التصنيفات
باترونات مجانية

كروشيه مفرش دائري – مقاس صغير ومتوسط

باترون هذا الأسبوع سيكون كروشيه مفرش دائري بمقاسين صغير ومتوسط، وهو رائع للزينة على الطاولات الجانبية وطاولا القهوة ومساند المقاعد وغيرها من ديكورات المنزل.

Click here for the English pattern

تعليمات الباترون

المصمم: ندى
الصعوبة: متوسط
المقاس: صغير – متوسط

كروشيه مفرش دائري متوسط المقاس - رام كروشيه
كروشيه مفرش دائري متوسط المقاس – رام كروشيه

المواد المطلوبة

قيطان متوسط السماكة مع سنارة بمقاس مناسب (كيف تختار مقاس السنارة المناسب)

الغرز المستخدمة

الحلقة السحرية / السلسلة / المنزلقة / الحشو / نصف عامودية / عامودية بلفة / عامودية بلفتين
تجدون هنا شرحاً للغرز.
تجدون هنا شرحاً لكيفية قص وتثبيت وإخفاء طرف القيطان.

غرز وتقنيات خاصة

سوف يتم استخدام غرزة العنقود. سيتم استخدام عنقود من غرزتين عامودية بلفة وعنقود من ثلاث غرز عامودية بلفة. الطريقة بالصور تجدونها في هذا الموضوع.
هذا الباترون قابل لتعديل المقاس بتغيير سماكة القيطان ومقاس السنارة. لمزيد من الشرح عن مقاسات الكروشيه يمكنك قراءة هذا الموضوع.
سوف يتم استخدام غرزة النتوء وطريقتها هي 3 سلاسل ثم منزلقة في السلسلة الثالثة من السنارة. الطريقة بالصور تجدونها في هذا الموضوع.

الاختصارات المستخدمة

د: دائرة

ملاحظات

يوجد مقاسين للمفرش أحدهما صغير والآخر متوسط.

التعليمات

كروشيه مفرش دائري متوسط المقاس - رام كروشيه
المقاس الصغير

المفرش الصغير

د 1: الحلقة السحرية، سلسلتان (لا تحسب غرزة)، 12 عامودية بلفة، منزلقة في أول غرزة عامودية بلفة.

د 2: 9 سلاسل، منزلقة في نفس مكان آخر غرزة منزلقة، *منزلقة في الغرزة التالية، 9 سلاسل، منزلقة في نفس مكان آخر غرزة منزلقة* كرر ما بين النجمتين 11 مرة. نقوم بقص القيطان وتثبيته وإخفاء الأطراف.

د 3: نوصل القيطان بغرزة منزلقة في منتصف فراغ أحد السلاسل كما في الصورة، سلسلة واحدة، حشو في نفس فراغ السلاسل، 4 سلاسل، *حشو في قمة فراغ السلاسل التالي، 4 سلاسل* كرر ما بين النجمتين 11 مرة، غرزة منزلقة في أول غرزة حشو.

د 4: *6 غرز حشو في فراغ السلاسل التالي* كرر ما بين النجمتين حتى آخر الدائرة، غرزة منزلقة في أول غرزة حشو.

د 5: منزلقة في كل من الغرزتين التاليتين، سلسلتان، (عنقود من غرزتين عامودية بلفة) في نفس الغرزة، 6 سلاسل، *تجاوز الـ 5 غرز التالية، (عنقود من 3 غرز عامودية بلفة) في الغرزة التالية، 6 سلاسل* كرر ما بين النجمتين 11 مرة، غرزة منزلقة في أول غرزة عنقود.

د 6: *3 حشو، غرزة نتوء، 3 حشو، غرزة نتوء، 3 حشو* كلها في فراغ السلاسل التالي، كرر نفس الغرز في الفراغات التالية حتى نهاية الدائرة، غرزة منزلقة في أول غرزة حشو.

نقص القيطان ونثبته ونخفي الطرف.

خطوات حياكة المفرش
خطوات حياكة المفرش

المفرش المتوسط

د 1 – 5: نكرر نفس تعليمات المفرش الصغير.

د 6: 9 غرز حشو في فراغ السلاسل التالي، نكرر نفس عدد الغرز في فراغات السلاسل المتبقية حتى نهاية الدائرة، منزلقة في أول غرزة حشو.

د 7: منزلقة في كل من الـ 5 غرز التالية، 3 سلاسل، تجاوز 5 غرز، عامودية بلفتين في الغرزة التالية، 7 سلاسل، *تجاوز غرزتين، عامودية بلفتين، تجاوز 5 غرز، عامودية بلفتين، 7 سلاسل* كرر ما بين النجمتين 11 مرة، منزلقة في أول عامودية بلفتين.

د 8: منزلقة في فراغ السلاسل التالي، 5 سلاسل، (عامودية بلفتين، سلسلة) كرر ما بين القوسين 4 مرات في نفس فراغ السلاسل، عامودية بلفتين في نفس فراغ السلاسل،

*(عامودية بلفتين، سلسلة) كرر ما بين القوسين 5 مرات في فراغ السلاسل التالي، عامودية بلفتين في نفس فراغ السلاسل* كرر ما بين النجمتين في فراغات السلاسل التالية حتى نهاية الدائرة، منزلقة في السلسلة الرابعة التي بدأنا بها.

د 9: 2 غرزة حشو في كل فراغ سلسلة من الدائرة السابقة حتى نهاية الدائرة، نتأكد أن نقوم بالحياكة في فراغات السلسلة فقط، غرزة منزلقة في أول غرزة حشو.

د 10: منزلقة في كل من الـ 3 غرز التالية، سلسلتان، (عنقود من غرزتين عامودية بلفة) في نفس الغرزة، 5 سلاسل، تجاوز 3 غرز، (عنقود من 3 غرز عامودية بلفة) في الغرزة التالية، 5 سلاسل،

*تجاوز 5 غرز، (عنقود من 3 غرز عامودية بلفة) في الغرزة التالية، 5 سلاسل، تجاوز 3 غرز، (عنقود من 3 غرز عامودية بلفة) في الغرزة التالية، 5 سلاسل* كرر ما بين النجمتين 11 مرة، منزلقة في أول غرزة عنقود.

د 11: (2 حشو، غرزة نتوء، 3 حشو، غرزة نتوء، 2 حشو) ما بين القوسين كلها في فراغ السلاسل التالي، نكرر نفس الغرز في الفراغات المتبقية حتى نهاية الدائرة، منزلقة في أول غرزة حشو.

نقص القيطان ونثبته ونخفي كل الأطراف. المفرش جاهز.


شاركونا ما صنعت أيديكم على #raamcrochet في أي من مواقع التواصل الاجتماعي.

Click here for the English pattern

 

بواسطة Nada

مصممة وكاتبة ومصورة لباترونات ودروس في الكروشيه بالعربية والإنجليزية. يمكنك التواصل معي عبر الموقع بالضغط على "اتصل بنا" أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

تعليقين على “كروشيه مفرش دائري – مقاس صغير ومتوسط”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *