التصنيفات
باترونات مجانية

كروشيه كاروهات مربعات ألوان متعددة ومقاسات

درس جميل لكيفية حياكة كروشيه كاروهات مربعات بألوان ومقاسات متعددة. يمكنك تغيير الألوان ومقاس المربعات واستخدامه لأي باترون.

باترونات كروشيه الكاروهات من المشاريع الجميلة والتي كنت أشاهدها كثيراً في الإنترنت ومواقع التواصل، وتستخدم غالباً في البطانيات والمفارش وبعض قطع الملابس والحقائب والاكسسوارات المنزلية.

اخترت الأسهل

تفرغت مؤخراً للبحث عن مشاريع جديدة وكانت هذه المربعات أحدها، وبالفعل قمت بعمل بحث وقراءة لباترونات الكاروهات ووجدت عدة طرق. اخترت هذه الطريقة لأبدأ بها لأنها الأسهل وتعتبر بداية جميلة لهذا الفن، وبإذن الله أكمل بقية الدروس والطرق الأخرى للكاروهات لاحقاً.

الطريقة الأولى: المربعات البسيطة

هذه هي الطريقة الأسهل وطريقتها الأساسية تتم باستخدام ثلاثة ألوان أحدها يسمى اللون الرئيسي ويستخدم في مربعات أكثر من اللونين الآخرين. وللبدء بالحياكة نحتاج إلى تحديد عدة نقاط.

استخدمت ثلاثة ألوان
استخدمت ثلاثة ألوان

معلومات مهمة وتجهيزات قبل أن نبدأ

تقنيات كروشيه يجب معرفتها

هناك تشابه كبير بين طريقة الكاروهات وبين طريقة التابستري في بعض التقنيات المستخدمة، لذلك إن سبق لك حياكة التابستري فإن الدرس سيكون سهلاً. وإن لم يسبق لك حياكة التابستري وليس لديك معلومات عنه فلا داعي للقلق لأني سأضع لك التقنيات المهمة والتي يجب معرفتها قبل أن نبدأ.

1. تبديل الألوان بطريقة نظيفة

ويقصد به تبديل اللون من مربع لآخر ويتم ذلك عدة مرات أثناء حياكة السطر الواحد، وللحصول على تبديل نظيف بحيث لا يدخل لون على لون آخر أثناء التبديل أنصح باستخدام هذه التقنية المفيدة والتي شرحتها في درس منفصل بالصور التوضيحية على هذا الرابط.

2. إخفاء اللون غير المستخدم

المقصود به إخفاء الخيط الذي لا نستخدمه بين الغرز بحيث لا يظهر في خلفية العمل ولكننا نستطيع التقاطه إذا وصلنا للمربعات التي بنفس اللون ومن ثم نخفي اللون الآخر بنفس الطريقة. طريقة إخفاء الخيط بين الغرز تستخدم في التابستري وهي ليست صعبةً أبداً إذ كل ما نحتاجه هو الحياكة حول الخيط غير المستخدم. يمكنك قراءة درس مفصل عن كيفية أخفاء القيطان أثناء العمل ثم التقاطه مرة أخرى وإخفاء اللون الآخر. رابط الدرس هنا.

اختيار القيطان المناسب

بعد عدة تجارب لاحظت أن القيطان المستخدم كلما كان أسمك كلما كانت النتيجة أفضل، لأن الخيط الذي يتم إخفاؤه والحياكة فوقه لا يظهر ولا يشوه العمل، والعكس صحيح مع الخيوط الرفيعة والتي يصعب فيها إخفاء الخيط تماماً.

الألوان

نختار الألوان الثلاثة ونحدد اللون الأساسي (اخترت الأبيض والرمادي والأسود بحيث يكون الرمادي هو اللون الرئيسي).

الغرز

يمكننا الحياكة باستخدم أي نوع من الغرز العامودية ويفضل أن تكون الغرزة العامودية بلفة أو نصف العامودية (اخترت الغرزة العامودية بلفة).

مقاس المربعات

نحدد عدد غرز لكل مربع وكذلك عدد الأسطر. من المهم أن يكون عدد الأسطر عدداً زوجياً. (اخترت لكل مربع 7 غرز بالعرض و 4 أسطر بالطول).

عدد المربعات

هذا العدد يحدد مقاس البطانية أو المنتج الذي نرغب بحياكته ومن المهم أن نحدد عدد مربعات السطر الأول قبل أن نبدأ لأنه لا يمكن تعديلها فيما بعد، أما عدد المربعات بالطول فيمكن زيادتها حتى نصل للطول المناسب بكل سهولة.

المنتج النهائي بالأطراف النظيفة
المنتج النهائي بالأطراف النظيفة

تعليمات حياكة كروشيه كاروهات مربعات

في التعليمات التالية سأضع الألوان والمقاسات التي استخدمتها لحياكة البطانية الصغيرة التي في الصور، ويمكنكم التعديل سواء بالألوان أو مقاسات المربعات وغيره حسب الشرح السابق.

  • اللون الأساسي = الرمادي
  • اللون الثاني = الأبيض
  • اللون الثالث = الأسود

س 1: نبدأ باللون الأساسي (الرمادي) بما أني اخترت أن يكون عرض المربع 7 غرز فنبدأ بـ عدد من السلاسل يكون من مضاعفات الرقم 7 + سلاسل الارتفاع (سلسلتان ولا تحسب غرزة)، غرزة عامودية بلفة في السلسلة الثالثة من السنارة، غرزة عامودية بلفة في كل من الـ 6 غرز التالية،

نغير اللون إلى اللون الثاني (الأبيض)، نقوم بحياكة 7 غرز عامودية بلفة ونتأكد أننا أخفينا اللون الرمادي بين الغرز، نغير اللون إلى اللون الأساسي (رمادي)، نقوم بحياكة 7 غرز عامودية بلفة ونتأكد أننا أخفينا اللون الأبيض،

نكرر تبديل الألوان بين اللون الأساسي واللون الثاني حتى نصل لنهاية السطر.

الصف الأول من المربعات باللونين الأول والثاني
الصف الأول من المربعات باللونين الأول والثاني

س 2 – 4: سلسلتان لا تحسب غرزة في بداية السطر ونكرر نفس عملية تبديل الألوان بين الرمادي والأبيض شرط أن تكون الغرز الرمادية فوق الغرز الرمادية والبيضاء فوق البيضاء، ولا ننسى أن نخفي الخيط غير المستخدم بين الغرز. في نهاية السطر الرابع نكون قد أنهينا صف المربعات الأول.

ملاحظة: سنلاحظ في أطراف الأسطر من الجانبين يظهر قليل من اللون الذي نحاول أخفاءه، لكن هذا غير مهم لأننا سنقوم بالحياكة حول البطاية في نهاية الباترون وستختفي كل الألوان المتداخله.

س 5: سنبدأ الآن حياكة مربعات باللون الأساسي (رمادي) واللون الثالث (أسود). نترك اللون الثاني (الأبيض) جانباً لا نقصه ولا نخفيه بل نتركه في الوقت الحالي. نبدأ سلسلتان لا تحسب غرزة، ثم غرز عامودية بلفة فوق كل غرزة وبنفس طريقة تبديل الألوان شرط أن يكون اللون الأساسي (رمادي) فوقه اللون الثالث (أسود) واللون الثاني (أبيض) فوق اللون الأساسي (رمادي) كما في الصور. لا ننسى أن نخفي اللون غير المستخدم سواء كان الرمادي أو الأسود.

الصف الثاني من المربعات باللونين الأول والثالث
الصف الثاني من المربعات باللونين الأول والثالث

س 6 – 8: نبدأ كل سطر بسلسلتين لا تحسب غرزة، ونستمر بالحياكة بحيث يكون فوق كل غرز رمادية غرز بنفس اللون وفوق كل غرز سوداء غرز بنفس اللون أيضاً. في نهاية السطر الثامن نكون أنهينا صف المربعات الثاني.

نترك اللون الثالث (الأسود) جانباً، بحيث لا نخفيه ولا نقصه ولكن نتركه حتى نحتاجه مرة أخرى.

س 9: سنقوم الآن بالتقاط اللون الأبيض الذي تركناه في نهاية السطر الرابع، ونستخدمه مع اللون الأساسي في حياكة صف المربعات التالي. سلسلتان لا تحسب غرزة، نقوم بحياكة غرز عامودية بلفة بالتبادل بين اللون الرمادي والأبيض حتى نهاية السطر.

ملاحظة: عندما التقطنا اللون الأبيض مرة أخرى نلاحظ أن هناك طرف طويل واضح في جانب العمل وهنا عندنا خيارين. الأول أن نتركه كما هو لأنه سيختفي بعد الحياكة حول أطراف العمل ولن يظهر. والثاني أن نقوم بقص القيطان وأخفائه في كل مرة نبدأ صف مربعات جديد. والطريقة الأولى هي الأسهل.

يظهر تبديل الألوان عند تغيير المربعات
يظهر تبديل الألوان عند تغيير المربعات

س 10- 12: نستمر بنفس الطريقة وتبادل اللونين الرمادي والأبيض حتى ننهي صف المربعات الثالث.

س 13 – 16: نكرر نفس الطريقة بحيث نترك اللون الأبيض جانباً ونلتقط اللون الأسود لنعمل به مع الرمادي كما في الصور.

بقية الأسطر: نكرر التبادل بين الألوان حتى نصل للطول المرغوب للبطانية.

الحياكة حول الأطراف

نستخدم غرزة الحشو حول الأطراف
نستخدم غرزة الحشو حول الأطراف

لتغطية الخيوط التي في أطراف العمل والألوان المتداخله نقوم بالحياكة حول البطانية باستخدام غرزة الحشو، بحيث نقوم بحياكة غرزة حشو باللون المرغوب موزعة بالتساوي على طول أطراف البطانية، ونقوم بتوسيع 3 غرز حشو في الزوايا.

يمكننا عمل عدة لفات من غرزة الحشو إذا رغبنا بأطراف أسمك، بحيث نقوم بحياكة غرزة حشو فوق كل غرزة حشو ما عدى الزوايا الأربعة نقوم فيها بتوسيع 3 غرز حشو.

ملاحظات بعد النهاية

  • يمكن استخدام ألوان عديدة مع اللون الأساسي
  • يمكن الاكتفاء بلونين فقط
  • يمكن استخدام شكل المستطيلات بدلاً من المربعات
  • إخفاء الألوان الثلاثة جميعها بدلاً من تركها في جانب العمل

بواسطة Nada

مصممة وكاتبة ومصورة لباترونات ودروس في الكروشيه بالعربية والإنجليزية. يمكنك التواصل معي عبر الموقع بالضغط على "اتصل بنا" أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

تعليقين على “كروشيه كاروهات مربعات ألوان متعددة ومقاسات”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *