التصنيفات
باترونات مجانية

كروشيه مفرش دائري غرزة القطرات – أي مقاس

كروشيه مفرش دائري غرزة القطرات والذي يمكن حياكته بأي مقاس. سميت الغرزة بهذا الإسم لأنها تشبه القطرات وكأنها تسقط من وسط المفرش إلى أطرافه. يتميز المفرش بالقطرات السميكة نوعاً ما وبينها فراغات واضحة. يستخدم للزينة والديكور لأن الغرز بارزة وأنيقة.

Click here for the English pattern

كروشيه مفرش دائري بغرزة القطرات - رام كروشيه
كروشيه مفرش دائري بغرزة القطرات – رام كروشيه

تنويعات للغرزة المنفوخة

لم أتوقع أن تكون لهذه الغرزة إمكانية التشكل واستخدامها لإنتاج غرز جديدة وجميلة. حيث سبق واستخدمت طريقة دمج للغرزة المنفوخة مع طريقة الغرزة العامودية الأمامية ونتج مفرش جميل مثل الحبال. أما اليوم صحيح أننا استخدمنا نفس التقنية ولكن قمت بفصل كل غرزة عن التي تحتها بحيث أصبحت كل غرزة مثل القطرة. ستجدون شرحاً مفصلاً في الأسفل.

تعليمات الباترون

المصمم: ندى
الصعوبة: متوسط – متقدم
المقاس: حر وقابل للتعديل

كروشيه مفرش دائري بغرزة القطرات - رام كروشيه
كروشيه مفرش دائري بغرزة القطرات – رام كروشيه

المواد المطلوبة

قيطان رفيع أو متوسط مع سنارة بمقاس مناسب (كيف تختار مقاس السنارة المناسب)
إبرة

الغرز المستخدمة

الحلقة السحرية / السلسلة / المنزلقة / عامودية بلفة
تجدون هنا شرحاً للغرز.
تجدون هنا شرحاً لكيفية قص وتثبيت وإخفاء طرف القيطان.

غرز وتقنيات خاصة

سوف يتم استخدام طريقة الغرزة العامودية الأمامية. الطريقة بالصور تجدونها في هذا الموضوع.
هذا الباترون قابل لتعديل المقاس بزيادة عدد الدوائر. لمزيد من الشرح عن مقاسات الكروشيه يمكنك قراءة هذا الموضوع.
سوف يتم استخدام الغرزة المنفوخة بثلاث لفات. الطريقة بالصور تجدونها في هذا الموضوع.

الغرزة المنفوخة الأمامية

  • سوف نقوم بدمج غرزتين مع بعضهما لنحصل على شكل القطرات كما ترونها في الصور. والغرزتين هي الغرزة المنفوخة بثلاث لفات بنفس طريقة ومكان حياكة الغرزة العامودية الأمامية.
  • طريقة الغرزة المنفوخة الأمامية هي نفسها كالمعتاد والفرق هو المكان الذي يتم حياكتها فيه، وهذا المكان هو نفسه الذي نستخدمه في حياكة الغرزة العامودية الأمامية بحيث نقوم بالحياكة حول عامود الغرزة من الأمام وليس من خلال الحلقتين العلويتين.
  • راجعوا الروابط السابقة لقراءة الدروس والتأكد من فهمكم لطريقة الغرزة وستكون سهلة بإذن الله.
كروشيه مفرش دائري بغرزة القطرات - رام كروشيه
كروشيه مفرش دائري بغرزة القطرات – رام كروشيه

الاختصارات المستخدمة

د: دائرة

ملاحظات

  • كلما كان الخيط المستخدم رفيعاً كلما كانت النتيجة ناعمة والقطرات صغيرة والعكس صحيح. كما يمكننا تبديل الألوان وتنويعها للحصول على أشكال منوعة للمفرش.
  • سيكون الباترون عبارة عن تبادل مستمر بين دوائر الغرز العامودية بلفة ودوائر الغرز المنفوخة الأمامية لتكوين القطرات.
كيفية حياكة غرزة القطرة
كيفية حياكة غرزة القطرة

كروشيه مفرش دائري غرزة القطرات

التعليمات

د 1: الحلقة السحرية، 3 سلاسل (تحسب غرزة عامودية بلفة)، سلسلتان، *غرزة عامودية بلفة، سلسلتان* كرر ما بين النجمتين 7 مرات، غرزة منزلقة في ثالث سلسلة بدأنا بها. (سيكون لدينا 8 غرز عامودية بلفة)

د 2: غرزة منفوخة أمامية حول الثلاث سلاسل من الدائرة السابقة، منزلقة في فراغ السلاسل التالي، *غرزة منفوخة أمامية حول الغرزة العامودية التالية، منزلقة في فراغ السلاسل التالي* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية الدائرة. (سيكون لدينا 8 غرز قطرات)

د 3: 3 سلاسل (تحسب غرزة عامودية بلفة)، سلسلتان، عامودية بلفة في نفس فراغ السلاسل، سلسلتان، *عامودية بلفة، سلسلتان، عامودية بلفة، سلسلتان كلها في فراغ السلاسل التالي* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية الدائرة. غرزة منزلقة في ثالث سلسلة بدأنا بها. (سيكون لدينا 16 عامودية بلفة)

د 4: كرر نفس تعليمات الدائرة الثانية تماماً. (سيكون لدينا 16 غرزة قطرات)

د 5: 3 سلاسل (تحسب غرزة عامودية بلفة)، سلسلتان، عامودية بلفة في نفس فراغ السلاسل، سلسلتان، عامودية بلفة في فراغ السلاسل التالي، سلسلتان،

*[عامودية بلفة، سلسلتان، عامودية بلفة، سلسلتان] كلها في فراغ السلاسل التالي، عامودية بلفة في فراغ السلاسل التالي، سلسلتان* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية الدائرة. غرزة منزلقة في ثالث سلسلة بدأنا بها. (سيكون لدينا 24 عامودية بلفة)

د 6: كرر نفس تعليمات الدائرة الثانية تماماً. (سيكون لدينا 24 غرزة قطرات)

د 7: 3 سلاسل (تحسب غرزة عامودية بلفة)، سلسلتان، عامودية بلفة في نفس فراغ السلاسل، سلسلتان، عامودية بلفة في فراغ السلاسل التالي، سلسلتان، عامودية بلفة في فراغ السلاسل التالي، سلسلتان،

*[عامودية بلفة، سلسلتان، عامودية بلفة، سلسلتان] كلها في فراغ السلاسل التالي، عامودية بلفة في فراغ السلاسل التالي، سلسلتان، عامودية بلفة في فراغ السلاسل التالي، سلسلتان* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية الدائرة. غرزة منزلقة في ثالث سلسلة بدأنا بها. (سيكون لدينا 32 عامودية بلفة)

د 8: كرر نفس تعليمات الدائرة الثانية تماماً. (سيكون لدينا 32 غرزة قطرات)

د 9: 3 سلاسل (تحسب غرزة عامودية بلفة)، سلسلتان، عامودية بلفة في نفس فراغ السلاسل، سلسلتان، عامودية بلفة في فراغ السلاسل التالي، سلسلتان، عامودية بلفة في فراغ السلاسل التالي، سلسلتان،

*[عامودية بلفة، سلسلتان، عامودية بلفة، سلسلتان] كلها في فراغ السلاسل التالي، عامودية بلفة في فراغ السلاسل التالي، سلسلتان، عامودية بلفة في فراغ السلاسل التالي، سلسلتان* كرر ما بين النجمتين حتى نهاية الدائرة. غرزة منزلقة في ثالث سلسلة بدأنا بها. (سيكون لدينا 40 عامودية بلفة)

د 10: كرر نفس تعليمات الدائرة الثانية تماماً. (سيكون لدينا 40 غرزة قطرات)

أكمل قراءة الفقرة التالية لمعرفة كيفية إكمال بقية الدوائر.

يمكن حياكة المفرش بأي مقاس
يمكن حياكة المفرش بأي مقاس

بقية الدوائر: نستمر بنفس الطريقة بحيث تكون دوائر الغرز العامودية هي التي فيها زيادة الغرز بحيث يكون هناك توسيع بزيادة 8 غرز في كل مرة، أما دوائر غرزة القطرات فلا يوجد توسيع ويكون عدد غرزها نفس عدد الدائرة التي قبلها.

يمكنكم متابعة حسابي في الإنستقرام على هذا الرابط.


شاركونا ما صنعت أيديكم على #raamcrochet في أي من مواقع التواصل الاجتماعي.

Click here for the English pattern

بواسطة Nada

مصممة وكاتبة ومصورة لباترونات ودروس في الكروشيه بالعربية والإنجليزية. يمكنك التواصل معي عبر الموقع بالضغط على "اتصل بنا" أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *