين عامودية بلفة، سلسلتان، *عنقود، سلسلتان* كرر ما بين النجمتين 5 مرات، غرزة منزلقة فوق أول غرزة عنقود. (سيكون لدينا 6 عناقيد)

د 2: غرزة منزلقة في فراغ السلاسل التالي، سلسلتان، عنقود من غرزتين عامودية بلفة في نفس فراغ السلاسل، سلسلتان، عنقود في نفس فراغ السلاسل، سلسلتان،

*عنقود، سلسلتان، عنقود، سلسلتان، كلها في فراغ السلاسل التالي* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية الدائرة، غرزة منزلقة في أول غرزة عنقود. (سيكون لدينا 12 عنقود)

د 3: غرزة منزلقة في فراغ السلاسل التالي، سلسلتان، عنقود من غرزتين عامودية بلفة في نفس فراغ السلاسل، سلسلتان، عنقود في نفس فراغ السلاسل، سلسلتان، عنقود في فراغ السلاسل التالي، سلسلتان،

*عنقود، سلسلتان، عنقود، سلسلتان، كلها في فراغ السلاسل التالي، عنقود في فراغ السلاسل التالي، سلسلتان* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية الدائرة، غرزة منزلقة في أول غرزة عنقود. (سيكون لدينا 18 عنقود)

د 4: غرزة منزلقة في فراغ السلاسل التالي، سلسلتان، عنقود من غرزتين عامودية بلفة في نفس فراغ السلاسل، سلسلتان، عنقود في نفس فراغ السلاسل، سلسلتان، عنقود واحد وسلسلتان في كل من فراغين السلاسل التالية،

*عنقود، سلسلتان، عنقود، سلسلتان، كلها في فراغ السلاسل التالي، عنقود واحد وسلسلتان في كل من فراغين السلاسل التالية* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية الدائرة، غرزة منزلقة في أول غرزة عنقود. (سيكون لدينا 24 عنقود)

د 5: غرزة منزلقة في فراغ السلاسل التالي، سلسلتان، عنقود من غرزتين عامودية بلفة في نفس فراغ السلاسل، سلسلتان، عنقود في نفس فراغ السلاسل، سلسلتان، عنقود واحد وسلسلتان في كل من الثلاث فراغات السلاسل التالية،

*عنقود، سلسلتان، عنقود، سلسلتان، كلها في فراغ السلاسل التالي، عنقود واحد وسلسلتان في كل من الثلاث فراغات السلاسل التالية* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية الدائرة، غرزة منزلقة في أول غرزة عنقود. (سيكون لدينا 30 عنقود)

د 6: غرزة منزلقة في فراغ السلاسل التالي، سلسلتان، عنقود من غرزتين عامودية بلفة في نفس فراغ السلاسل، سلسلتان، عنقود في نفس فراغ السلاسل، سلسلتان، عنقود واحد وسلسلتان في كل من الأربع فراغات السلاسل التالية،

*عنقود، سلسلتان، عنقود، سلسلتان، كلها في فراغ السلاسل التالي، عنقود واحد وسلسلتان في كل من الأربع فراغات السلاسل التالية* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية الدائرة، غرزة منزلقة في أول غرزة عنقود. (سيكون لدينا 36 عنقود)

بقية الدوائر: نستمر بنفس الطريقة بحيث يكون هناك توسيع بغرزتين عنقود 6 مرات في كل دائرة حتى نصل لمقاس المفرش المطلوب.

الأطراف

حواف مختلفة لتجميل المفرش

يمكن تزيين أطراف المفرش بأي نوع من أنواع الغرز الطرفية، مثل غرزة المروحة أو النتوء أو حياكة غرز حشو عادية في فراغات السلاسل.

1. حواف غرزة الحشو البسيطة: نقوم بحياكة ثلاث غرز حشو في كل فراغ سلاسل حتى نهاية المفرش. غرزة منزلقة في النهاية للإغلاق.

2. حواف غرزة المروحة: *نقوم بحياكة 5 غرز عامودية بلفة في فراغ السلاسل التالي، منزلقة في فراغ السلاسل التالي* نكرر ما بين النجمتين حتى نصل نهاية الباترون.

3. حواف غرزة النتوء: *غرزة منزلقة في فراغ السلاسل التالي، غرزة نتوء، غرزة منزلقة في العنقود التالي* نكرر ما بين النجمتين حتى نهاية الباترون.


شاركونا ما صنعت أيديكم على #raamcrochet في أي من مواقع التواصل الاجتماعي.

Click here for the English pattern

بواسطة Nada

مصممة وكاتبة ومصورة لباترونات ودروس في الكروشيه بالعربية والإنجليزية. يمكنك التواصل معي عبر الموقع بالضغط على "اتصل بنا" أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *